أثر استعمال التعلم التعاوني ) فرق التعلم ( في اتجاهات طالبات الصف الرابع الإعدادي نحو مادة الجغرافية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.صبحي ناجي عبد الله الجبوري

الملخص

أن اﻟﺘﺄﻛﻴد ﻋﻠﻰ ﺘطوﻴر اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ورﻓدﻫﺎ ﺒﻛـﻝ ﻤـﺎ ﻫـو ﺠدﻴـد وﻤﺘطـور


ﻤــن اﻷﺴــﺎﻟﻴب واﻟط ارﺌــق واﻟﺴــﺘ ارﺘﻴﺠﻴﺎت ﻓــﻲ ﻋﻤﻠﻴــﺔ اﻟﺘــدرﻴس ٬ وﺒﻤــﺎ ﻴﻼﺌــم اﻟﺘطــور اﻟﺘﻘﻨــﻲ


واﻟﺘﻘـدم اﻟﻌﻠﻤـﻲ اﻟﻤﻌﺎﺼـر اﻟـذي ﻴﻌـد واﺤـداً ﻤـن اﻟﺴـﻤﺎت اﻟﻤﻬﻤـﺔ ﻓـﻲ وﻗﺘﻨـﺎ اﻟﺤﺎﻀـر ٬ ﻟـذا


ﺸﺨص اﻟﺒﺎﺤث ﻤن ﺨﻼﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘواﺼﻝ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻝ اﻟﺘدرﻴس اﻟﻤﻴداﻨﻲ واﺴﺘﺨداﻤﻪ ﻷﺴـﺎﻟﻴب


وط ارﺌــق ﺘدرﻴﺴــﻴﺔ ﻤﺘﻨوﻋــﺔ ﻓــﻲ اﻟﻤﻌﺎﻫــد واﻟﻛﻠﻴــﺎت اﻟﺘرﺒوﻴــﺔ ٬ وﻤﺸــﺎﻫداﺘﻪ وزﻴﺎ ارﺘــﻪ اﻟﻤﻴداﻨﻴــﺔ


ﻟﻠﻤـدارس اﻷﺴﺎﺴـﻴﺔ واﻟﺜﺎﻨوﻴـﺔ ﻀـﻌف ﻓـﻲ اﻻﺘﺠـﺎﻩ ﻟـدى اﻟطﻠﺒـﺔ ﻓـﻲ اﻟﻤـواد اﻟد ارﺴـﻴﺔ وﻻ ﺴـﻴﻤﺎ


ﻤﺎدة اﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺔ ﺒﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻤﺎدة ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﺴـﺘوﺠب اﻟﺘﻔﻛﻴـر واﻟﺘﺤﻠﻴـﻝ ٬ ﻤﻤـﺎ دﻓـﻊ اﻟﺒﺎﺤـث ﻟﻠﺸـﻌور


واﻹﺤﺴـﺎس ﺒﻬـذﻩ اﻟﻤﺸـﻛﻠﺔ وﻤﺤﺎوﻟـﺔ ﺘﺒﻨﻴـﺔ إﺤـدى اﻟط ارﺌـق واﻷﺴـﺎﻟﻴب اﻟﺘدرﻴﺴـﻴﺔ اﻟﺤدﻴﺜـﺔ اﻟﺘـﻲ


ﻤـن ﺸـﺄﻨﻬﺎ رﻓـﻊ اﻟﻤﺴـﺘوى اﻟﻌﻠﻤـﻲ واﻟﺘﺤﺼـﻴﻠﻲ ٬ ﻟﻬـذا اﺨﺘـﺎر اﻟﺒﺎﺤـث اﻟـﺘﻌﻠم اﻟﺘﻌـﺎوﻨﻲ ( ﻓـرق


اﻟـﺘﻌﻠم ) ﻟﻤـﺎ ﻓﻴـﻪ ﻤـن ﺠواﻨـب إﻴﺠﺎﺒﻴـﺔ واﻟﺘﻌـرف ﻋﻠـﻰ أﺜرﻫـﺎ ﻋﻠـﻰ اﺘﺠﺎﻫـﺎت طﺎﻟﺒـﺎت اﻟﺼـف


اﻟ ارﺒﻊ اﻹﻋدادي ﻨﺤـو ﻤـﺎدة اﻟﺠﻐ ارﻓﻴـﺔ اﻟطﺒﻴﻌﻴـﺔ ٬ ﻟـذا ﺘﺘﺠﻠـﻰ ﻤﺸـﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤـث ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﺘﺄﻛﻴـد


اﻟد ارﺴﺎت واﻟﺒﺤوث ﻋﻠﻰ ﺘدﻨﻲ ﻤﺴﺘوى اﺘﺠﺎﻩ وﺘﺤﺼﻴﻝ اﻟطﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﻤﺎدة اﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﻋـزت


اﻟﺴـﺒب ﻓـﻲ ذﻟـك اﻷﺴـﺎﻟﻴب واﻟط ارﺌـق اﻟﺘدرﻴﺴـﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘؤﻛـد دور اﻟﻤﻌﻠـم اﻹﻴﺠـﺎﺒﻲ ﻓـﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ


اﻟﺘدرﻴﺴـﻴﺔ إذ أﻨـﻪ اﻟﻤﺼـدر اﻟـرﺌﻴس ﻟﻠﻤﻌﻠوﻤـﺎت وﻫدﻓـﻪ ﺘﺤﻔـﻴظ اﻟﻤﻌﻠوﻤـﺎت ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻤـﻴن ﻤﻤـﺎ ﻻ


ﻴؤدي اﻟـﻰ ﺘﻨﻤﻴـﺔ اﻟﻘـد ارت اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ ﻟـدﻴﻬم

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استعمال التعلم التعاوني ) فرق التعلم ( في اتجاهات طالبات الصف الرابع الإعدادي نحو مادة الجغرافية . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 52, 219-249. https://doi.org/10.35950/cbej.vi52.9523
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استعمال التعلم التعاوني ) فرق التعلم ( في اتجاهات طالبات الصف الرابع الإعدادي نحو مادة الجغرافية . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 52, 219-249. https://doi.org/10.35950/cbej.vi52.9523