دور المخرج والممثل في توظيف الملامح الجوهريه للكوميديا

محتوى المقالة الرئيسي

صاحب جياد اسماعيل

الملخص

      تحضي الكوميديا بقبول جماهيري واسع وتتأثر باهتمام كبير يرجع سببه في الغالب إلى طبيعة خصائص الكوميديا الداخلية وقوة الجذب والتأثير الذي تنطوي عليها إلى جانب تعدد الوظائف التي تنهض بها وقدرتها على الاستجابة لمتطلبات الحاجة النفسية للجمهور . لذا فإن
 ( سرعة البديهة والمقدرة على التكيف مع الحدث تعد من أهم الخصائص التي يتميز بها الممثل الكوميدي . وان عدم التناسق والتنظيم قد يفسد متعة التلقي أو المشاهد فالممثل شارلي شابلن يرى أن إثارة التوقع وعدمه قد تعتبر من أهم العناصر الفنية التي تهيئ الجو والمزاج بفاعلية لما يعرض من أعمال هزلية للمشاهد ) ([i]).


       وإذا كان نجاح العمل ألدرامي بشكل عام يقوم على تفاعل عدد من العناصر الأساسية التي يكمل كل منها الآخر , فأنه يمكن الزعم بأن الممثل يحتل مركز الصدارة بين هذه العناصر في الأعمال الكوميدية . وهناك ميزة أو مهمة للكوميديا هي إنها ( تعتمد في نجاحها على عدم المبالاة من جهة المتفرجين وعدم الانغماس العاطفي المضر في الروح الكوميدية ويقال أحيانا بان الممثل في الكوميديا يجب أن يمثل من عقله والى عقول ألمتفرجين لا إلى قلوبهم ) ([ii]).  


       إن كل ممثل كوميدي له أسلوبه الخاص في الأداء يتميز بها عن غيره من الممثلين ولابد لهذا الأسلوب من أن ينعكس على أعماله, والأداء الكوميدي كما هو معروف من أصعب أشكال الأداء ولا يتيسر لمن لا يمتلك طاقة إبداعية ومواصفات خاصة في هذا المجال فهو يستلزم التوفر على ما يمكن أن يعرف بالحس الكوميدي الذي يقوم على عناصر جديدة تتمازج فيها سرعة البديهة مع روح النكتة والقدرة على الارتجال إلى جانب مرونة العضلات بما ييسر التحكم بملامح الوجه بشكل خاص والتعبير بالحركة بالاظافة إلى الصوت . لذا فأن (مهمة الممثل أن يعمل على استنطاق الشخصية وابتكار وسائل التعبير ولا يكتفي بما حققه في العرض الأول . بل هناك دائما اكتشاف جديد واظافة وابتكار داخل نسيج العرض المسرحي يتواصل باستمرار العرض ولا يكتفي بمعطيات زمن التمرين فالمتلقي متجدد والفضاء المسرحي يتغير وينضج داخل زمن ومكان العرض المسرحي ذاته ). ([iii])


 


[i] - شابلن , شارلي , لما نجحت , مجلة الهلال ,ع 10, 1965 , ص51


[ii] - دوريل , رجارد , اساليب التمثيل , تر سامي عبد الحميد- جامعة بغداد ( المكتبة الوطنية ) 2001 , ص36.


[iii] - سلمان , عواطف نعيم , تعددية الرؤية الاخراجية للتراث الدرامي في العرض المسرحي العراقي- اطروحة دكتوراة ( غير منشورة ) 2003 , ص96-97 .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دور المخرج والممثل في توظيف الملامح الجوهريه للكوميديا. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(75), 599-623. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i75.9245
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

دور المخرج والممثل في توظيف الملامح الجوهريه للكوميديا. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(75), 599-623. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i75.9245