الديناميكية في مؤلفات الرباعي الوتري عند الموسيقيين العراقيين

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. مصطفى عباس علي السوداني

الملخص

أولى المؤلفون الموسيقيون منذ القرن الثامن عشر وحتى الوقت الحاضر ، إهتماماً متزايداً بتحديد طرائق أداء النغمات الموسيقية في الأعمال الموسيقية ، من هنا تولدت الحاجة الى اختراع المصطلحات التقنية (Articulation terms) والتعبيرية (Expression Terms ) المحددة لطبيعة الأداء الموسيقي (Musical performance) ، والتي أضفت جمالاً وتعبيراً صادقاً يصل بسهولة الى أذهان مستمعي المؤلفات الموسيقية ، معبراً عن مشاعر المؤلف أو أهتمامات مجتمعه ، فضلاً عن القائد الموسيقي والفرقة الموسيقية بشكل عام .


        وتعد الديناميكية في الموسيقى (Musical Dynamic) [1] من أبرز الوسائل التعبيرية في الأداء الموسيقي التي ترتبط أرتباطاً وثيقاً بمستوى تقييم المؤلفات الموسيقية وحسن أدائها من عدمه ، من قِبل الموسيقيين المتخصصين ، والذي ينتج عنه التعاطف أو القبول على أقل تقدير كرد فعل عند للمتلقي . وترتبط دراسة الديناميكية بضوابط عديدة (سيرد ذكرها) ، في مقدمتها قدرة المؤلف الموسيقي على الأستعمال الصحيح لعناصر التعبير الموسيقي النابع من أهميتها ووظيفتها الحقيقية عنده . من هنا وجدت ضرورة لدراسة الديناميكية للمساعدة في تقييم الأعمال الموسيقية المختلفة فضلاً عن تقريب توصيف المشاعر الحقيقية للمؤلف ، وهنا يسأل الباحث هل للديناميكية أهمية ووظيفة عند المؤلفين الموسيقيين العراقيين ومنهم عبد الرزاق العزاوي ؟


 


[1] الديناميكية الموسيقية Musical Dynamic : هي شدة وخفوت الصوت الموسيقي والتدرج فيه بمستويات مختلفة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الديناميكية في مؤلفات الرباعي الوتري عند الموسيقيين العراقيين. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 407-433. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9427
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

الديناميكية في مؤلفات الرباعي الوتري عند الموسيقيين العراقيين. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 407-433. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9427