ﺭﺅﻳﺔ ﻣﻌﺎﺻﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﻭﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻴﻬـدف ﻫـذا اﻟﺒﺤـث اﻟـﻰ ﺘﻘـدﻴم رؤﻴـﺔ ﻤﻌﺎﺼـرة ﻓـﻲ ﺤﻘﻠـﻴن اﺴﺎﺴـﻴن ﻤـن ﺤﻘـوﻝ اﻟﻤﻌرﻓـﺔ
اﻻﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻫﻤﺎ : اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ واﻟﺘرﺒﻴﺔ ٬ وان ﺘﻘدﻴم رؤﻴﺔ ﻤﻌﺎﺼرة ﻓـﻲ أي ﺤﻘـﻝ ﻤـن ﺤﻘـوﻝ اﻟﻤﻌرﻓـﺔ
٬ ﻴﻌﻨﻲ ﻤﺤﺎوﻟﺔ ﺘﻘدﻴم ﻓﻬﻤﺎ وﺘﻔﺴﻴ ار ﺠدﻴدا ﺒﺘواﺼﻝ وﻴﺨﺘﻠف ﻋﻤﺎ ﺴـﺒﻘﻪ ﻤـن رؤى ﻓـﻲ ﻋﺼـور
ﺴــﺎﺒﻘﺔ ٬ وﻻ ﺸــك ﻓــﻲ ان ﻤﺜــﻝ ﻫــذﻩ اﻟﻤﺤﺎوﻟــﺔ ﺴــﻴﻛون ﻟﻬــﺎ اﻫﻤﻴﺘﻬــﺎ ﻓــﻲ اﻟد ارﺴــﺎت اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﻪ
واﻟﺘرﺒوﻴـﻪ اﻟﻤﻌﺎﺼـرة . وﻗـد ﺘﻀـﻤن اﻟﺒﺤـث ﻋـرض رؤﻴـﺔ اﻟﻌﺼـر ﻓـﻲ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻓـﻲ اﻟﻤﺒﺤـث
اﻻوﻝ ٬ واﻟــذي ﺘﻨــﺎوﻝ ﺤــدود اﻟﻔﻠﺴــﻔﻪ واﻤﻛﺎﻨﺎﺘﻬــﺎ ٬ اﻟــ ارﻫن ٬ وﺨﺼوﺼــﻴﺔ اﻟﻨﻘــد اﻟﻔﻠﺴــﻔﻲ
اﻟﻤﻌﺎﺼر ٬ وﻤن ﺜم ﻋـرض اﻟرؤﻴـﺔ اﻟﻤﻌﺎﺼـرة ﻓـﻲ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻟﻤﺒﺤـث اﻟﺜـﺎﻨﻲ ٬ اﻟـذي
ﺘﻨـﺎوﻝ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻋﺼـورﻫﺎ ٬ واﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬـﺎ اﻟﻤﺘﻤﺜﻠـﺔ ﻓـﻲ اﻻﺘﺠـﺎﻩ اﻟﻤﺜـﺎﻟﻲ ٬ واﻟـواﻗﻌﻲ ٬
واﻟﺒ ارﺠﻤﺎﺘﻲ ٬ واﻟﺴﻴﺒري ٬ وﺘم اﺨﻴ ار اﻟﻤﺒﺤث ﻋﻠﻰ ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻌـﺎﻟم اﻟﺴـﻴﺒري
اﻟﻤﻌﺎﺼر .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.