خصائص التعبير الفني لدى اطفال التوحد

محتوى المقالة الرئيسي

م . م. شيماء احمد عبد الغني

الملخص

يعد التعبير من خلال الرسم النافذة التي نطل من خلالها على اعماق الطفل إذ اثبتت الدراسات النفسية التحليلية لرسوم الاطفال انه بالامكان من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل أن نصل إلى الجزء غير المفهوم من سلوكه ومشاعره اضافة إلى امور لا شعورية غير ظاهرة، والتعرف على مشكلاته وما يعانيه.


وبهذا يكون الرسم اداة مناسبة للحوار وتحقيق التواصل مع الاخرين على حد سواء وحتى أولئك الذين لا يجيدون الرسم. فالرموز التي ينتجها الطفل باستخدام القلم أو الطباشير تعد تعبيراً عما يشعر به، لذا أوصى بعض علماء النفس باستخدام الرسم مع الاطفال المتأخرين دراسياً الذين يعانون سوء التوافق الاجتماعي والانفعالي ومن لديهم مشكلات سلوكية للوقوف على هذه المشكلات وحلها، اضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة الذين هم بحاجة اكبر للتعبير الفني من الاطفال الاعتياديين إذ أن السماح لطفل الاحتياجات الخاصة لممارسته الفن هو السماح له بأن يكون عضواً مؤثراً في بيئته المحيطة به، لاسيما الطفل الذي يجد صعوبة في خلق الصلة بينه وبين الاخرين، ويعاني من الوحدة والانغلاق على مشكلاته دون البوح بها وتعني الباحثة تحديداً طفل التوحد فاطفال التوحد فئة من فئات التربية الخاصة التي تحتاج إلى الرعاية والعناية والاهتمام إذ انه عالم غريب يكتنفه الغموض، وهو ما يدعو إلى البحث والتقصي للتعرف إلى ماهيته، فقد وقف المهتمون حائرين مندهشين من هؤلاء الاطفال الذين لا يظهر أي عيب في شكلهم الخارجي بل قد يتسمون بشكل عام بالوسامة ولبعضهم قدرات خاصة ومن الجدير بالذكر أن فئة التوحد في تزايد مستمر حيث اشارت عدد من الدراسات ظهرت في العقد الماضي إلى أن التوحد يقع بنسبة (4-10) في كل 1000، ويغلب عدد الذكور على عدد الاناث بنسبة (1.4). (أبو فخر، 1988، ص265). ومن خلال الدراسة المسحية التي قامت بها الباحثة في ادبيات هذا المجال وجدت العديد من الدراسات التي اختصت برسوم الاطفال، فمنها ما اهتم بخصائص رسوم الاطفال واتجاهاتها عند التعبير، وغيرها بحثت خصائص رسوم الاطفال الصم واخرى مميزات رسوم تلامذة المرحلة الابتدائية في حين لم تجد


الباحثة أي دراسة تناولت خصائص رسوم هذه الشريحة من المجتمع، لذلك ارتأت الباحثة القيام بدراسة خصائص رسوم اطفال التوحد.


وبناءاً على ما تقدم فان مشكلة البحث الحالي تتأسس عن الاجابة على الاسئلة الاتية:



  1. هل لاطفال التوحد خصائص تعبير فني خاصة بهم.

  2. هل تختلف خصائص التعبير الفني للاطفال التوحديين عن خصائص التعبير الفني للاطفال الاعتياديين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خصائص التعبير الفني لدى اطفال التوحد. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 611-645. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9433
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

خصائص التعبير الفني لدى اطفال التوحد. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 611-645. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9433