ﺃﺑﻭ ﺯﺭﻋﺔ ﺍﻟﺭﺍﺯﻱ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﺷﻳﻣﺎء ﺳﺎﻟﻡ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺻﺎﺣﺏ

الملخص

ﻴﺘﺤـدث ﻫـذا اﻟﺒﺤـث اﻟﻤوﺴـوم " أﺒـو زرﻋـﻪ اﻟـ ارزي "ﻋـن ﺸﺨﺼـﻴﻪ ﻤـن أﻫـم اﻟﺸﺨﺼـﻴﺎت ﻓـﻲ
ﻤﺠﺎﻝ اﻟﺤدﻴث ٬ وﺒرز ﻨﺒوﻏﻪ ﺒﺸﻛﻝ واﻀﺢ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﻤﺠﺎﻝ ﺤﺘﻰ ُﺸدت اﻟرﺤـﺎﻝ اﻟﻴـﻪ ٬ وﺤظـﻲ ﺒﻤﻛﺎﻨـﻪ
ﻛﺒﻴـرﻩ ٬ ﻓﻘـد ﻛـﺎن إﻤﺎﻤـﺎً ﻋـن وﻋﻠﻤـﺎً ﻤـن أﻋـﻼم ﻋﺼـرﻩ ٬ ﻛـرس ﺤﻴﺎﺘـﻪ ﻓـﻲ ﺠﻤـﻊ اﻟﺤـدﻴث وطﻠﺒـﻪ ﺤﺘـﻰ
ﻋدوﻩ ﺒﻤﻛﺎﻨﺔ أﺤﻤد ﺒن ﺤﻨﺒﻝ. أﻀف اﻟﻰ ذﻟك ﻓﺄن اﻟﺤدﻴث ﻋن ﻫذﻩ اﻟﺸﺨﺼﻴﻪ اﻟﻤﺘﻤﻴزﻩ ﻴﺒـﻴن ﻤﻛﺎﻨـﺔ

ﺨ ارﺴﺎن اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﻰ اﺴﺘطﺎﻋت أن ﺘﻨﺠب ﻤﺜﻝ ﻫذﻩ اﻟﺸﺨﺼﻴﻪ وﻏﻴرﻫﺎ.
ﻗﺴﻤت اﻟد ارﺴﺔ إﻟﻰ ﻋدة ﻤﺤﺎور:

ﺘﺤـدث اﻟﻤﺤـور اﻷوﻝ ﻋـن أﺴـﻤﻪ وﻨﺴـﺒﻪ وﺘـﺎرﻴﺦ وﻻدﺘـﻪ ٬ وﺘﻨـﺎوﻝ اﻟﻤﺤـور اﻟﺜـﺎﻨﻲ رﺤﻼﺘـﻪ ﻓـﻲ
طﻠب اﻟﻌﻠم واﻟﺘﻲ ﺠﺎب ﺒﻬـﺎ ﻛـﻝ اﻷﻤﺼـﺎر ﺘﻘرﻴﺒـﺎ ٬ً ﻤﻤـﺎ ﺠﻌـﻝ ﻟـﻪ ﻋـدداً ﻛﺒﻴـ اًر ﻤـن اﻟﺸـﻴوخ اﻟـذﻴن ﺘﺘﻠﻤـذ
ﻋﻠﻰ أﻴدﻴﻬم ٬ وﻛﻴف ﻛﺎن ﻴﺤرص ﻋﻠﻰ اﺨﺘﻴﺎر اﻟﺸﻴوخ اﻟﻤﻌروﻓﻴن ﺒﺎﻟﻌﻠم ٬ وﻛﻴف ﻛـﺎن ﻟرﺤﻼﺘـﻪ اﻷﺜـر

اﻟﺒﺎﻟﻎ ﺒﺎﺘﺨﺎذﻩ اﻟﻤذﻫب اﻟﺤﻨﺒﻠﻲ.
وﻗد ﺘطرق اﻟﻤﺤور اﻟﺜﺎﻟث اﻟﻰ ﺘﻼﻤﻴذﻩ واﻟﺤﻘﺒﻪ اﻟﺘﻲ ﺒدأ ﻴﺤدث ﺒﻬﺎ أﺜﻨـﺎء رﺤﻼﺘـﻪ ﻟطﻠـب اﻟﻌﻠـم
وﻛﻴف أﻨﻪ ﺒدء اﻟﺤدﻴث وﻫـو ﻓـﻲ رﻴﻌـﺎن ﺸـﺒﺎﺒﻪ ٬ ﺜـم أﺼـﺒﺤت اﻟرﺤﻠـﻪ اﻟﻴـﻪ ﻓـﻲ ﺒﻠـدﻩ اﻟـري ٬ وﺒﻬـذا ﻓﻘـد

