العلاّمة سعدي جلبي(ت945هـ) ومنهجه في حاشيته على تفسير البيضاوي

محتوى المقالة الرئيسي

بلال جاسم محمد

الملخص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


وبعد:


فإنَّ العلوم المعتبرة تتفاوت منزلة من شريف إلى اشرف بحسب ذلك المعلوم، ولا شك أنَّ أعلاها منزلة وأوثقها عروة ما اتصل بكتاب الله العظيم، فهو رسالته لمن خلق من عباده ليهديهم إلى حسن العيش في الدارين، سعادة في الدنيا وجنة في الآخرة.


وكان أول علم يتصل بهذا الكتاب الكريم هو علم التفسير الذي من خلاله يتوصل إلى معرفة مراد الله في خطابه وحكمه لعباده.


وهذا الكتاب الكريم له طريقان في تفسيره وإدراك معانيه لا ثالث لهما، فإما أنْ تفسر اللفظة بتفسير شرعي اصطلاحي أي ينقلها الشارع لمعنى آخر غير ما وضعت له في اللغة، وإما أنْ تترك على ما هو معروف لها من معناها الوضعي في اللغة العربية، وسياق الكلام هو الذي سيحدد احد المعنيين، مثال ذلك لفظة (الصلاة) فقد جاءت في الغالب في معناها الاصطلاحي وهو العبادة المعروفة، لكنّا نجدها في مواضع أخرى قد جاءت بمعناها اللغوي وهو الدعاء كقوله تعالى ] ﮡ ﮢﮣ  ﮤ     ﮥ ﮦ ﮧ [ التوبة: ١٠٣.


ومن هذا الذي أسلفنا يظهر أنَّه من أراد أنْ يفهم كلام الله تعالى، وجب عليه معرفة ما هو مأثور في تفسير القرآن، وما هو باقٍ على أصله اللغوي، وهذا المأثور سواء أكان تفسيرا للقران من القرآن نفسه، أم كان تفسيرا للقرآن بما أثر عن النبي (عليه الصلاة والسلام) والصحابة والتابعين (رضي الله عنهم)، لذلك نرى الصحابة في أول الأمر لم يسألوا النبي عن جميع القرآن وإنَّما سألوه عمّا دق فهمه، ذلك أنَّه نزل بلغتهم، فأبو بكر رضي الله عنه مثلا قد فهم القرآن كما فهمه أبو لهب، لكنه شتان ما بين عبد أوصله ما فهم أنْ يسلم نفسه لبارئه الذي هو احرص على نجاته من نفسه، وبين آخر أوصله ما فهم أنْ يهلك نفسه عنادا وكفرا. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العلاّمة سعدي جلبي(ت945هـ) ومنهجه في حاشيته على تفسير البيضاوي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 149-174. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9418
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

العلاّمة سعدي جلبي(ت945هـ) ومنهجه في حاشيته على تفسير البيضاوي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 149-174. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9418