ﺑﻧﻳﺔ ﻗﺻﻳﺩﺓ ﺍﻟﻣﺩﺡ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﻋﻧﺩ ﺍﻷﺧﻁﻝ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ.ﺩ. ﻋﺑﺎﺩﺓ ﺣﺭﺯ ﺣﺑﻳﺏ

الملخص

ﻤن ﺨﻼﻝ ﻗ ارءاﺘﻲ ﻓﻲ ﻤﺼﺎدر اﻷدب اﻟﻌرﺒﻲ وﻤ ارﺠﻌﻪ ﻗـدﻴﻤﺎً وﺤـدﻴﺜﺎً ٬ وﺠـدت أﻛﺜـر اﻟﻨﻘـﺎد


 


واﻟدارﺴﻴن ﻴرون أن اﻻﺨطﻝ ﻛﺎن ﻴﺘﺸﺒﻪ ﺒﺎﻟﺸﻌ ارء اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻴن وﻻﺴﻴﻤﺎ اﻟﻨﺎﺒﻐﺔ اﻟـذﺒﻴﺎﻨﻲ واﻷﻋﺸـﻰ ﻓـﻲ


 


ﺸﻌرﻩ وﺒﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ ﻤداﺌﺤـﻪ ٬ ﺒـﻝ أﻨـﻪ ﻓـﺎق اﻟﺸـﻌ ارء اﻟﻌـرب ﻓـﻲ ﻤدﻴﺤـﻪ اﻟﻤﻠـوك ٬ وأن ﻗﺼـﻴدة اﻟﻤـدح


 


اﻟﺘـﻲ ﺘطـورت ﻛﺜﻴـ اًر ﻓـﻲ اﻟﻌﺼـر اﻷﻤـوي ﻛـﺎن ﻟﻼﺨطـﻝ ﻗﺼـب اﻟﺴـﺒق ﻓـﻲ ﻫـذا اﻟﺘطـور ٬ وﻟﺠـودة


 


ﻤداﺌﺤﻪ ﻛﺎﻨت ﻤﺼدر إﻋﺠﺎب اﻟﻤﻤدوﺤﻴن ﻤن اﻟﺨﻠﻔﺎء واﻟوﻻة واﻷﻤ ارء .


 


وﻤن ﻫذا اﻟﻤﻨطﻠق ﻗررت أن أﺒﺤث ﻓﻲ ﻤوﻀوع (ﺒﻨﻴـﺔ ﻗﺼـﻴدة اﻟﻤـدح اﻟﻔﻨﻴـﺔ ﻋﻨـد اﻻﺨطـﻝ)


 


ﻷﺘﺄﻛد ﻤـن ﺼـﺤﺔ ﻤـﺎ ﻗﻴـﻝ ﻋـن ﻫـذا اﻟﺸـﺎﻋر ٬ ﻫـﻝ طـور ﺒﻨﻴـﺔ ﻗﺼـﻴدة اﻟﻤـدح اﻟﺠﺎﻫﻠﻴـﺔ أو ﺴـﺎر ﻋﻠـﻰ


 


ﻤﻨﻬﺞ اﻟﺸﻌ ارء اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻴن وﺘﺘﺒﻊ ﺨطﺎﻫم؟ وﻤﺎ اﻟﺠدﻴد اﻟذي ﺠﺎء ﺒﻪ ﻟﻴﺸﻛﻝ إﻀﺎﻓﺔ ﺠدﻴدة إﻟﻰ ﻗﺼﻴدة


 


اﻟﻤدح ﻴﻤﻛن ان ﺘﺴﺠﻝ ﻟﻬذا اﻟﺸﺎﻋر اﻟﻔﺤﻝ اﻟذي وﻀﻌﻪ اﺒن ﺴﻼم ﻓـﻲ اﻟطﺒﻘـﺔ اﻷوﻟـﻰ ﻤـن اﻟﺸـﻌ ارء


 


اﻻﺴﻼﻤﻴﻴن؟

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺑﻧﻳﺔ ﻗﺻﻳﺩﺓ ﺍﻟﻣﺩﺡ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﻋﻧﺩ ﺍﻷﺧﻁﻝ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 37-56. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9646
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺑﻧﻳﺔ ﻗﺻﻳﺩﺓ ﺍﻟﻣﺩﺡ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﻋﻧﺩ ﺍﻷﺧﻁﻝ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 37-56. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9646