فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على مستوى التحصيل والاتجاهات لطلاب قسم التربية الرياضية فى مادة طرائق التدريس

محتوى المقالة الرئيسي

م . م . طارق محمد نهاد شاكر

الملخص

    تلعب خرائط المفاهيم دورا كبيرا  في العملية التعليمية  فهي تسهم في تركيز انتباه مصمم المنهج على تدريس المفاهيم وعلى تخطيط الأنشطة المنهجية التى تعمل كأداة لتعلم المفهوم. وخريطة المفاهيم التي تشتمل على مجموعة كبيرة من المفاهيم ذات العلاقات تصبح المكون المعرفي للمنهج ، ويصبح المنهج عبارة عن سلاسل مترتبة على نواتج التعلم المقصودة.


وتهدف الدراسة إلى : التعرف على فاعلية استخدام خريطة المفاهيم فى التحصيل الدراسي في مادة طرائق التدريس لدى الطلبة في  قسم  التربية الرياضية.


وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من طلبة قسم التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية وأسفرت نتائج البحث عن :


أن التدريس بإستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم أفضل من التدريس بالطريقة التقليدية " المعتادة " فيما يتعلق بالتحصيل العملى والنظرى والأتجاه نحو مادة طرائق التدريس.


 ويوصي الباحث بضرورة استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم فى تعلم طرائق التدريس من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية قسم التربية الرياضية كأحد الأساليب الفعالة للتعلم والتى يؤدى إستخدامها إلى تحقيق العديد من الأهداف المرجوه .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على مستوى التحصيل والاتجاهات لطلاب قسم التربية الرياضية فى مادة طرائق التدريس . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 501-525. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9430
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم على مستوى التحصيل والاتجاهات لطلاب قسم التربية الرياضية فى مادة طرائق التدريس . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 501-525. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9430