اثر أسلوب التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية لدى طلبة كلية التربية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د.شهلة حسن هادي

الملخص

تتجه مشكلة البحث الحالي في الضعف الحاصل في الأداء المهني لكثير من المدرسين والمدرسات في المدارس المتوسطة والإعدادية.


        ويعود هذا الضعف فيما يعود إليه من أسباب الى ضعف الإعداد المهني للطالب / المدرس في كليات التربية ، إذ يعاني هذا الجانب من الاعداد ضعفاً في الناحية التطبيقية ،وذلك لأسباب عدة ، منها عدم وجود مدارس تطبيقية تجريبية ملحقة بالكلية ، أو عدم وجود ورش أو مختبرات للتعليم المصغر والوسائل التكنلوجية الحديثة.


        ولايخفى على أحد ما للمدرس من أهمية فهو الأساس في كل عملية تعلمية ، هذه العملية التي لايمكن أن تؤتي أكلها ما لم يكن الأساس فيها معداً إداء جيداً.


وعندما يذكر إعداد المدارس فبالتأكيد يقصد به الأعداد العلمي والمهني ، ذلك الإعداد القائم على أساس التكامل الفعلي بينهما إذا أن مناهج أعداد المدرسي ينبغي أن تعمل بشقيها على تزويد المدراس بالمهارت والخبرات والاتجاهات التي تجعلهم قادرين على مزاولة مهنة التعليم ،وترفع من مستوى ادائهم وتحفيزهم على الإبداع والجديد مع وجوب تعريفهم أيضاً بالأساليب والطرائق الحديثة في التدريس وتعريفهم بالحلول المقترحة لمشكلات التعليم وتنمية الحس القومي والاجتماعي لديهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر أسلوب التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية لدى طلبة كلية التربية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 209-239. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9420
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اثر أسلوب التدريس المصغر في تنمية المهارات التدريسية لدى طلبة كلية التربية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 209-239. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9420