فاعلية البرنامج التدريبي في تسجيل المتقدمين للاختبار للمشاركين في الإعداد لدورة اختبار TOEFL المنعقدة في مركز تطوير الموظفين

محتوى المقالة الرئيسي

Suha No'aman Rasheed
Akram Jasem Hameed

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى قياس فعالية (الإعداد لبرنامج التدريب على اختبار TOEFL) الذي أجراه مركز تطوير الموظفين على تحصيل المشاركين في الاختبار البعدي في نهاية البرنامج. تم اختيار مجموعتين لهذا الغرض (مجموعة تجريبية وضابطة) تحتوي كل منهما على (15) مشاركا. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام التعليمات بمساعدة الكمبيوتر في غرفة محاضرة خاصة مزودة بشاشة LCD (صوت واضح ، صور واضحة) مع أقراص TOEFL CD الخاصة والكتب من السوق المحلي وغيرها من تصميم موظفي المركز لتعزيز عملية التعلم. المجموعة الثانية درست بالطريقة التقليدية (الكاسيت ، السبورة). استمر برنامج كل مجموعة (4) أسابيع. خضع المشاركون في كلتا المجموعتين لاختبار ما بعد وهو نفس الشيء لكليهما باستخدام التحليل الإحصائي اختبار T.
أظهرت النتائج أن تحصيل المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي كان أفضل بكثير من المجموعة الأخرى. خلصت الورقة إلى أن تطبيقات طرق التدريس واستخدام التقنيات الحديثة والمساعدات السمعية والبصرية المختلفة يمكن أن تحسن بشكل كبير من كفاءة البرنامج وتوصي أيضًا بضرورة دمج الأقراص المدمجة وتعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر في الفصول العادية ، بدلاً من جدولة ذلك. بشكل منفصل. وخرجت الورقة ببعض التوصيات في هذا الصدد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية البرنامج التدريبي في تسجيل المتقدمين للاختبار للمشاركين في الإعداد لدورة اختبار TOEFL المنعقدة في مركز تطوير الموظفين. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 125-133. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9385
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية البرنامج التدريبي في تسجيل المتقدمين للاختبار للمشاركين في الإعداد لدورة اختبار TOEFL المنعقدة في مركز تطوير الموظفين. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 125-133. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9385