أثر استعمال الحاسوب في تحصيل طلبة كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد في مادة اللغة العربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اصبحت ظاهرة الضعف اللغوي امراً شائعاً بين الطلبة في مختلف مراحل التعليم ، ومشكلة من المشكلات المهمة في تعليم اللغة ، فالطالب المتخرج من المدرسة ، بل المتخرج من الجامعة لا يقراء كما ينبغي له ان يقرا ولا يكتب كما ينبغي له ان يكتب فهو كثير الاخطاء بالأملاء حينما يملى عليه وكثير الاخطاء بالنحو حينما يتحدث او يكتب ، وافكاره لا تجري على نحو متسلسل ويستعمل الالفاظ استعمالاً قلقاً ، وهذا الواقع دفع الناس الى الشكوى من ضعف المستوى التحصيلي لابنائهم في اللغة وجعلهم لا يكفون عنها ،وعلى الرغم من التقدم العلمي ، الذي يشهده العالم اليوم ، الاًّ ان مشكلة صعوبة دراسة اللغة العربية مازالت قائمة ، فهي مازالت صعبة والشكوى منها مستمرة ، ويكاد ضعف الطلبة فيها يكون شاملا ً ، وعاما ً، فهو لا يتحدد بمرحلة دراسية دون اخرى ، او بصف دراسي دون اخر ، اذ يشكو المتعلمون من جفاف مناهج اللغة العربية المقدمة في مراحل التعليم العام كلها ، ويلاحظ علي الطلبة كثرة الاخطاء النحوية التي يرتكبونها، وعدم قدرتهم على الضبط السليم لاواخر الكلمات نطقاً، وكتابة ً( عبد الهادي واخرون، 2005،ص312)، ونظرا للانفجار المعرفي والتطور التكنلوجي الذي يعيشه العالم اجمع ، واتجاهه نحو التعليم عن طريق التقنيات الحديثة ، سعى الباحث الى توظيف مادة الحاسوب في تدريس مادة اللغة العربية بوصفها الالة الاكثر تطوراً في العالم لما لها من القدرة الكبيرة في عرض التفاصيل وتخزينها ، الامر الذي دفع الباحث الى تطوير عملية تدريس مادة اللغة العربية باستعمال هذه التقنية عسى ان تؤتي ثمارها المرجوة وترفع تحصيل الطلبة في هذه المادة .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.