تنقية واستبعاد المصادر في المكتبات ومراكز المعلومات

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. سهلة علوان جواد

الملخص

تهدف الدراسة  إلى وضع خطة لتنقية و استبعاد المصادر التي لا تسد احتياجات المستفيدين في مكتبة المركزية , بعد التعرف على واقع المواد الثقافية فيها و تحديد المعوقات التي تواجه هذه العملية و سبل معالجتها و تكوين لجنة ذات كفاءة و خبرة موضوعية لتساهم في هذه العملية و ليكون لها اثر فعال في عملية الاختيار من خلال تقويم المجموعة بشكل دوري و فعال باستعمال المنهج المسحي حيث تم اختيار الكتب عينة الدراسة ( كتابين ) من كل قسم رئيسي من تصنيف ديوي العشري ثم فحصها من ناحية عدد و تواريخ إعارتها و سنوات نشرها مع وصولها الى المكتبة و ارقام تواريخ تسجيلها لتدقيقها مع السجلات و أرقام طلبها لتدقيقها مع بطاقات الفهرس العام و فهرس الرف من خلال الملاحظة و المقابلة و المعايشة الميدانية. أما أهم النتائج فالمكتبة تفتقر إلى سياستي تنمية المجموعة و تنقيتها و استبعادها مع أماكن لحفظها ولا توجد دراسة لتقويم المجموعة. أما اهمم التوصيات هو إعداد سياسة لاختيار وتنمية المجموعة مع النظر في الخطة المقترحة و تشكيل لجنة لاختيار المجموعة و تكون نفسها في تنقيتها واستبعادها والاستفادة من تطبيق الخطة على مجموعة المكتبة الأخرى من الكتب (كالدوريات و الرسائل الجامعية و الأقراص ... الخ ).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تنقية واستبعاد المصادر في المكتبات ومراكز المعلومات . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 529-558. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9365
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

تنقية واستبعاد المصادر في المكتبات ومراكز المعلومات . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 529-558. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9365