دراسة تحليلية للنتائج المستحصلة من بحوث المعالجات المعرفية في القرن العشرين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻤـن اﻟﻤواﻀـﻴﻊ اﻟرﺌﻴﺴـﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﺸـﻤﻠﺘﻬﺎ اﻟﺒﺤـوث اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ واﻟﻨﻔﺴـﻴﺔ اﻟﺘـﻲ أﺠرﻴـت ﻓـﻲ
اﻟﻌـﺎﻟم ﺨـﻼﻝ اﻟﻘـرن اﻟﻌﺸـرﻴن واﻟﺘـﻲ ﻟﻬـﺎ اﻨﻌﻛﺎﺴـﺎت ﻤﻬﻤـﺔ ﻋﻠـﻰ اﻟﺘﻌﻠـﻴم ﻫـﻲ ﻨﺘـﺎﺌﺞ ﻟﺨﺒـ ارت
إﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻻﺒد ﻤن اﻟﺘوﻗف ﻋﻨدﻫﺎ واﺴﺘﺜﻤﺎرﻫﺎ ﻤﻬﻤﺎ ازدت اﻟﺘطو ارت ﻓﻲ اﻟﻘـرن اﻟواﺤـد واﻟﻌﺸـرﻴن
وﻤﻬﻤﺎ اﺘﺴﻌت اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎﺘﻴﺔ وأﻨظﻤﺔ اﻟـﺘﻌﻠم اﻟﻔـردي .. ﻓﻬـﻲ ﺒﺤـوث ﻛﺎﻨـت وﺴـﺘﺒﻘﻰ ﻤﻠﺘﺼـﻘﺔ
ﺒﺎﻟﻛﻴﻨوﻨـﺔ اﻹﻨﺴـﺎﻨﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺘﻠﻐﻴﻬـﺎ اﻟﺘطـو ارت . واﻟﺒﺤـوث اﻟﺘـﻲ ﺘﺘﻨـﺎوﻝ اﻟﻤﻌﺎﻟﺠـﺎت اﻟﻤﻌرﻓﻴـﺔ
ﻫﻲ ﺒﺤوث ﻋن (ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺨزن اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت واﺴﺘردادﻫﺎ ) وﻗد أﺸﺎرت إﻟﻰ أﻫﻤﻴﺔ ﻤﺴﺎﻋدة اﻟطﻠﺒﺔ
ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤﺘﻤﺎﺴﻛﺔ ﻤن اﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻟﺴﻬﻠﺔ اﻟﻤﻨﺎﻝ .
ﺤﻴث ﻴﻌﺘﻘد اﻟﻨﻔﺴﻴون إن اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت ﻓﻲ ذاﻛرﺘﻨﺎ اﻟﺒﻌﻴدة اﻟﻤدى ﻴﺘم ﺨزﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺸﺒﻛﺎت
ﻤﺘ ارﺒطﺔ ﺘﺴﻤﻰ ﺘ ارﻛﻴـب اﻟﻤﻌرﻓـﺔ ٬ ٕوان ﺤﺠـم ﻫـذﻩ اﻟﺘ ارﻛﻴـب وﻋـدد اﻟﺘـ ارﺒط ﺒـﻴن أﺠـ ازء اﻟﻤﻌرﻓـﺔ
وﻗـوة اﻟـرواﺒط وﺘﻨظـﻴم ووﻓـرة اﻟﻌﻼﻗـﺎت وﻫـﻲ ﻛﻠﻬـﺎ ذات أﻫﻤﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻤﻌﺎﻟﺠـﺔ اﻟﻤﻌﻠوﻤـﺎت وﺤـﻝ المسائل
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.