إشكالية الشر في بلاد ما بين النهرين من خلال القصيدة البابلية "العادل"

محتوى المقالة الرئيسي

Dauraid Fadel Jawad

الملخص

هذا البلد القديم ، بلاد ما بين النهرين ، الذي يعود تاريخ أقدم وثائقه إلى بداية الألفية الرابعة قبل الميلاد والذي استمر أدبها وأساطيرها حتى ما قبل عصرنا بوقت قصير ، يمكن أن تقدم لنا أقدم ردود الفعل والتأملات التي واجهها الرجال بمعنى وجودهم. كما تقدم لنا حضارة بلاد ما بين النهرين أقدم عرض معروف للفكر الإنساني فيما يتعلق بإعلان العدالة من خلال المعاناة الناجمة عن الظلم ، قبل 3000 عام من عصر التنوير الذي يمثل ظاهرة فلسفية وفكرية وثقافية تميزت بأوروبا وفرنسا فيها. أخذ دورًا مهمًا للغاية ، والذي يتميز بدراسة الأخلاق والاحتجاج الاجتماعي ومراعاة الإنسان في مواجهة الحقيقة الأخلاقية والدينية. الآن في التقليد الأدبي لبلاد الرافدين ، هناك قصيدة تسمى "المعاناة العادلة". أحيانًا يُطلق عليه "الحوار الأبجدي" وفي أغلب الأحيان "الثيودسي البابلي" الذي ترددت أصداءه القوية بقدر ما في الكتاب المقدس في سفر أيوب ، لم أؤذي أحداً ، كما قال ، دون تمرد ، ومع ذلك أرى كيف أنا مصيبة.
لذلك سيكون هناك بعض الاهتمام بدراسة التفسير ، الذي يمكن أن تقدمه لنا هذه القصيدة لمشكلة عالمية للحياة البشرية ، أي وجود الشر ، ونعني بالشر: المعاناة الأخلاقية أو الظلم. لطالما ظهرت المشكلة: فهي موجودة في أعمال فولتير ، روسو ، لا برويير ، مونتسكيو ، على سبيل المثال لا الحصر. نشأت عن نشر قصيدة فولتير "قصيدة عن كارثة لشبونة" التي كُتبت في أعقاب الزلزال الذي حدث دمر هذه المدينة في عام 1755 مما تسبب في صدمة هائلة في الحساسية الفلسفية للقرن الثامن عشر. كانت هذه الكارثة مهووسة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إشكالية الشر في بلاد ما بين النهرين من خلال القصيدة البابلية "العادل". (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 253-266. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9396
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

إشكالية الشر في بلاد ما بين النهرين من خلال القصيدة البابلية "العادل". (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 253-266. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9396