تأثير جدولة التمرين لتعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة بحث تجريبي على طالبات المرحلة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات للعام الدراسي 2005- 2006

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. انتصار عويد علي

الملخص

لقد حدثت تطورات كثيرة في مجالين التعلم والتعليم وعلى الصعيدين النظري والعملي نتيجة التجارب التي توصل اليها الباحثين , وعلى الرغم من ذلك لازالت التجارب والبحوث العلمية مستمرة لتحقيق أفضل الوسائل والأساليب التعليمية التي تسهم في تطوير عملية التعليم وفق نظريات ومفاهيم التعلم الحركي وتطبيقاته العلمية , ولكون العملية التعليمية من العمليات المعقدة ، وذلك لاحتوائها على مبادئ ومفاهيم دائمة التغير على ضوء متغيرات البيئة والمتعلم والإمكانيات وأنواع المهارات وتصنيفها يجعلها تواجه صعوبة في التخطيط للوحدات التعليمية .


افترضت الباحثة هناك تباين بين أساليب تنظيم التمرينات وهناك أيضا فروق في استخدام أساليب تنظيم التمرينات على تعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة بين الاختبارين القبلي والبعدي .


تم استخدام المنهج التجريبي لتحقيق هدف وفرض البحث على عينة قوامها 75 طالبة مقسمة إلى خمسة مجاميع بواقع (15) طالبة للمجموعة الواحدة .


لقد استخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة والتي حققت ما يهدف إليه البحث وقد استنتج:



  • هناك تباين معنوي واضح في التأثير على التعلم ولكافة المجاميع الخمسة على الأداء الفني ودقته وسرعته .

  • ظهر إن أفضل أسلوب تعليمي متداخل ( عشوائي – المتغير ) في تعليم الأداء الفني وسرعته لمهارتي ( المناولة – الطبطبة ) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير جدولة التمرين لتعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة بحث تجريبي على طالبات المرحلة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات للعام الدراسي 2005- 2006 . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 1-25. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9499
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير جدولة التمرين لتعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة بحث تجريبي على طالبات المرحلة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات للعام الدراسي 2005- 2006 . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 1-25. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9499