ﺗﻘﻭﻳﻡ ﺗﺟﺭﺑﺔ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﻲ ﻓﻲ ﻛﻠﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ.ﺩ. ﻛﺎﻅﻡ ﻛﺭﻳﻡ ﺭﺿﺎ
ﺃ.ﻡ.ﺩ. ﺻﺑﺣﻲ ﻧﺎﺟﻲ ﻋﺑﺩ ﷲ ﺍﻟﺟﺑﻭﺭﻱ

الملخص

أوﻟـت ﻤﻌظـم اﻷﻨظﻤـﺔ اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ إﻋـداد اﻟﻤﻌﻠـم اﻫﺘﻤﺎﻤـﺎً ﻛﺒﻴـ اًر ٬ ﻟﻤـﺎ ﻟﻠﻤﻌﻠـم ﻤـن أﺜـر ﺒـﺎرز ﻓـﻲ


ﺘطور اﻟﻨظﺎم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺒﺼورة ﻋﺎﻤﺔ ٬ واﻟﺒﻨﺎء اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ وﻨﻤو اﻻطﻔﺎﻝ ﺒﺼورة ﺨﺎﺼﺔ ٬ ﻓﻘـد أﻓـردت


اﻟﻛﺜﻴـر ﻤـن اﻻﻨظﻤـﺔ اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻟـدوﻝ اﻟﺼـﻨﺎﻋﻴﺔ اﻟﻤﺘﻘدﻤـﺔ اﻟﻛﺜﻴـر ﻤـن اﻟد ارﺴـﺎت ﻤﻴـ ازت ﻻﺴـﻴﻤﺎ


ﻟﻠﺒﺤوث واﻟد ارﺴﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻝ إﻋداد اﻟﻤﻌﻠم ﻤن أﺠﻝ اﻟوﺼوﻝ إﻟﻰ أﻓﻀﻝ اﻟﺼﻴﻎ واﻻﺴﺎﻟﻴب ﻤـن ﻨظـم


اﻹﻋـداد ٬ وﻓـﻲ ﻗطرﻨــﺎ ظﻬـر ﻫــذا اﻻﻫﺘﻤـﺎم ﻤــن ﺨـﻼﻝ ﺴﻠﺴــﻠﺔ ﻤـن اﻟﻤــؤﺘﻤ ارت واﻟﻨـدوات واﻟﺤﻠﻘــﺎت


اﻟﻨﻘﺎﺸــﻴﺔ ﺴــواء ﻋﻠــﻰ ﻤﺴــﺘوى و ازرة اﻟﺘرﺒﻴــﺔ واﻟﻤؤﺴﺴــﺎت اﻟﺘﺎﺒﻌــﺔ ﻟﻬــﺎ أو ﻋﻠــﻰ ﻤﺴــﺘوى اﻟﺠﺎﻤﻌــﺎت ٬


وﺘﺘوﻴﺠـﺎً ﻟﻬـذا اﻟﺒﺤـث ﻓـﺈن ﻤـﺎورد ﻓـﻲ اﻟﻤـؤﺘﻤ ارت اﻟﻘطرﻴـﺔ ﻟﺤـزب اﻟﺒﻌـث اﻟﻌرﺒـﻲ اﻻﺸـﺘ ارﻛﻲ وﻤﻨﻬـﺎ


اﻟﻤـؤﺘﻤر اﻟﻘطـري اﻟﺜـﺎﻤن ﻟﻠﺤـزب ﺨﻴـر دﻟﻴـﻝ ﻋﻠـﻰ ذﻟـك اﻻﻫﺘﻤـﺎم ٬ وﻛﺎﻨـت ورﻗـﺔ و ازرة اﻟﺘﻌﻠـﻴم اﻟﻌـﺎﻟﻲ


واﻟﺒﺤث اﻟﻌﻠﻤﻲ ﻤن اﻻﻨﺠﺎز اﻟﻛﺒﻴر ﻋﻠﻰ طرﻴق ﺘﺤوﻴﻝ اﻋداد اﻟﻤﻌﻠم ﻤـن ﻤﺴـﺘوى دون اﻟﺒﻛـﺎﻟورﻴوس


إﻟــﻰ ﻤﺴــﺘوى اﻟﺒﻛــﺎﻟورﻴوس ٬ وذﻟــك ﺒﺘﺄﺴــﻴس ﻛﻠﻴــﺎت اﻟﻤﻌﻠﻤــﻴن إذ ﺘﻬــدف إﻟــﻰ إﻋــداد ﻤﻌﻠــم ﻤﺴــﻠﺢ


ﺒﺎﻟﺠواﻨــب اﻟﻨظرﻴــﺔ واﻟﻌﻤﻠﻴــﺔ وﻤؤﻫــﻝ ﺘرﺒوﻴــﺎً ﻟﻴﻛــون ﻤﻌﻠﻤــﺎً ﻗــﺎد اًر ﻋﻠــﻰ أداء دورﻩ اﻟﺤﻀــﺎري ﺒﺸــﻛﻝ


ﻋﺼـري ﻤﺘطـور. ﻷن أﻫﻤﻴـﺔ اﻟﻤﻌﻠـم ﺘـﺄﺘﻲ ﻤـن ﺤﻴـث اﻟﻤﻨﺒـر اﻟـذي أﻗﺎﻤـﻪ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ﻟﻴﺤﻘـق أﻏ ارﻀـﻪ


اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ ٬ ﻓﻬـو ﻤـن ﺠﻬـﺔ اﻟﻘـﻴم اﻷﻤـﻴن ﻋﻠـﻰ ﺘ ارﺜـﻪ اﻟﺜﻘـﺎﻓﻲ ٬ وﻤـن ﺠﻬـﺔ أﺨـرى اﻟﻌﺎﻤـﻝ اﻷﻛﺒـر ﻋﻠـﻰ


 


ﺘﺠدﻴد ﻫذا اﻟﺘ ارث وﺘﻌزﻴزﻩ.


وﻴﻌد اﻟﻤﻌﻠم ﺤﺠر اﻟ ازوﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ٬ واﻨﻪ ﻴﺤﺘﻝ ﻤرﻛز اﻟﺼدارة ﻓﻲ ﻨﺠﺎح ﻋﻤﻠﻴﺔ


اﻟـﺘﻌﻠم ﻓـﻲ اﻟﻤدرﺴـﺔ ٬ ﻓﻬـو ﻴﺴـﺘطﻴﻊ ان ﻴﻌـدﻝ اﻟﻛﺜﻴـر ﻤـن ﻗـﻴم واﺘﺠﺎﻫـﺎت اﻟﺘﻼﻤﻴـذ ﻋـن طرﻴـق ﺘﻨظـﻴم


اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ وﻀـﺒطﻬﺎ واﺴـﺘﺨدام اﻟﺘﻘﻨﻴـﺎت اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ وﻤﻌرﻓـﺔ ﺤﺎﺠـﺎت اﻟﺘﻼﻤﻴـذ وط ارﺌـق ﺘﻔﻛﻴـرﻫم


 


وﺘﻌﻠﻤﻬم (١) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺗﻘﻭﻳﻡ ﺗﺟﺭﺑﺔ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﻲ ﻓﻲ ﻛﻠﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 1-24. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9648
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺗﻘﻭﻳﻡ ﺗﺟﺭﺑﺔ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ ﺍﻟﻣﺩﺭﺳﻲ ﻓﻲ ﻛﻠﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 1-24. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9648