ﺗﻧﺷﻳﻁ ﺫﻛﺎء ﺍﻷﻁﻔﺎﻝ ﺑﺎﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺑﻌﺽ ﺍﻷﻧﺷﻁﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﻡ.ﻡ. ﻳﺳﺭﻯ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﻭﻫﺎﺏ ﻣﺣﻣﻭﺩ

الملخص

ﻴﻬـدف اﻟﺒﺤـث اﻟﺤـﺎﻟﻲ اﻟﺘﻌـرف ﻋﻠـﻰ اﺜـر اﻷﻨﺸـطﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ ﻓـﻲ ﺘﻨﺸـﻴط ذﻛـﺎء اﻷطﻔـﺎﻝ اﻹﻨـﺎث


 


ﺒﻌﻤر (١٦) ﺴﻨﺔ.


اﺴــﺘﺨدم ﻓــﻲ اﻟد ارﺴــﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴــﺔ اﻟﺘﺼــﻤﻴم اﻟﺘﺠرﻴﺒــﻲ ذي اﻟﻤﺠﻤوﻋــﺔ اﻟواﺤــدة ٬ ذات اﻻﺨﺘﺒــﺎرﻴن


 


اﻟﻘﺒﻠﻲ واﻟﺒﻌدي .


ﺒﻠـﻎ ﻋـدد اﻟﻌﻴﻨـﺔ ﻓـﻲ اﻟد ارﺴـﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴـﺔ (١٥) طﺎﻟﺒـﺔ ﻤـن طﺎﻟﺒـﺎت اﻟﺼـف اﻟ ارﺒـﻊ اﻹﻋـدادي ﺘـم


 


اﺨﺘﻴﺎرﻫن ﺒطرﻴﻘﺔ ﻋﺸواﺌﻴﺔ.


اﺴﺘﺨدم اﺨﺘﺒﺎر اوﺘﻴس ﻟﻴون ﻟﻠﻘدرة اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻛﺄداة ﻟﻠﺒﺤث ٬ واﻟذي ﻴﻬدف إﻟـﻰ اﻟﺤﺼـوﻝ ﻋﻠـﻰ


ﺘﻘدﻴر دﻗﻴـق وﺸـﺎﻤﻝ ﻟﻠﻘـدرة اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ اﻟﻌﺎﻤـﺔ ﻟـدى طﻠﺒـﺔ اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴـﺔ ٬ ﺤﻴـث ﻴرﻛـز اﻻﺨﺘﺒـﺎر


ﻋﻠـﻰ ﻗﻴـﺎس ﺴـﻬوﻟﺔ اﻻﺴـﺘدﻻﻝ اﻟﻤﺠـرد ﻤـن ﺨـﻼﻝ اﺴـﺘﺠﺎﺒﺔ اﻟﻔـرد ﻋﻠـﻰ ﺒﻨـود اﻻﺨﺘﺒـﺎر ٬ اﻟﺘـﻲ


 


ﻴﺸﻤﻝ ﻤﺤﺘواﻫﺎ اﻻﻟﻔﺎظ واﻟرﻤوز واﻻﺸﻛﺎﻝ ٬ وﺘﻤﺜﻝ ﻤدى واﺴﻌﺂ ﻤن اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ.


اظﻬـــرت اﻟﻨﺘـــﺎﺌﺞ وﺠـــود ﻓـــروق داﻟـــﺔ اﺤﺼـــﺎﺌﻴﺎ ﻋﻨـــد ﻤﺴـــﺘوى دﻻﻟـــﺔ (%٠٬٥) وﻟﺼـــﺎﻟﺢ


 


اﻻﺨﺘﺒﺎ ارﻟﺒﻌدي.


وﻗد ﺨﻠﺼت اﻟد ارﺴﺔ إن ﻟﻸﻨﺸطﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ أﺜرﻫﺎ اﻟﻔﺎﻋﻝ ﻓﻲ ﺘﻨﺸﻴط ذﻛﺎء اﻟطﺎﻟﺒﺎت .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺗﻧﺷﻳﻁ ﺫﻛﺎء ﺍﻷﻁﻔﺎﻝ ﺑﺎﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺑﻌﺽ ﺍﻷﻧﺷﻁﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 271-288. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9512
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺗﻧﺷﻳﻁ ﺫﻛﺎء ﺍﻷﻁﻔﺎﻝ ﺑﺎﺳﺗﺧﺩﺍﻡ ﺑﻌﺽ ﺍﻷﻧﺷﻁﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 271-288. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9512