ﺗﺄﺛﻳﺭ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻲ ﻟﻠﺗﻣﺭﻳﻥ ﺍﻟﺑﺩﻧﻲ ﻭﺍﻟﺫﻫﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻡ ﺍﻟﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺣﺭﻛﻳﺔ -ﺒﺤث ﺘﺠرﻴﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻤن ﻻﻋﺒﻲ ﻨﺎدي اﻟﺸﻌﻠﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻲ ﺒﺄﻋﻤﺎر (٢٠–١٨) ﻋﺎم-

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ.ﺩ. ﺇﻳﻣﺎﻥ ﺣﻣﺩ ﺷﻬﺎﺏ
ﻡ.ﺇﺳﻣﺎﻋﻳﻝ ﻋﺑﺩ ﺯﻳﺩ ﻋﺎﺷﻭﺭ

الملخص

ﺍﻟﻔﺻﻝ ﺍﻷﻭﻝ: ﺍﻟﺗﻌﺭﻳﻑ ﺑﺎﻟﺑﺣﺙ


۱–۱ ﺍﻟﻣﻘﺩﻣﺔ ﻭﺃﻫﻣﻳﺔ ﺍﻟﺑﺣﺙ:


 


أن اﻟﺘطور اﻟﺴرﻴﻊ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻝ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ووﺴـﺎﺌﻠﻬﺎ اﻟﻤﺘﻨوﻋـﺔ ﻗـد ﻓـﺘﺢ أﻓﺎﻗـﺎ


ﺠدﻴدة أﻤﺎم اﻟﺒﺎﺤﺜﻴن واﻟدارﺴﻴن ﻻﻛﺘﺴـﺎب اﻟﻤﻌﻠوﻤـﺎت واﻟﻘـد ارت واﻟﻤﻬـﺎ ارت اﻟﺤرﻛﻴـﺔ وﺘطوﻴرﻫـﺎ


 


.


واﻟﺘﻌﻠم اﻟﺤرﻛﻲ ﻫو اﺤد أﻫم اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟرﺌﻴﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻠوم اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ٬ اذا


اﻨﻪ اﺴﺎس اﻟﺒﻨﺎء اﻟرﻴﺎﻀﻲ وﻟوﻻﻩ ﻻ ﻴﻤﻛن ﻟﻼﻋـب أداء اﻟﻤﻬـﺎ ارت ﺒﻬـذا اﻟﺸـﻛﻝ اﻟﻤﻌﻘـد ٬ وﻟـوﻻ


اﻟﺘواﻓق ﻟﻤﺎ اﺴﺘطﺎع ﻤﻤﺎرﺴﺔ اﻛﺜر اﻻﻨواع ﺘﻌﻘﻴداً ﻓﻲ اﻻداء اﻟﻤﻬـﺎري ٬ ﻓـﺎﻟﺘﻌﻠم اﻟﺤرﻛـﻲ ﻴﻤﺜـﻝ


اﻻﺴـﺎس ﻓـﻲ ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﻛﺘﺴـﺎب اﻟوﺴـﺎﺌﻝ اﻟﻤﺴـﺎﻋدة ﻋﻠـﻰ اﺴـﺘﻴﻌﺎب اﻟﺤﺎﺠـﺎت واﻟـدواﻓﻊ ﻟﺘﺤﻘﻴـق


 


اﻻﻫداف اﻟﻤرﺴوﻤﺔ .


