ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﺿﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﻓﺗﺭﺓ ﻣﺎﺑﻌﺩ ﺍﻟﺗﺄﺧﺭ ﻭﺃﺛﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺭﺩﻭﺩﺍﺕ ﺍﻟﺗﻐﺫﻳﺔ ﺍﻟﺭﺍﺟﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺗﻌﻠﻡ ﺍﻟﺣﺭﻛﻲ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
رﻏـم أن ﻫﻨـﺎك اﺘﻔـﺎق ﻛﺒﻴـر وﺴـط اﻟﺒـﺎﺤﺜﻴن واﻟﺘرﺒـوﻴﻴن ﺒـﺄن اﻟﻌﻤﻠﻴـﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﺴـواء
ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﺴـﺘوى اﻷﻛـﺎدﻴﻤﻲ اﻟﺘرﺒـوي أو اﻟﻤﺴـﺘوى اﻟرﻴﺎﻀـﻲ (اﻟﺤرﻛـﻲ) ﺘﺘـداﺨﻝ ﻓﻴﻬـﺎ ﻤـؤﺜ ارت
وﻋﻨﺎﺼر ﻋدﻴدة ﺘﺼب ﺒـدرﺠﺎت ﺘـﺄﺜﻴر ﻤﺘﺒﺎﻴﻨـﺔ وﻤﺘﻔﺎوﺘـﺔ ﻓـﻲ ﻋﻤﻠﻴـﺎت اﻟـﺘﻌﻠم ﻤـن وﺠﻬـﺔ ﻨظـر
اﻟﻨﺘـﺎﺌﺞ واﻟﻤـردودات اﻟﻨﻬﺎﺌﻴـﺔ. رﻏﻤﻬـﺎ ﻟـم ﻴﺘﻔـق ﻨﻔـس اﻟﺒـﺎﺤﺜﻴن ﻓـﻲ اﺨﺘﻴـﺎر أﻓﻀـﻝ اﻟوﺴــﺎﺌﻝ
اﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﺒﻘﺼر وﻗﺘﻬﺎ وﻗﻠﺔ ﺠﻬدﻫﺎ ﺴواء ﻓﻲ ﺘﻌﻠﻴم ﻫـذا اﻟـﻨﻤط ﻤـن اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﻤﻌروﻓـﺔ ﺒﻀـﻤﻨﻬﺎ
ﻤﺠﺎﻝ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ وﻋﻠﻰ وﺠﻪ اﻟﺨﺼوص اﻟﻤﺠﺎﻝ اﻟﻤﺒﺤـوث ﻓـﻲ اﻟـﺘﻌﻠم اﻟﺤرﻛـﻲ. ﻓﻤﺜﻠﻤـﺎ
ﻴﺘﻔـق اﻟﻌـﺎﻤﻠون ﻓـﻲ اﻟﺘﻌﻠـﻴم واﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ ﺒـﺄن اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﺘﺴـﻴر ﺒﺨطـﻴن ﻤﺘـوازﻴﻴن
ﻟﻤـؤﺜرﻴن ﻴﺸـﻐﻠﻬﺎ وﺤﺴـب اﻷﻫﻤﻴـﺔ اﻟﺘـدرﻴب أو اﻟﻤـ ارن أوﻻً (Training) واﻟﺘﻐذﻴـﺔ اﻟ ارﺠﻌـﺔ أو
اﻟﺘﺼـﺤﻴﺢ ﺜﺎﻨﻴـﺎً (Feedback) ﻗـد ﻻﻴﺘﻔـق ﻨﻔـس اﻟﺒـﺎﺤﺜﻴن ﻤـن ﺤﻴـث ﻨـوع وﺤﺠـم اﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺒـﻴن
ﻨﻔس اﻟﻤؤﺜرﻴن ﻤن وﺠﻬﺔ ﻨظر اﺨﺘﻴﺎر أﺤد اﻟطرﻴﻘﺘﻴن ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠم ٬ اﻟﺠ ازﺌﻴﺔ (أداء ﻤﻬﺎرة ﺤرﻛﻴﺔ
واﺤدة) أو اﻟطرﻴﻘﺔ اﻟﻛﻠﻴﺔ (رﺒط اﻟﻤﻬﺎرة اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﺒﻤﻬﺎرة أو ﻤﻬﺎ ارت أﺨرى).
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.