مهارات التفكير التاريخي المتوافرة عند معلمي المرحلة الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يواجه المعلم في العراق ، ولاسيما معلم التاريخ الكثير من الاعتراضات والانتقادات الواسعة النطاق ، من أكثر المشرفين والمربين وأصحاب الاختصاص وأولياء أمور التلاميذ ، ومنشئ هذه الاعتراضات هو الشعور العام لانخفاض مستوى التعليم في المراحل المختلفة ، ويعود السبب في ذلك وفقاً لِمَا بيّنته نتائج الدراسات (جري ، 2004) و(البهادلي وآخرون ، 2009) و(الحلفي ، 2011) ، إلى عدم مقدرتهم على ربط العلاقات واستنتاج التعميمات واستنباط الأفكار بشكل صحيح ، وإدراك وفهم الأفكار التي يتم طرحها من قبل المتعلمين أو كيفية الإفادة من هذه المعلومات في حل المشكلات الأخرى مستقبلاً ، وهذا بدوره يؤثر على نموهم الفكري .
وهذه المشكلة التعليمية لأتعد خاصة في مدارسنا فقط فهي تكاد تكون مشكلة عالمية في كثير من مدارس العالم وان تفاوتت في الحجم والعمق (:88 Yeager &Wilson, 1997 ) ، لذا كثفت بعض المجتمعات الجهود وسخرت الإمكانات وأعدت البرامج التي تساعده على تعلم مهارات التفكير بأنواعه ، وعلى ضرورة أن لا ينظر للتاريخ على أنه كتلة من الحقائق والتواريخ والأشكال والرموز ، وإنما يحاول تفسير التطور الذي طرأ على حياة الأمم والمجتمعات الحضارية المختلفة وكيف ولماذا حدث هذا التطور؟ من طريق إظهار الترابط بين هذه الأحداث (برقي ، 2008: 146).
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.