وﻤـن ﻫﻨـﺎ ﻓـرض ﻋﻠـﻰ اﻟﻤـدرﺒﻴن واﻟﻤدرﺴـﻴن اﻻﻟﻤـﺎم واﻟﻤﻌرﻓـﺔ ﺒﺄﺤـدث اﻟطـرق واﻻﺴـﺎﻟﻴب


اﻟﺘﻲ ﺘﻤﻛﻨﻬم ﻤن اﺴﺘﺨدام اﺴﺘ ارﺘﻴﺠﻴﺎت ﻤﺘﻌددة ﻓﻲ اﻟﺘـدرﻴب ٬ وﻤـن اﻫـم اﻨـواع اﻟﺘـدرﻴﺒﺎت ﻫـو


اﻟﻤزج ﺒﻴن اﻟﺘﻤﺎرﻴن اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟذﻫﻨﻴﺔ واﻟﻔﻛرﻴـﺔ ٬ ﺤﻴـث ﻴﻌـد اﻟﺘﻤـرﻴن اﻟـذﻫﻨﻲ ﻤـن اﺤـد اﻟظـواﻫر


ﻓـﻲ ﻤﺠـﺎﻝ ﺘﻌﻠـم اﻟﻤﻬـﺎ ارت اﻟﺤرﻛﻴـﺔ ﻓﻬـو ﺘﺼـور اداء اﻻﻨﺠـﺎز ﺒـدون ان ﻴـرﺘﺒط ﺒﻔﻌـﻝ ظـﺎﻫري


واﻟـذي ﻴﺴـﺒب اﻨﺘـﺎج ﻨﻘـﻝ اﻴﺠـﺎﺒﻲ ﻛﺒﻴـر ﻓـﻲ ﺘﻌﻠـم اﻟﻤﻬـﺎرة اﻟﺤﻘﻴﻘـﻲ وﻴزﻴـد ﻤـن ﻤﺴـﺘوى اﺜـﺎرة


اﻟﻼﻋب وﻴﻬﻴﺌﻪ ﻨﻔﺴﻴﺎً ﻟﻼﻨﺠﺎز اﻟﻔﻌﻠﻲ اذا ﻤـﺎ رﺠـﺢ ﻤـﻊ اﻟﺘﻤـرﻴن اﻟﺒـدﻨﻲ ﻟﻠوﺼـوﻝ اﻟـﻰ ﻤﺴـﺘوى


 


اﻟﻔﻬم اﻻ واﻋﻲ ﻟﻠﺤرﻛﺔ .


وﻤـن ﻫﻨـﺎ ﺘﺒـﻴن اﻫﻤﻴـﺔ اﻟﺒﺤـث اذا ارم اﻟﺒﺎﺤﺜـﺎن اﻟﻘﻴـﺎم ﺒﻬـذﻩ اﻟد ارﺴـﺔ ﻟﻠوﺼـوﻝ اﻟـﻰ اﻫﻤﻴـﺔ



اﻟﻔﻬم اﻻدارﻛﻲ ﺒﻴن اﻟﺘﻤرﻴن اﻟﺒدﻨﻲ واﻟذﻫﻨﻲ ﻓﻲ ﺘﻌﻠم اﻟﻤﻬﺎ ارت اﻟﺤرﻛﻴﺔ .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺗﺄﺛﻳﺭ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻲ ﻟﻠﺗﻣﺭﻳﻥ ﺍﻟﺑﺩﻧﻲ ﻭﺍﻟﺫﻫﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻡ ﺍﻟﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺣﺭﻛﻳﺔ -ﺒﺤث ﺘﺠرﻴﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻤن ﻻﻋﺒﻲ ﻨﺎدي اﻟﺸﻌﻠﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻲ ﺒﺄﻋﻤﺎر (٢٠–١٨) ﻋﺎم- . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 481-498. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9500
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺗﺄﺛﻳﺭ ﺍﻟﻔﻬﻡ ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻲ ﻟﻠﺗﻣﺭﻳﻥ ﺍﻟﺑﺩﻧﻲ ﻭﺍﻟﺫﻫﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻡ ﺍﻟﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺣﺭﻛﻳﺔ -ﺒﺤث ﺘﺠرﻴﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻤن ﻻﻋﺒﻲ ﻨﺎدي اﻟﺸﻌﻠﺔ اﻟرﻴﺎﻀﻲ ﺒﺄﻋﻤﺎر (٢٠–١٨) ﻋﺎم- . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 481-498. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9500