ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺳﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺟﺎﻝ ﺍﻟﺗﻘﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ ﻭﻭﺳﺎﺋﻝ ﺍﻻﺗﺻﺎﻝ ﺍﻟﻭﺍﺟﺏ ﺇﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻣﻌﻠﻡ ﻓﻲ ﺿﻭﺋﻬﺎ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻟم ﻴﺒ َق إﻻ اﻗﻝ ﻤن ﺴﻨﺔ واﺤدة ٬ و ﻨدﺨﻝ ﻗـرن اﻟﺘطـور اﻟﻬﺎﺌـﻝ ﻓـﻲ اﻟﻛـم و اﻟﻨـوع
ﻤن اﻟﺜورة اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺘﻛﻨوﻟوﺠﻴﺔ واﻟﻤﻌﻠوﻤﺎﺘﻴﺔ ٬ ﻓﻘد ﺤـدﺜت ﻓـﻲ اﻟﻌﻘـود اﻷﺨﻴـرة ﻤـن ﻫـذا اﻟﻘـرن
ﺘﻐﻴـ ارت ﻛﺒﻴـرة ﻓـﻲ اﻟﻛﺜﻴـر ﻤـن ﻤﺠـﺎﻻت اﻟﺤﻴـﺎة و ﻤﻨﻬـﺎ اﻟﻤﺠـﺎﻻت اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ ٬ وﻤﻌﻠـم اﻟﻴـوم
ﻴﺨﺘﻠــف ﻓــﻲ ﻤﻬﻤﺎﺘــﻪ ﻋــن ﻤﻌﻠــم اﻷﻤــس ٬ ﻓﺎﻷطﻔــﺎﻝ اﻟــذﻴن ﻴﻠﺘﺤﻘــون ﺒﺎﻟﻤدرﺴــﺔ ٬ ﺨﺒــ ارﺘﻬم
اﻟﺤﺴـﻴﺔ ﻗــد ازدادت و ﺘﻌﻘــدت ﺒﺴـﺒب ﺘطـور وﺴﺎﺌــﻝ اﻻﺘﺼــﺎﻝ ( communication
media ) و ﺘﻌﻘـدﻫﺎ ﺒﺴـﺒب اﺴـﺘﺨدام وﺴـﺎﺌﻝ و أﺠﻬـزة ﺘﻛﻨوﻟوﺠﻴـﺔ ﻤﺘطـورة ﻓـﻲ اﻟﺒﻴـت
واﻟﺸﺎرع و اﻟﻤدرﺴﺔ و ﻫذا ﻤـﺎ اﻨﻌﻛـس ﻋﻠـﻰ ﺘﻐﻴﻴـر ﻓـﻲ أﻫـداف اﻟﺘرﺒﻴـﺔ و رﺴـﺎﻟﺔ اﻟﻤﻌﻠـم ٬ و
طـرق إﻋـدادﻩ ٬ ﻓـﺎﻟﻤﻌﻠم أﺼـﺒﺢ ﻴﻌـد و ﻴـدرب ﻋﻠـﻰ وﻓـق أﺴـﺎﻟﻴب و أﻨﻤـﺎط ﺘرﺒوﻴـﺔ و ﻋﻠﻤﻴـﺔ
ﻤﺘطورة ٬ ﻤﻨﻬﺎ أﺴﻠوب ﺘﺤﻠﻴـﻝ اﻟـﻨظم و اﻟﻛﻔﺎﻴـﺎت اﻟﺘدرﻴﺒﻴـﺔ و اﻟﺘﻘﺎﻨـﺎت اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ .... اﻟـﺦ .
( 3 )
ﻓﺎﻻﺘﺠﺎﻫـﺎت اﻟﺘـﻲ ظﻬـرت ﻓـﻲ اﻟﺴـﺒﻌﻴﻨﺎت ﻤـن ﻫـذا اﻟﻘـرن رﻛـزت ﻋﻠـﻰ اﻟﻛﻔـﺎءات
اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﻹﻋـداد اﻟﻤﻌﻠـم Based Teacher ( CBTE ) – ( Competency
Education ) ﻟزﻴﺎدة ﻛﻔﺎﺌﺘـﻪ ﻴﻤﻛـن ﻗـﺎد ار ﻋﻠـﻰ أداء دورﻩ اﻟﻤﻬﻨـﻲ ﺒﻛﻔـﺎءة ﻋﺎﻟﻴـﺔ ٬ ﻻرﺘﺒـﺎط
أﻫداف إﻋداد اﻟﻤﻌﻠم ﺒﻤﺴﺘوﻴﺎت اﻷداء اﻟﻤطﻠوﺒﺔ ( PBTE ) .
Based Teacher Education ) – ( Performance ﻫـو ﻤـﺎ ﻴﻔﺴـر إﻋـداد اﻟﻤﻌﻠـم
ﻟﻴﺴﺘﺒق اﻟﺘﻐﻴﻴر ﻻ أن ﻴﺘﺒﻌﻪ ٬ ﻓﻀﻼ ﻋن ﺘزوﻴد اﻟﻤﻌﻠم ﺒﻤﺠﻤوﻋـﺔ ﻤـن اﻟﻛﻔﺎﻴـﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ و
اﻟﺘرﺒوﻴـــﺔ اﻟﻼزﻤـــﺔ ﻟﻤوﺠﻬـــﺔ اﻟﺘﻐﻴﻴـــ ارت اﻟﻤﺤﺘﻤﻠـــﺔ ﻓـــﻲ اﻟﻤﺴـــﺘﻘﺒﻝ ﻓـــﻲ ﻀـــوء اﻟﻤﺴـــﺘﺠدات
اﻟﺘﻛﻨوﻟوﺠﻴــﺔ و اﻟﺘطــور اﻟﻌﻠﻤــﻲ ﻟﻴﺼــﺒﺢ دورﻩ واﻀــﺤﺎ ﻓــﻲ أﺜــ ارء و ﺘطــوﻴر ﻤﺎدﺘــﻪ و طــرق
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.