تأثير جدولة التمرين لتعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة بحث تجريبي على طالبات المرحلة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات للعام الدراسي 2005- 2006
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لقد حدثت تطورات كثيرة في مجالين التعلم والتعليم وعلى الصعيدين النظري والعملي نتيجة التجارب التي توصل اليها الباحثين , وعلى الرغم من ذلك لازالت التجارب والبحوث العلمية مستمرة لتحقيق أفضل الوسائل والأساليب التعليمية التي تسهم في تطوير عملية التعليم وفق نظريات ومفاهيم التعلم الحركي وتطبيقاته العلمية , ولكون العملية التعليمية من العمليات المعقدة ، وذلك لاحتوائها على مبادئ ومفاهيم دائمة التغير على ضوء متغيرات البيئة والمتعلم والإمكانيات وأنواع المهارات وتصنيفها يجعلها تواجه صعوبة في التخطيط للوحدات التعليمية .
افترضت الباحثة هناك تباين بين أساليب تنظيم التمرينات وهناك أيضا فروق في استخدام أساليب تنظيم التمرينات على تعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة بين الاختبارين القبلي والبعدي .
تم استخدام المنهج التجريبي لتحقيق هدف وفرض البحث على عينة قوامها 75 طالبة مقسمة إلى خمسة مجاميع بواقع (15) طالبة للمجموعة الواحدة .
لقد استخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة والتي حققت ما يهدف إليه البحث وقد استنتج:
- هناك تباين معنوي واضح في التأثير على التعلم ولكافة المجاميع الخمسة على الأداء الفني ودقته وسرعته .
- ظهر إن أفضل أسلوب تعليمي متداخل ( عشوائي – المتغير ) في تعليم الأداء الفني وسرعته لمهارتي ( المناولة – الطبطبة ) .
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.