أﺼﺒﺢ ﻟﻪ ﻋدداً ﻛﺒﻴ اًر ﻤن اﻟﺘﻼﻤﻴذ اﻟذﻴن ﺤرﺼوا ﻋﻠﻰ ﻤﺸﺎﻫدﺘﻪ واﻵﺨذ ﻤﻨﻪ .
أﻤـﺎ اﻟﻤﺤـور اﻟ ارﺒـﻊ ﻓﻘـد ﺘﺤـدث ﻋـن ﺼـﻔﺎﺘﻪ اﻟﺘـﻲ وﺴـم ﺒﻬـﺎ ﻛـﺎﻟﺤﻔظ واﻟـذﻛﺎء واﻟزﻫـد واﻟﺘواﻀـﻊ
واﻟﻤواظﺒـﺔ ٬ وﺒﺎﻟﺘﺄﻛﻴـد ﻓـﺄن ﻫـذﻩ اﻟﺼـﻔﺎت ﻤـﻊ ﻨﺒوﻏـﻪ ﻓـﻲ ﻤﺠـﺎﻝ اﻟﺤـدﻴث ﻗـد ﺠﻌﻠـت ﻟـﻪ ﻤﻛﺎﻨـﻪ ﻓـﻲ
ﻤﺠﺘﻤﻌﻪ وﺒﻴن أﻫﻝ ﻋﺼرﻩ ﻟم ﻴﻨﻠﻬﺎ أﺤد ﻤن أﻗ ارﻨﻪ ٬ ﺤﺘﻰ أﻨﻬم ﻋـدوﻩ ﺒﻤﻛﺎﻨـﺔ أﺤﻤـد ﺒـن ﺤﻨﺒـﻝ ٬ وﻟﻬـذا

ﻓﻘد ﺘﻨﺎوﻝ اﻟﻤﺤور اﻟﺨﺎﻤس ﻫذﻩ اﻟﻤﻛﺎﻨﻪ .
أﻤـﺎ اﻟﻤﺤـور اﻟﺴـﺎدس ﻓﻘـد ﺘﺤـدث ﻋـن اﻷذى اﻟـذي ﺘﻌـرض اﻟﻴـﻪ أﺒـو زرﻋـﻪ ﻤـن ﻗﺒـﻝ ﺒﻌـض
اﻟﺤﺎﺴـدﻴن واﻟﺤﺎﻗـدﻴن اﻟـذﻴن ﻟـم ﻴﺴـرﻫم ﻨﺒوﻏـﻪ وذﻴـوع ﺼـﻴﺘﻪ .أﻤـﺎ اﻟﻤﺤـور اﻷﺨﻴـر ﻓﺄﻨـﻪ ﺘﺤـدث ﻋـن
وﻓﺎﺘـﻪ ٬ وﻤـﺎ ﻗﻴـﻝ ﻋﻨـﻪ ﺒﻌـد وﻓﺎﺘـﻪ ﻋـن ﺒﻌـض ﻤـن أﻓـ ارد ﻋﺼـرﻩ ﻤﻤـن أروﻩ ﻓـﻲ اﻟﻤﻨـﺎم ﻋﻠـﻰ ﻨﺤـو ﻤـن

اﻟﺘﻌﺒد.
وﻗـد أﻋﺘﻤـد اﻟﺒﺤـث ﻋﻠـﻰ ﻤﺠﻤوﻋـﻪ ﻤـن اﻟﻤﺼـﺎدر واﻟﻤ ارﺠـﻊ ﻤـن اﻟﻤﻤﻛـن اﻻطـﻼع ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﻓـﻲ

ﻗﺎﺌﻤﺔ اﻟﺨﺎﺼﻪ ﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﻨﻬﺎﻴﺔ اﻟﺒﺤث

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺃﺑﻭ ﺯﺭﻋﺔ ﺍﻟﺭﺍﺯﻱ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 149-160. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9605
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺃﺑﻭ ﺯﺭﻋﺔ ﺍﻟﺭﺍﺯﻱ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 149-160. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9605