ﺻﻌﻭﺑﺎﺕ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﺍﻟﻣﻧﺎﻫﺞ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﻁﻠﺑﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻳﺔ ﻭﺍﻟﺣﻠﻭﻝ ﺍﻟﻣﻘﺗﺭﺣﺔ ﻟﻬﺎ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻟﻘد ﻟﻤﺴت اﻟﺒﺎﺤﺜﺘﺎن ﻤن ﺨﻼﻝ ﻋﻤﻠﻬن اﻟﻤﻴداﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﺘدرﻴس ٬
إن
ﻫﻨـﺎك ﻤﺸـﻛﻠﺔ ﻛﺜﻴـ اًر ﻤـﺎ ﻴﻌـﺎﻨﻲ ﻤﻨﻬـﺎ طﻠﺒـﺔ ﻗﺴـم اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻹﺴـﻼﻤﻴﺔ ﻓـﻲ ﻤﻨـﺎﻫﺞ اﻟﻤـواد اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ
اﻟﻤﻘـررة ﻟﻠﻤ ارﺤـﻝ اﻟد ارﺴـﻴﺔ ﻛﺎﻓـﺔ ٬ إذ إن اﻟﻛﺜﻴـر ﻤـن ﻤﺒﺎدﺌﻬـﺎ وﻤﻀـﺎﻤﻴﻨﻬﺎ ﻤـن اﻷﻤـور اﻟﺘـﻲ
ﻴﺼـﻌب ﻋﻠـﻰ اﻟطﻠﺒـﺔ ﻓﻬﻤﻬـﺎ واﺴـﺘﻴﻌﺎﺒﻬﺎ ﺒﺼـورة ﺴـﻠﻴﻤﺔ ٬ ﻟـذا ﻓﻬـذﻩ اﻟﻤـواد ﺘﻌـد ﺼـﻌﺒﺔ ﻤﻘﺎرﻨـﺔ
ﺒﺒــﺎﻗﻲ اﻟﻤــواد اﻷﺨــرى ٬ ذات اﻟﺼــﻠﺔ ﺒﺎﺨﺘﺼﺎﺼــﻬم ٬ ﻓﻀــﻼً ﻋــن إﻨﻬــﺎ ﺘﻀــﻊ ﺤﻔــظ وﺘﻠﻘــﻴن
اﻟﻤﻌﻠوﻤــﺎت ﻓــﻲ اﻟدرﺠــﺔ اﻷوﻟــﻰ ﺒــدﻻً ﻤــن إﻫﺘﻤﺎﻤﻬــﺎ ﺒﺎﻨﻤــﺎط اﻟﺘﻔﻛﻴــر واﻻﺴــﺘﻴﻌﺎب ٬ وﺘﻌﺘﻘــد
اﻟﺒﺎﺤﺜﺘـﺎن إن اﻟﺴـﺒب اﻟـرﺌﻴس ﻗـد ﻴﻌـود اﻟـﻰ ﻋـرض اﻟﻤـﺎدة اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ دون اﻟﻤﺴـﺘوى اﻟﻤطﻠـوب ٬
ﻓﻬـﻲ ﺨﺎﻟﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻤﺤﺘوﻴﺎﺘﻬـﺎ أو ﻤﻔرداﺘﻬـﺎ وط ارﺌﻘﻬـﺎ ووﺴـﺎﺌﻠﻬﺎ ﻤـن ﻋﻨﺼـر اﻟﺘﺸـوﻴق واﻹﺜـﺎرة ٬
وﻗﻠﺔ إرﺘﺒﺎطﻬﺎ ﺒﺤﺎﺠﺎت اﻟطﻠﺒﺔ وﻤﺸﻛﻼﺘﻬم .
ٕواﻴﻤـﺎء ﻤـﺎ ﺴـﺒق ﻓﻛـرت اﻟﺒﺎﺤﺜﺘـﺎن ﺒـﺄﺠ ارء اﻟد ارﺴـﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴـﺔ ﻟﻌﻠﻬـﺎ ﺘﺴـﻬم ﻓـﻲ ﻤﻌﺎﻟﺠـﺔ
اﻟﻤﺸﻛﻠﺔ أو اﻟﺘﺨﻔﻴف ﻤن ﺤدﺘﻬﺎ .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.