ﺻﻌﻭﺑﺎﺕ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﺍﻟﻣﻧﺎﻫﺞ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﻁﻠﺑﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻳﺔ ﻭﺍﻟﺣﻠﻭﻝ ﺍﻟﻣﻘﺗﺭﺣﺔ ﻟﻬﺎ

محتوى المقالة الرئيسي

ﻡ.ﺩ.ﻭﻓﺎء ﻛﺎﻅﻡ ﺳﻠﻳﻡ ﻋﺑﻳﺩ
ﻡ.ﻡ.ﺇﻳﻧﺎﺱ ﻋﺑﺩ ﺣﺳﻥ

الملخص

ﻟﻘد ﻟﻤﺴت اﻟﺒﺎﺤﺜﺘﺎن ﻤن ﺨﻼﻝ ﻋﻤﻠﻬن اﻟﻤﻴداﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﺘدرﻴس ٬


 


 


إن


 


ﻫﻨـﺎك ﻤﺸـﻛﻠﺔ ﻛﺜﻴـ اًر ﻤـﺎ ﻴﻌـﺎﻨﻲ ﻤﻨﻬـﺎ طﻠﺒـﺔ ﻗﺴـم اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻹﺴـﻼﻤﻴﺔ ﻓـﻲ ﻤﻨـﺎﻫﺞ اﻟﻤـواد اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ


 


اﻟﻤﻘـررة ﻟﻠﻤ ارﺤـﻝ اﻟد ارﺴـﻴﺔ ﻛﺎﻓـﺔ ٬ إذ إن اﻟﻛﺜﻴـر ﻤـن ﻤﺒﺎدﺌﻬـﺎ وﻤﻀـﺎﻤﻴﻨﻬﺎ ﻤـن اﻷﻤـور اﻟﺘـﻲ


 


ﻴﺼـﻌب ﻋﻠـﻰ اﻟطﻠﺒـﺔ ﻓﻬﻤﻬـﺎ واﺴـﺘﻴﻌﺎﺒﻬﺎ ﺒﺼـورة ﺴـﻠﻴﻤﺔ ٬ ﻟـذا ﻓﻬـذﻩ اﻟﻤـواد ﺘﻌـد ﺼـﻌﺒﺔ ﻤﻘﺎرﻨـﺔ


 


ﺒﺒــﺎﻗﻲ اﻟﻤــواد اﻷﺨــرى ٬ ذات اﻟﺼــﻠﺔ ﺒﺎﺨﺘﺼﺎﺼــﻬم ٬ ﻓﻀــﻼً ﻋــن إﻨﻬــﺎ ﺘﻀــﻊ ﺤﻔــظ وﺘﻠﻘــﻴن


 


اﻟﻤﻌﻠوﻤــﺎت ﻓــﻲ اﻟدرﺠــﺔ اﻷوﻟــﻰ ﺒــدﻻً ﻤــن إﻫﺘﻤﺎﻤﻬــﺎ ﺒﺎﻨﻤــﺎط اﻟﺘﻔﻛﻴــر واﻻﺴــﺘﻴﻌﺎب ٬ وﺘﻌﺘﻘــد


 


اﻟﺒﺎﺤﺜﺘـﺎن إن اﻟﺴـﺒب اﻟـرﺌﻴس ﻗـد ﻴﻌـود اﻟـﻰ ﻋـرض اﻟﻤـﺎدة اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ دون اﻟﻤﺴـﺘوى اﻟﻤطﻠـوب ٬


 


ﻓﻬـﻲ ﺨﺎﻟﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻤﺤﺘوﻴﺎﺘﻬـﺎ أو ﻤﻔرداﺘﻬـﺎ وط ارﺌﻘﻬـﺎ ووﺴـﺎﺌﻠﻬﺎ ﻤـن ﻋﻨﺼـر اﻟﺘﺸـوﻴق واﻹﺜـﺎرة ٬


 


وﻗﻠﺔ إرﺘﺒﺎطﻬﺎ ﺒﺤﺎﺠﺎت اﻟطﻠﺒﺔ وﻤﺸﻛﻼﺘﻬم .


 


ٕواﻴﻤـﺎء ﻤـﺎ ﺴـﺒق ﻓﻛـرت اﻟﺒﺎﺤﺜﺘـﺎن ﺒـﺄﺠ ارء اﻟد ارﺴـﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴـﺔ ﻟﻌﻠﻬـﺎ ﺘﺴـﻬم ﻓـﻲ ﻤﻌﺎﻟﺠـﺔ


اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ أو اﻟﺘﺨﻔﻴف ﻤن ﺤدﺘﻬﺎ .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺻﻌﻭﺑﺎﺕ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﺍﻟﻣﻧﺎﻫﺞ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﻁﻠﺑﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻳﺔ ﻭﺍﻟﺣﻠﻭﻝ ﺍﻟﻣﻘﺗﺭﺣﺔ ﻟﻬﺎ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 52, 87-122. https://doi.org/10.35950/cbej.vi52.9544
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺻﻌﻭﺑﺎﺕ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﺍﻟﻣﻧﺎﻫﺞ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﻁﻠﺑﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻳﺔ ﻭﺍﻟﺣﻠﻭﻝ ﺍﻟﻣﻘﺗﺭﺣﺔ ﻟﻬﺎ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 52, 87-122. https://doi.org/10.35950/cbej.vi52.9544