تقييم مستوى التعلم الالكتروني في المؤسسة الارشادية في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

م. جزائر عبدالله جويعد

الملخص

يهدف البحث التعرف على مستوى التعلم الالكتروني في المؤسسة الارشادية في العراق، من خلال تحديد مجالين لتقييم مستوى التعلم الالكتروني هما (التعلم، الاتصال) وتحديد العلاقة بين مستوى التعلم الالكتروني وبعض العوامل المتعلقة به.


شمل مجتمع البحث طلبة المرحلة الرابعة قسم الارشاد الزراعي/ كلية زراعة بغداد وجميع المرشدين الزراعيين العاملين في مديرية زراعة بغداد والشعب الزراعية التابعة لها بواقع 32 و174 على التوالي، تم اختيار عينة عشوائية طبقية تناسبية منهم على اساس اخذ  80% ، وبذلك اصبح العدد الكلي لعينة المبحوثين لفئتي الطلبة والمرشدين الزراعيين  27، 139على التوالي .


استخدمت الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات اللازمة من المبحوثين ، واظهرت نتائج التحليل الاحصائي ان الطابع العام لمستوى التعلم الالكتروني هو متوسط، وان هناك علاقة معنوية سالبة وبمستوى احتمال (0.01) بين مستوى التعلم الالكتروني وكل من العمر والمهنة، وهناك علاقة معنوية سالبة وبمستوى احتمال (0.05) بين مستوى التعلم الالكتروني والجنس.


وبناءا على نتائج البحث نوصي بضرورة قيام الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي بإشراك المرشدين الزراعيين في محافظة بغداد دوريا بالدورات التدريبية الخاصة بالتعلم الالكتروني، مع إعطاء أهمية اكبر لمجالي البحث (التعلم، الاتصال)، لغرض الارتقاء بمستوى أدائهم الإرشادي، مع اهمية تكثيف المناهج التعليمية لطلاب قسم الارشاد الزراعي بمواضيع التعلم الالكتروني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقييم مستوى التعلم الالكتروني في المؤسسة الارشادية في العراق. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 363-378. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9425
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

تقييم مستوى التعلم الالكتروني في المؤسسة الارشادية في العراق. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 363-378. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9425