أثر التدريس وفق انموذج الاستراتيجيات البنائية في أكتساب المفاهيم الجغرافية لطالبات الصف الرابع العام في مادة الجغرافية

محتوى المقالة الرئيسي

د. بشرى حسن مذكور

الملخص

   يلاحظ على المؤسسات التربوية و التعليمية في مستوى التعليم العام في العراق انها ما زالت تعتمد على الحفظ و الاستظهار في تدريس المواد الاجتماعية كافة و قلة استخدام طرائق التدريس الفعالة مما ادى الى تدني التحصيل الدراسي ومن ثم تدني المستوى العلمي لطلاب في المواد الاجتماعية بصورة عامة و الجغرافية على وجه الخصوص , و تعد مشكلة انخفاض تحصيل الطلاب في مادة الجغرافية واحدة من المشكلات التي تواجه المعلمين و الباحثةين في مجال تعليمها و تعلمها , و تزداد المشكلة عمقا عندما ينتقل هذا الانخفاض الى التعلم الاساسي الذي يعد اللبنة الثانيى للمراحل التعليمية اللاحقة , مما يترتب عليه اثار تنعكس على المراحل اللاحقة كون المعرفة تراكمية .


   ان مادة الجغرافية من المواد المهمة في حياة المتعلم اذ تتناول في دراستها الانسان و البيئة و التفاعل الحاصل بينهما . وهي من المواد التي تحتوي على المفاهيم و المصطلحات المختلفة التي يصعب على الطلاب فهمها , اذا ما قدمت بصورة مجردة ولو نظرنا الواقع التعليمي في العراق نجد بانه لا يتيح الفرصة لطلاب لممارسة الانشطة بأنفسهم , فأغلب مدرسي و معلمي المواد الاجتماعية خصوصا في المرحلة الاعدادية يصب جل اهتمامهم على الجانب النظري التقليدي المتمثل بالحفظ الصم من دون الاهتمام بمشاركة الطلاب وتواصلهم  و تفاعلهم مع المادة , و مما اثار شعور الباحثة بمشكلة البحث ما يأتي:


1 . استعمال مدرسي الجغرافية لطرائق التدريس القائمة على التلقين و الحفظ و الاستظهار و قلة استخدام الطرائق و النماذج التعليمية الحديثة و هذا ما اشارت اليه كل من دراسة (الربيعي , 2008) (الجميلي ,2005) .


2 . و المواد الاجتماعية تعد مادة رئيسية بين مواد المناهج المدرسية المختلفة تتناول في دراستها الانسان و البيئة المحيطة و التفاعل الحاصل بينهما و المشكلات التي نشأت نتيجة ذلك, و يعول عليها كثيرا في تحقيق الاغراض التربوية من خلال اعداد النشئ اعدادا يقوم على معرفة مجتمعة وما يتطلع اليه من قيم و اتجاهات و معتقدات . و لما كانت التربية الاجتماعية على هذه الدرجة من الاهمية فلا شك انها تحتاج الى طرائق تدريس تجعل دروسها سائغة و مميزة تبعث نفوس الطلاب حب الاستطلاع و تدربهم على التفكير و تضع بين يديهم خبرات متميزة و منتقاة . (ابو سرحان , 2000,13)


3 . و لما كانت المواد الاجتماعية تهدف الى اعداد الطالب للحياة بوصفه مواطنا مؤثرا فعالا و منتجا و مدركا لدوره في سبيل تقدم و رقي الطالب تحقيقا لمستقبل مشرق لهذا الوطن . فانه لابد لتحقيق هذه الاهداف ان يكون منهج المواد الاجتماعية في المرحلة الاعدادية و  (الخياط,15,1996) هي مرحلة اساس التعليم منهجا متطورا و متجددا يقوم على اساس سليم يشمل مبادئنا و قيمنا العربية الاسلامية و تستوعب كل ما هو جديد و معاصر يساير هذه المبادئ .


