القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية وأساليب تنميتها من وجهة نظر المدرسين

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. عبد الكريم عبد الصمد السوداني

الملخص

هدف البحث إلى معرفة مدى تضمين كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية وما هي الأساليب المناسبة لتنمية هذه القيم من وجهة نظر المدرسين .


        وتألف مجتمع البحث من جميع كتب علم الأحياء للعام الدراسي (2010-2011) ، وكذلك جميع مدرسي مادة علم الأحياء ممن لا تقل مدة خدمتهم عن خمس سنوات .


        واستخدم الباحث تحليل المحتوى لتحقيق الهدف الأول ، إذ تم إعداد معيار مؤلف من (25) قيمة أخلاقية ، ولتحقيق الهدف الثاني أعد الباحث استبياناً مؤلفاً من (20) أسلوباً .


        من ابرز النتائج التي توصل إليها البحث ان كتابي مبادئ الأحياء للصف الأول، وعلم الأحياء للصف الثاني قد حققا أفضل النتائج وبنسبة (26.06%) و(25.32%) على التوالي في حين حصل كتاب علم الأحياء للصف الخامس على اقل نسبة وهي (7.29%) ومن حيث الأساليب ، فقد حصلت معظمها على وسط مرجح جيد ، إذ تراوحت قيمه بين (2.80-2.01) .


        وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة تضمين جميع القيم الأخلاقية في موضوعات كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية وبما يتناسب مع طبيعة محتواها .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية وأساليب تنميتها من وجهة نظر المدرسين. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 691-710. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9436
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

القيم الأخلاقية المتضمنة في كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية وأساليب تنميتها من وجهة نظر المدرسين. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(76), 691-710. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i76.9436