اثر الطريقة الاستكشافية باللعب في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى معرفة اثر الطريقة الاستكشافية باللعب في تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات .
ولتحقيق الهدف وضعت الفرضية الآتية :-
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في الاختبار ألتحصيلي للمجموعة التجريبية (الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاستكشافية باللعب ) والمجموعة الضابطة (الذين سيدرسون على وفق الطريقة المعتادة).
واختيرت عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة عبد الكريم قاسم الابتدائية للبنين في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ( 2011 – 2012 ) م .وتكونت من (64) تلميذ وبالتعيين العشوائي اختيرت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (32) تلميذ وشعبة( ج) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (32) تلميذ.وكوفئت المجموعتين في ( العمر الزمني ،والتحصيل السابق في مادة الرياضيات ،المعلومات السابقة في مادة الرياضيات).
أعدت( 23 ) خطة تدريسية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (30 ) فقرة طبق بعد انتهاء التجربة .وتم معالجة البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة منها( T-test لعينتين مستقلتين ،ومعادلة كيودر- ريتشارد سون 20 ) .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.