4 . وقد وجهت وزارة التربية في العراق الهيئات التدريسية جميعا الى ضرورة متابعة الاتجاهات الحديثة و نواحي التجديد في طرائق التدريس لتجربتها و الانتفاع بالصالح منها (ابراهيم,9,1989) .


5 . و تعد الجغرافية مادة دراسية ذات طبيعة متميزة و اهداف بالغة الاهمية يصعب اخراجها الى حيز العمل و التطبيق من دون استخدام طرائق و اساليب ووسائل تدريسية تتناسب و طبيعة موضوعاتها المختلفة (اللقاني 1979.7) .


 6 . ويتطلب التعليم الفعّال فهماً لما يعرفه الطلبة وما يحتاجون تعلّمه، ومن ثَمّ توفير التحدي والدعم اللازم من أجل التعلّم الجيد،فضلاً عن أنه يتطلب معرفة وفهم ، وكذلك فهم الطلاب كمتعلمين. زيادة على معرفة وفهم استراتيجيات التدريس . ينبغي أن يحدد المدرسون التعلّم السابق لطلبتهم. فالمدرس الجيد يعرف كيف يطرح الأسئلة، وكيف يخطط للدرس بهدف الكشف عن معرفة طالباته السابقة، عندئذٍ يستطيع أن يصمم الخبرات والدروس التي تناسب التعلّم السابق والبناء عليه. وبذلك يتعلّم الطلبة اجغرافية ويفهمونها ويبنون المعرفة الجديدة انطلاقاً من المعرفة السابقة.((NCTM), 2000.)


   وتؤدي الخبرات التي يوفرها المعلّمون دوراً أساسياً في تحديد مدى ونوعية تعلّم الطلبة. ويمكن ضمان فهم الطلبة للأفكار الجغرافية خلال دراستهم إذا ما انخرطوا بنشاط في المهمات والتجارب المُصممة لتعميق معرفتهم وترابطها. ويمكن دعم تعلّم الطلبة المقرون بالفهم من خلال


التعلّم الصفي، وذلك عندما يقدم الطلبة أفكاراً ويتعلّمون تقييم أفكارهم وأفكار الآخرين، ويُطوِرون مهارات التفكير لديهم . ويمكن استخدام الحوار والتفاعل بين الطلبة داخل غرفة الصف الذي يقودهم للتعرف إلى الروابط بين الأفكار، وإعادة تنظيم المعرفة لديهم . ومن خلال


حديث الطلبة عن استراتيجياتهم الخاصة يستطيع المدرسون تأكيد المعرفة الكامنة لديهم والبناء عليها، زيادة على أنه بمثل هذه المواقف يمكن تنمية المهارات الإجرائية والاستيعاب المفاهيمي من خلال حل المشكلات والتفكير المنطقي وتقييم الحجج.(NCTM, , 2000)


   وتُعد البحوث التي أجراها بياجيه في النمو المعرفي وتطوره عند الفرد هي الأساس للفلسفة البنائية. فقد وضع بياجيه نظرية متكاملة حول النمو المعرفي لدى الأطفال، ولهذه النظرية شقان


أساسيان مترابطان يطلق على الاول الحتمية المنطقية، أما الشق الثاني فيطلق عليه البنائية والذي يتعلق بقضية بناء المعرفة، ،Constructivism وفيه وضّح بياجيه مبدأ بناء المعرفة، ويقصد به قيام الفرد ببناء معرفته بنفسه لا استقبالها سلبياً من الآخرين (داود، ٢٠٠٣) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التدريس وفق انموذج الاستراتيجيات البنائية في أكتساب المفاهيم الجغرافية لطالبات الصف الرابع العام في مادة الجغرافية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(75), 235-281. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i75.9231
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

أثر التدريس وفق انموذج الاستراتيجيات البنائية في أكتساب المفاهيم الجغرافية لطالبات الصف الرابع العام في مادة الجغرافية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(75), 235-281. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i75.9231