ﺍﻻﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻳﺔ ﺍﻟﺣﺩﻳﺛﺔ ﻓﻲ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻳﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﺘﻌـد اﻟﺘرﺒﻴـﺔ ذات اﻫﻤﻴـﺔ ﻗﺼـوى ﻓـﻲ ﻤﺠﺘﻤﻌﻨـﺎ ٬ ﻻﻨﻬـﺎ ﻓـن ﻤـن ﻓﻨـون اﻻﻨﺴـﺎن ٬ وﺼـﻴﺎﻏﺔ
ﺨﺼﺎﺌﺼـﻪ اﻟﻔﻛرﻴـﺔ واﻟوﺠداﻨﻴـﺔ ٬ وﻫـﻲ ﻤﻨﺒﺜﻘـﺔ ﻤـن اﻻﺴـﻼم ٬ واﻟﻘـرآن اﻟﻛـرﻴم ﻛﺘـﺎب اﷲ ﺘﻌـﺎﻟﻰ اﻟـذي
ﺨﺎطـب ﺒﻨـﻲ آدم ٬ ﻤﺒﻴﻨـﺎً ﻟﻬـم ﻓﻴـﻪ اﻟﺤـق ﻤـن اﻟﻀـﻼﻝ ٬ واﻟﺨﻴـر ﻤـن اﻟﺸـر ٬ وﻴﺴـﺘﻤد ﻤﻨـﻪ اﻫـداﻓﻬﺎ
واﺴﺴﻬﺎ واﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬﺎ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ اﻟﻌﺎﻤﺔ ﻓﻲ ﺘﻛوﻴن اﻟﻨﺸﺊ اﻟﺼﺎﻟﺢ .
ﻓﺎﻻﺴــﻼم ﺸــرﻴﻌﺔ اﷲ ﻟﻠﺒﺸــر اﻨزﻟﻬــﺎ ﻟﻬــم ﻟﻴﺤﻘﻘــوا ﻋﺒﺎدﺘــﻪ ﻓــﻲ اﻻرض ٬ وان اﻟﻌﻤــﻝ ﺒﻬــذﻩ
اﻟﺸـرﻴﻌﺔ ﻟﻴﻘﺘﻀـﻲ ﺘطـوﻴر اﻻﻨﺴـﺎن وﺘﻬذﻴﺒـﻪ ﺤﺘـﻰ ﻴﺼـﻠﺢ ﻟﺤﻤـﻝ ﻫـذﻩ اﻻﻤﺎﻨـﺔ ٬ وﺘﺤﻘﻴـق ﻫـذﻩ اﻟﺨﻼﻓـﺔ
وﻫــذا اﻟﺘطــوﻴر واﻟﺘﻬــذﻴب ﻫــو اﻟﺘرﺒﻴــﺔ اﻻﺴــﻼﻤﻴﺔ ٬ ﻓــﻼ ﺘﺤﻘﻴــق ﻟﺸــرﻴﻌﺔ اﻻﺴـﻼم اﻻ ﺒﺘرﺒﻴــﺔ اﻟــﻨﻔس
واﻟﺠﻴـﻝ واﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ﻋﻠـﻰ اﻹﻴﻤـﺎن ﺒـﺎﷲ وﻤ ارﻗﺒﺘـﻪ واﻟﺨﻀـوع ﻟـﻪ وﺤـدﻩ ٬ اﻨﻬـﺎ ﺘرﺒﻴـﺔ اﻻﻨﺴـﺎن ﻋﻠـﻰ ان
ﻴﺤﻛم ﺸرﻴﻌﺔ اﷲ ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ اﻋﻤﺎﻟﻪ وﺘﺼرﻓﺎﺘﻪ .
واﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻻﺴــﻼﻤﻴﺔ ﻫــﻲ اﻟﺘﻨظـﻴم اﻟﻨﻔﺴــﻲ واﻻﺠﺘﻤــﺎﻋﻲ اﻟــذي ﻴـؤدي اﻟــﻰ اﻋﺘﻨــﺎق اﻻﺴــﻼم
وﺘطﺒﻴﻘﻪ ﻛﻠﻴﺎً ﻓﻲ ﺤﻴﺎة اﻟﻔرد ﺠﻤﺎﻋﺔ ٬ ﻓﻀﻼً ﻋن اﻨﻬـﺎ ﻀـرورة ﺤﺘﻤﻴـﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴـق اﻻﺴـﻼم ﻛﻤـﺎ ا اردﻩ اﷲ
ان ﻴﺘﺤﻘق ٬ ﻓﻬﻲ اﻟﻤﺴﺘﺠﻴﺒﺔ ﻟﺤﺎﺠﺎت اﻻﻨﺴﺎن اﻟﻌﻤﻴﻘﺔ اﻟﻰ اﻟﻌﻘﻴدة واﻟﻰ اﻻﻴﻤﺎن ﺒﺎﻻﻟﻪ ﺨﺎﻟق اﻟﻛون
٬ وﻤﺎ ﻴؤدي اﻟﻴﻪ ﻤن اﻗ ارر ﻤﻛﺎﻨﺔ اﻻﻨﺴﺎن ﻓﻲ اﻟوﺠود وﻓـﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ٬ وﻤـن اﺴﺘﺸـﻌﺎرﻩ اﻟﻘـوي واﻟﺜﻘـﺔ
واﻻطﻤﺌﻨﺎن ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ ﺠواﻨﺒﻬﺎ وﺴﻌﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻝ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻟﻠدﻴن واﻟدﻨﻴﺎ وﻓﻲ ﺨﻴر اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻻﻨﺴﺎﻨﻴﺔ
.
وﻤن ﻫﻨﺎ ﻨﻘف ﻋﻠﻰ ﻤﻔﻬوم او ﻤدﻟوﻝ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻻﺴﻼﻤﻴﺔ واﻫداﻓﻬﺎ اﻟﺴـﺎﻤﻴﺔ واﻫـم ﺨﺼﺎﺌﺼـﻬﺎ
اﻟوظﻴﻔﻴﺔ اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﻨد ﻋﻠﻴﻬﺎ ٬ واﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻬﺎ داﺨﻝ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻻﺴﻼﻤﻲ .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.