الديناميكية في مؤلفات الرباعي الوتري عند الموسيقيين العراقيين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أولى المؤلفون الموسيقيون منذ القرن الثامن عشر وحتى الوقت الحاضر ، إهتماماً متزايداً بتحديد طرائق أداء النغمات الموسيقية في الأعمال الموسيقية ، من هنا تولدت الحاجة الى اختراع المصطلحات التقنية (Articulation terms) والتعبيرية (Expression Terms ) المحددة لطبيعة الأداء الموسيقي (Musical performance) ، والتي أضفت جمالاً وتعبيراً صادقاً يصل بسهولة الى أذهان مستمعي المؤلفات الموسيقية ، معبراً عن مشاعر المؤلف أو أهتمامات مجتمعه ، فضلاً عن القائد الموسيقي والفرقة الموسيقية بشكل عام .
وتعد الديناميكية في الموسيقى (Musical Dynamic) [1] من أبرز الوسائل التعبيرية في الأداء الموسيقي التي ترتبط أرتباطاً وثيقاً بمستوى تقييم المؤلفات الموسيقية وحسن أدائها من عدمه ، من قِبل الموسيقيين المتخصصين ، والذي ينتج عنه التعاطف أو القبول على أقل تقدير كرد فعل عند للمتلقي . وترتبط دراسة الديناميكية بضوابط عديدة (سيرد ذكرها) ، في مقدمتها قدرة المؤلف الموسيقي على الأستعمال الصحيح لعناصر التعبير الموسيقي النابع من أهميتها ووظيفتها الحقيقية عنده . من هنا وجدت ضرورة لدراسة الديناميكية للمساعدة في تقييم الأعمال الموسيقية المختلفة فضلاً عن تقريب توصيف المشاعر الحقيقية للمؤلف ، وهنا يسأل الباحث هل للديناميكية أهمية ووظيفة عند المؤلفين الموسيقيين العراقيين ومنهم عبد الرزاق العزاوي ؟
[1] الديناميكية الموسيقية Musical Dynamic : هي شدة وخفوت الصوت الموسيقي والتدرج فيه بمستويات مختلفة .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.