النّـسَــبُ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﺤظﻴــت اﻟﻠﻐــﺔ اﻟﻌرﺒﻴــﺔ ﺒﺎﻫﺘﻤــﺎم أﺒﻨﺎﺌﻬــﺎ اﻟﻔــﺎﺌق وﺠﻬــدﻫم اﻟﻤﺘواﺼــﻝ ﻓــﻲ اﻟﺤﻔــﺎظ ﻋﻠــﻰ
ﺴﻼﻤﺘﻬﺎ وﺘﻠﻤس أوﺠﻪ اﻟدﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎﻨﻲ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﻛﻠﻤـﺔ واﻟﺠﻤﻠـﺔ واﻟﺘرﻛﻴـب وﺘﺒـﻴن ﻤـﺎ
ﻴط أر ﻋﻠﻰ اﻟﻛﻠﻤﺔ اﻟﻤﻔردة أو ﺤﻴن ﺘﺄﺘﻠف ﻤﻊ أﺨواﺘﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻛﻼم ٬ ﻓﺘﻌـددت اﻟد ارﺴـﺎت وﺘﻨوﻋـت
اﻟﺒﺤـوث ﻓـﻲ ﺸـﺘﻰ ﻓـروع اﻟﻠﻐـﺔ ٬ وﻤﻨﻬـﺎ ﻋﻠـم اﻟﺼـرف اﻟـذي ﻟﻔـت ﻨظـري ﻓﻴـﻪ (ﺒـﺎب اﻟﻨﺴـب)
ﻓوﺠـدﺘﻨﻲ ﻤﻌﻨﻴـﺎً ﺒﺈﻴﻀـﺎح ﺸـﻲء ﻤﻤـﺎ ﻋﻨـﻲ ﺒـﻪ ﻋﻠﻤﺎؤﻨـﺎ اﻟﻘـدﻤﺎء وﺒﻤﺤﺎوﻟـﺔ اﻹﻓـﺎدة ﻤـن اﻟـدرس
اﻟﺼـرﻓﻲ اﻟﺤــدﻴث ﻓـﻲ ﻤﻌﺎﻟﺠــﺔ ﻤﺴـﺎﺌﻠﻪ. وﻫﻛــذا ﻛﺎﻨـت ﻤوﻀــوﻋﺎت ﻫـذا اﻟﺒﺤــث ﺘﺠﻤـﻊ ﺒــﻴن
اﻟد ارﺴﺔ اﻟﺘ ارﺜﻴﺔ واﻟد ارﺴﺔ اﻟﻤﻌﺎﺼرة واﻗﺘﻀت طﺒﻴﻌﺔ اﻟﺒﺤث أن ﻴﻘﻊ ﻓﻲ أرﺒﻌـﺔ ﻓﺼـوﻝ أوﻀـﺢ
اﻷوﻝ ﻤﻨﻬـﺎ اﻟﻨﺴـب ٬ واﻟﺘﻐﻴـ ارت اﻟﺘـﻲ ﺘﺤـدث ﻟﻺﺴـم اﻟﻤﻨﺴـوب ٬ وﻀـم اﻟﻔﺼـﻝ اﻟﺜـﺎﻨﻲ ﺜﻼﺜـﺔ
ﻤﺒﺎﺤث ﺘﻨﺎوﻟت اﻟﻨﺴب إﻟﻰ ﻤﺎ ﺨﺘم ﺒﺘﺎء اﻟﺘﺄﻨﻴث ٬ واﻟﻰ ﻤﺎ ﺨﺘم ﺒﺎﻷﻟف ٕواﻟﻰ ﻤﺎ ﺨـﺘم ﺒـﺎﻟﻬﻤزة ٬
ودرس اﻟﻔﺼﻝ اﻟﺜﺎﻟث ﻓﻲ ﻤﺒﺎﺤﺜﻪ اﻟﺜﻼﺜﺔ اﻟﻨﺴب إﻟﻰ اﻻﺴم اﻟﻤﻨﻘوص ٬ واﻟﻰ اﻟﻤﺜﻨـﻰ واﻟﺠﻤـﻊ ٬
واﻟﻰ اﻻﺴم اﻟﻤرﻛب ﻓﻲ ﺤﻴن ﺒﺤث اﻟﻔﺼﻝ اﻟ ارﺒﻊ ﻓﻲ أرﺒﻌﺔ ﻤﺒﺎﺤث اﻟﻨﺴب إﻟﻰ ﻤﺎ ﺨـﺘم ﺒﻴـﺎء
ﻤﺸددة ٬ ٕواﻟﻰ ﻤﺎ ﻛﺎن ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻴﻝ وﻓﻌﻴﻝ وﻓﻌﻴﻠﺔ وﻓﻌﻴﻠﺔ وﻓﻌوﻝ وﻓﻌوﻟﺔ ٬ واﻟﻰ اﻻﺴـم اﻟﻤﺤـذوف
ﻤﻨﻪ ﺒﻌض أﺼوﻟﻪ ٕواﻟﻰ ﻤﺎ وﻀﻊ ﻋﻠﻰ ﺤرﻓﻴن.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.