ﺗﺷﻛﻳﻼﺕ ﺍﻟﺯﺟﺎﺝ ﺍﻟﻣﻠﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﻳﻭﺕ ﺍﻟﺑﻐﺩﺍﺩﻳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺍﺛﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ. ﻣﺣﻣﺩ ﺇﺑﺭﺍﻫﻳﻡ
ﺩ.ﺃﻧﻭﺭ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺭﺣﻣﻥ

الملخص

-١ ﻀﻌف اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﻬذا اﻟﺘ ارث اﻟﻌرﻴق واﻻﺒﺘﻌﺎد ﻋﻨﻪ ٬ واﻟﻠﺠوء إﻟﻰ ﺘﻘﺎﻟﻴد اﻟﻌﺎﻟم اﻟﻐرﺒﻲ


 


ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء ٬ ﺒﺤﺠﺔ اﻟﺴﻌﻲ إﻟﻰ اﻟﺘطوﻴر واﻟﺘﺠدﻴد وﻫذﻩ إﺴﺎءة إﻟﻰ ﻫذا اﻟﻔن اﻟرﻓﻴﻊ ﻤن


 


ﻤوروﺜﻨﺎ اﻟﺤﻀﺎري.


 


-٢ إن اﺴﺘﺨدام اﻟﻤواد اﻟﺤدﻴﺜﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء ﻛﺎﻻﺴﻤﻨت اﻟﻤﺴﻠﺢ (ﻛوﻨﻛرﻴت) واﺴﺘﺨدام


 


اﻟﺤدﻴد ﻓﻲ اﻟﺸﺒﺎﺒﻴك أدى إﻟﻰ ظﻬور ﺤﺎﺠﺎت أﺨرى ﺘﻼﺌم ﻫذﻩ اﻟﻤواد ﻓﻀﻼً ﻋن


 


ظﻬور اﻷﺒﻨﻴﺔ ﺒﺄﺸﻛﺎﻝ ﻫﻨدﺴﻴﺔ واﻟﺘﻲ أﺨذت ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﻛوﻴﻨﺎت اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻤﺔ ﺤﺼﺔ ﻛﺒﻴرة


 


ﺒدﻻً ﻤن اﻷﻗواس واﻟﻤﻨﺤﻨﻴﺎت ﻟﻠﺘﻘﻠﻴﻝ ﻤن ﻛﻠﻔﺔ اﻟﺒﻨﺎء واﻟﺴرﻋﺔ ﻓﻲ اﻻﻨﺠﺎز ٬ ﻨظ اًر


 


ﻟﻠﺘوﺠﻪ ﻨﺤو اﻟﺒﻨﺎء اﻟﺴرﻴﻊ وﻏﻴر اﻟﻤﻛﻠف. ﻫذﻩ اﻷﻤور أدت إﻟﻰ ﻋزوف اﻟﻔﻨﺎن


 


اﻟﻤﻌﻤﺎري واﻟﺒﻨﺎﺌﻴن اﻟﻤﺨﺘﺼﻴن ﺒﻬذا اﻟﺠﺎﻨب إﻟﻰ أﺴﺎﻟﻴب أﺨرى ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺎء ٬ وظﻬور


 


ﻤﻌﻤﺎرﻴﻴن وﺒﻨﺎﺌﻴن ﺠدد ﻟﻴس ﻟﻬم إﻟﻤﺎم ﺒﺎﻟﺠﺎﻨب اﻟﺘ ارﺜﻲ ٬ ﻤﻤﺎ أدى إﻟﻰ اﻨدﺜﺎر ﻫذا


 


اﻟﺠﻴﻝ ﻤن اﻟﻔﻨﺎﻨﻴن واﻟﺼﻨﺎع اﻟﻤﺨﺘﺼﻴن ﺒﻬذا اﻟﺠﺎﻨب اﻟذي ﻛﺎﻨت ﺘﺸﻛﻴﻼت اﻟزﺠﺎج


 


اﻟﻤﻠون ﻋﻨﺼ اًر ﻤﻬﻤﺎً ﻓﻲ ﺸﺒﺎﺒﻴك اﻟﺒﻴوت اﻟﺘ ارﺜﻴﺔ.


 


-٣ إن ﺘﺸﻛﻴﻼت اﻟزﺠﺎج اﻟﻤﻠون اﻟﻤﺴﺘﺨدم ﻓﻲ ﺸﺒﺎﺒﻴك اﻟﺒﻴوت اﻟﺘ ارﺜﻴﺔ ﻛوﻨت اﺴﻠوﺒﺎً


 


ﺨﺎﺼﺎً ﺤﺎوﻝ اﻟﻔﻨﺎن ﻓﻴﻬﺎ أن ﻴطﺒﻊ اﻟﻌﺼر ﻤن ﺨﻼﻟﻬﺎ ﺒطﺎﺒﻊ ﻤﺘﻤﻴز ﻟذﻟك ﻨﺠد أن


اﻟﺒﻴوت اﻟﺤدﻴﺜﺔ ﻓﻘدت ارﺘﺒﺎطﻬﺎ ﺒﺎﻟﺘ ارث إﻟﻰ ﺤد ﻤﺎ وﻟم ﻴﺒﻘﻰ ﻟﻠﻔﻨﺎن ﻤﺠﺎﻝ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴر


 


ﻋن أﺴﻠوب ﺨﺎص اﻟذي ﻛﺎن ﻴﺘﻤﺘﻊ ﺒﻪ ﺴﺎﺒﻘﺎً.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺗﺷﻛﻳﻼﺕ ﺍﻟﺯﺟﺎﺝ ﺍﻟﻣﻠﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﻳﻭﺕ ﺍﻟﺑﻐﺩﺍﺩﻳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺍﺛﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 443-456. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9502
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺗﺷﻛﻳﻼﺕ ﺍﻟﺯﺟﺎﺝ ﺍﻟﻣﻠﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﻳﻭﺕ ﺍﻟﺑﻐﺩﺍﺩﻳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺍﺛﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 443-456. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9502