الاستقصاء ماهو كيف يتم ؟ هل يختلف عن الاكتشاف؟

محتوى المقالة الرئيسي

م.د سديل عادل فتاح

الملخص

للوصول إلى وصف محدد للتدريس بالاستقصاء قمنا بمراجعة مجموعة من الأدبيات التربوية ذات الصلة بالموضوع، فوجدنا تبايناً في رؤى المربين في هذا الصدد، ويمكن أن يرجع ذلك التباين إلى واحد أو أكثر من الأسباب التالية:



  • اختلاف وجهات النظر بين المفكرين في مجال التدريس حول مدى التشابه أو التطابق بين التدريس بالاستقصاء والأنواع الأخرى من التدريس قريبة الصلة به، مثل التدريس بالاستكشاف Discovery Teaching والتدريس بحل المشكلات Teaching by Problem Solving.

  • تباين مفهوم الاستقصاء Inquiry رغم كون الكلمة أو المصطلح تقود إلى عمل محدد في اتجاه هذا النوع من التدريس.

  • ميل كثير من المربين إلى استخدام الاكتشاف والاستقصاء كمترادفين، إلا أنه يُعتقد وجود ثمة فروق بينهم.


  فيرمي البحث التعريف بمفهوم الاستقصاء كطريقة تدريسية تركز على دور المتعلم اكثر من تركيزها على دور المعلم في تدريس الرياضيات ومقارنة هذا المفهوم بمفاهيم طرائق تدريسية اخرى كالاكتشاف وحل المشكلات.


والبحث يسلط الضوء حول اهمية التفكير الاستقصائي كعملية ذهنية منظمة يمكن من خلالها تحقيق النشاط الذاتي للمتعلم في المواقف التعليمية ،وتوليد المعلومات الجديدية وربط الافكار وتصنيفها وتكوين الفرضيات وفحصها ، وتطوير تفكيره التأملي ، اضافة لامكانية التفكير الاستقصائي في اعادة تنظيم الافكار في نماذج جديدة اكثر متانة من سابقتها لدى المتعلم.


وقد تناول البحث ايضاً انواعاً من الاستقصاء كالحر والموجه وعرضاً لمراحل او خطوات عملية الاستقصاء ، مع تعرضه لابرز خصائص الاستقصاء ومزاياه واوجه القصور التي يتضمنها ومناقشة لمداخل واساليب التعلم الاستقصائي.


كما تضمن البحث عرضاً لنماذج دروس في الرياضيات استخدمت فيها طرائق الاكتشاف والاستقصاء وحل المشكلات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الاستقصاء ماهو كيف يتم ؟ هل يختلف عن الاكتشاف؟. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 487-507. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9363
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

الاستقصاء ماهو كيف يتم ؟ هل يختلف عن الاكتشاف؟. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 487-507. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9363