وضع أنموذج رياضي لسلم الدرجات لجعل الامتحانات وسيلة فعالة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تم وضع أنموذج رياضي لسلم الدرجات لجعل الامتحان كما لو كان متقناً، ويؤدي إلى توزيع طبيعي لدرجات الطلاب يشبه التوزيع في منحنى كاوس Gauss curve ، كما يبين البحث كيف يمكن اختبار جودة السلم الموضوع . إذ احتوى البحث على نتائج تطبيق عملي للانموذج المقترح على طلاب العلوم التطبيقية – الجامعة التكنولوجية في مادة ( علوم الحياة ).
كذلك استخدم البحث جدول التصحيح في عملية الكشف عن الصعوبات التي يواجهها الطلاب خلال الدراسة ، وذلك للكشف عن أسباب الصعوبات والسعي لمعالجتها ، مما يعطي أهمية للامتحانات الفصلية في تطوير العملية التعليمية .
يعطي البحث مقياسا كميا لمستوى التحصيل الدراسي عند الطلاب ، وهو مؤشر مستقل عن درجات الطلاب ويفيد في تقويم مردود العملية التعليمية تقويما مجردا وموضوعيا
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.