مقروئية الصحافة الالكترونية العراقية دراسة ميدانية لطلبة كلية الإعلام

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.ليث بدر يوسف

الملخص

يعد الجمهور الهدف الرئيس لأية وسيلة إعلام تقصد إرسال رسالة اتصالية معينة ، فالهدف الأول لوسائل الإعلام هو كسب اكبر عدد من المتلقين سواء بقصد تحقيق وظائفها الرئيسة وهي ( الإعلام بقصد الإخبار ، أو التثقيف أو التسلية أو الإعلان ) كوسائل إعلام .. أو بقصد التأثير فيهم . ومثلما لوسائل الإعلام أهدافها تجاه الجمهور ..كذلك الجمهور لديه أهدافه التي تتمثل باحتياجاته أولا والتي تتحول إلى دوافع تحركه لسلوك معين سعياً لإشباعها عن طريق وسائل الإعلام كافة أو وسيلة إعلامية محددة ترضي حاجاته ، أو عن طريق وسائل أخرى كالزيارات أو الذهاب إلى أماكن معينة أو ممارسة أعمال محددة، سعياً لإشباع الحاجات.


ومن هنا بدأت وسائل الإعلام وكل بحسب تقنياتها وقدراتها السعي لالتماس  حاجات الجماهير من اجل إرضائها وكسب ثقتها بها ، فقامت بعض الوسائل الإعلامية بإجراء استطلاعات لآراء الجمهور من اجل الوقوف على أهم الحاجات التي تسعى لإشباعها. غير أن تعدد الوسائل الإعلامية في وقتنا الحاضر وتعدد الحاجات لدى الجماهير وعدم قدرة وسائل الإعلام الشاملة لمضامين إعلامية متنوعة على تقديم الأخبار بشكل موسع جعل من الوسائل تبذل جهدا اكبر لكسب اكبر عدد من المتلقين لرسائلها الاتصالية، ومن هنا ظهر التخصص في وسائل الإعلام لاسيما بعد  الصحافة الالكترونية التي تعدت الحدود الجغرافية وجعلت المتلقي في أقصى العالم باستطاعته أن يستقبل رسائلها الاتصالية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مقروئية الصحافة الالكترونية العراقية دراسة ميدانية لطلبة كلية الإعلام . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 169-201. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.9157
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

مقروئية الصحافة الالكترونية العراقية دراسة ميدانية لطلبة كلية الإعلام . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 169-201. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.9157