اثر أنموذجين للتعلم التعاوني في تحصيل طلبة الصف الثاني- كلية المعلمين في مادة التفاضل

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. حميد مجيد مولى
أ.م.د. هاشم محمد حمزة

الملخص

       ان ما يميز الرياضيات عن غيرها من المواد الدراسية تلك الصعوبات التي تواجه الطلبة في فهمها مما يولد اتجاهات سلبية نحوها بشكل خاص ونحو المواد التي تستخدم الرياضيات في حل مسائلها ونلاحظ ذلك من خلال عزوف اعداد كبيرة منهم عن الالتحاق بالفرع العلمي، واتجاههم الأدبي أو نحو الفروع التي تستخدم رياضيات بسيطة مثل الفرع التجاري أو الصناعي.


      وتبرز المشكلة اكثر لدى الطلبة الذين نعدهم ليكونوا معلمين في المستقبل، فأثر هذه المشكلة سوف لن ينحصر في الطلبة انفسهم بل يتعدى ذلك الى التلاميذ الذين سوف يدرسونهم في المستقبل. فالطالب غير المتمكن من المادة التي يدرسها سوف ينعكس ذلك حتماً على تلاميذه الذين سوف يدرسهم مستقبلاً ولقد اشارت العديد من الدراسات لهذه المشكلة مثل دراسة (Bottage 1973) ودراسة (ابو عميره 2000) ودراسة (الساعدي 2001)، ولعل من بين المواد التي يعاني الطلبة من مشكلة فهمها مادة التفاضل ويعود سبب ذلك الى ان هذه المادة تأتي صعوبتها من الامور الآتية:



  • كثرة النظريات التي تحتاج الى برهان فيها ومن المعروف ان البرهان يتم ضمن المستويات العليا من مستويات بلوم المعرفية كالتحليل والتركيب وتحتاج كل خطوة في البرهان للتعليل والذي يقع ضمن مستويات التفكير المنطقي، وكذلك فإن البرهان يشكل صعوبة ومشكلة للطلبة منذ دراستهم للهندسة في المرحلة المتوسطة ومن ثم الاعدادية.

  • أن غالبية المسائل في التفاضل تحتاج الى أكثر من عملية في حلها، فعندما يحل الطالب مسألة مثل 2< |ــــــــ| يحتاج الى استحضار :-

  • مفهوم القيمة المطلقة ومفهوم التراجح.


ب- مفهوم الاتحاد وكذلك التقاطع لأن الطالب يحتاجها في التعرف على وتحديد مناطق الحل على مستقيم الاعداد.


فضلاً عن ما تقدم فإن الطالب ومنذ المرحلة الابتدائية يخفق في حل المسائل التي تحتوي على اكثر من عملية واحدة.


ولعل السبب الذي يؤدي الى عدم فهم الطلبة لهذه المادة استخدم غالبية التدريسيين في الجامعة لطرقة المحاضرة، وتبني التدريسي كل المحاظرة على عاتقه، وأن تسمح بالمشاكة من قبل الطلبة فانها تكون محدودة.


ومن هنا اصبحت الحاجة ماسة لتجريب أساليب جديدة في تدريس هذه المادة تؤدي الى جعل استيعابها متيسراًللطلبة وبالتالي تتولد اتجاهات ايجابية نحوها وهذا بالتأكيد سينعكس على تحصيل الطلبة فيها من هنا فإن مشكلة البحث الحالي تتحدد في الاجابة عن السؤال الآتي:-


هل يتأثر تحصيل طلبة الصف الثاني – كلية المعلمين – فرع الرياضيات في مادة التفاضل بأستخدام انموذجين في التعلم التعاوني مقارنة بتحصيل اقرانهم الدارسين لنفس المادة بطريقة المحاضرة ؟

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر أنموذجين للتعلم التعاوني في تحصيل طلبة الصف الثاني- كلية المعلمين في مادة التفاضل. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(56), 537-560. https://doi.org/10.35950/cbej.v15i56.9403
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اثر أنموذجين للتعلم التعاوني في تحصيل طلبة الصف الثاني- كلية المعلمين في مادة التفاضل. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(56), 537-560. https://doi.org/10.35950/cbej.v15i56.9403