دور أساليب التدريس في تنمية قدرات التلاميذ المتفوقين عقلياً

محتوى المقالة الرئيسي

د. ندى عبد باقر

الملخص

تهتم الدول المتقدمة في العالم برعاية أبنائهم المتفوقين عقلياً ومهارياً تعمل على استثمار إمكانياتهم على أوسع نطاق في خدمة مجتمعاتهم اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً.


أخذت الدول النامية تحذو حذو الدول المتقدمة ، مظهر الاهتمام بتربية بعض المتفوقين من أبنائها المتفوقين عقلياً وخصائصهم المختلقة مما يمكنها من تقديم الرعاية التربوية المناسبة التي تحقق الاستفادة من امكاناتهم وذلك محاولة من هذه الدول للالتحاق بركب التطور التكنولوجي الذي سار عليه العالم اليوم ، وأيماناً منها بأهمية الدور الذي يمكن ان تقوم به هذه الفئة .


                                           (عبد الغفار ، 1966 ، ص19)


وقد يهمل المجتمع بعض هؤلاء الاطفال في حين انهم يستطيعون أثبات وجودهم في معظم الاحوال ، فنشاطهم غير عادي وتصرفاتهم متميزة تلقي عادة الرفض ممن حولهم من الاصدقاء والمعلمين والاقرباء ، كون ان بعضهم يرى ان هؤلاء الاطفال يجب ان يوقفوا عند حدودهم اذ ينظرون الى تصرفاتهم على انها غير معقولة أو مقبولة كما يرونهم غريبي الاطوار وأحيانا يرونهم مغرورين ولا يراعون مشاكل الآخرين وغير اجتماعين بل وغير منضبطين وانه يجب ردعهم ومعاملتهم بنوع من القسوة والحزم لكي يتعلموا كيف يتصرفون بطريقة عادية ومقبولة ، إلا ان هذا الاسلوب قد يطفئ في التلاميذ المتفوقين عقلياً تلك الشعلة المضيئة التي لو نالت الرعاية لأنارت الطريق لهم ولذويهم ومجتمعهم .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دور أساليب التدريس في تنمية قدرات التلاميذ المتفوقين عقلياً. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 223-251. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9356
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

دور أساليب التدريس في تنمية قدرات التلاميذ المتفوقين عقلياً. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 223-251. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9356