ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﺧﺟﻝ ﻟﺩﻯ ﻁﻠﺑﺔ ﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻻﺳﺎﺳﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﻡ.ﻡ. ﺇﻳﻣﺎﻥ ﻋﺑﺩ ﺍﻟﻛﺭﻳﻡ ﺍﻟﻁﺎﺋﻲ

الملخص

ﺘﻬﺘم اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت ﻋﻠﻰ اﺨﺘﻼف اﻨواﻋﻬﺎ ودرﺠﺎت رﻗﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﻀﺎرة ﺒﺸﺒﺎﺒﻬﺎ ﻻﻨﻬﺎ ﺘﻌﻘد ﻋﻠﻴﻬم


 


اَﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﺴﺘﻤ اررﻫﺎ وﺘطورﻫﺎ وﺘﻘدﻤﻬﺎ وﺘزداد ﻫذﻩ اﻟﻔﺌﺔ اﻫﻤﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻨﺎﻤﻴﺔ ﻟﺤﺎﺠﺔ ﻫذﻩ


اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻰ اﻻﺴ ارع ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻘوﻤﻴﺔ واﻟﺸﺎﻤﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺘﻘﻊ ﻤﺴؤوﻟﻴﺘﻬﺎ ﺒﺎﻟدرﺠﺔ اﻻوﻟﻰ


 


ﻋﻠﻰ ﺸﺒﺎﺒﻬﺎ وﻫذا ﻤﺎ ﻴﺠﻌﻠﻨﺎ ﻨرى ﻓﻲ وﺠﻪ اﻟﺠﻴﻝ ﻤﺴﺘﻘﺒﻝ اﻻﻤم واﻟﺤﻀﺎ ارت وﻤﺴﺘﻘﺒﻝ اﻻﻨﺴﺎن


 


ﻨﻔﺴﻪ.


 


 


( اﻟطﺎﺌﻲ : ٢٠٠١ ٬ ص ( ٥


 


وﺘﻌد اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺠﺎﻤﻌﻴﺔ ﻤرﺤﻠﺔ ﻟﺘﺎﻫﻴﻝ اﻟﺸﺒﺎب ﻨﺤو ﺘﺤﻤﻝ اﻟﻤﺴؤوﻟﻴﺔ واﻟﻤﻌرﻓﺔ اﻟﺤﻘﻪ ﻟﻤﺴﺘﻠزﻤﺎت


 


اﻟﻌﺼر ﻤن ﻋﻠوم وﺘﻛﻨﻠوﺠﻴﺎ ﻛﻤﺎ اﻨﻬﺎ ﻓﺘرة اﻋداد وﺘﺎﻫﻴﻝ ﻟﻠﺘﻔﻛﻴر ﻓﻲ ﺤﻝ ﻤﺸﻛﻼت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ودﻓﻊ


 


ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﻨﺘﺎج اﻟﻰ اﻻﻤﺎم وﻻ ﺸك ﻓﻲ ان اﻻﻤم وان اﻋطت ﻟﻬذﻩ اﻟﻔﺌﺔ ﺠﺎﻨﺒﺎً ﻋظﻴﻤﺎً ﻤن اﻻﻫﺘﻤﺎم


 


ﺒﺎﻟد ارﺴﺔ اﻻﻛﺎدﻴﻤﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺎن اﻫﺘﻤﺎﻤﻬﺎ ﻴﺘﺠﻪ اﻴﻀﺎ ﻨﺤو ﺨﻠق ﺸﺨﺼﻴﺔ ﻗوﻴﺔ ﺘﺴﺘطﻴﻊ ان ﺘﻔﻛر ﺘﻔﻛﻴ اًر


 


ﻋﻠﻤﻴﺎً ﺴﻠﻴﻤﺎً .


 


 


( اﻟﺘﻛرﻴﺘﻲ : ١٩٩٠ ٬ ص ( ١١٥


 


ان ﻟﻠﺠﺎﻤﻌﺔ اﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴرة ﻓﻲ ﺒﻨﺎء اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻨﻬﺎ ﻤؤﺴﺴﺎت ﻟﻠﺒﺤث اﻟﻌﻠﻤﻲ وﻫﻲ ﻤﺨﺘﺒ ارت


 


ﻟﺘﺤﻀﻴر اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت واﻻﻓﻛﺎر اﻟﺤﻴوﻴﺔ ﻟﺨدﻤﺔ اﻻﻫداف اﻟﺴﺘ ارﺘﻴﺠﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎء اﻻﻤﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﺤدﻴﺜﺔ


 


وان اﻟﺠﺎﻤﻌﺎت ﻫﻲ ﻤ ارﻛز ﻟﻠﺒﺤوث واﻟذي ﻴﻨﻘﻝ اﻟﻤوﺠود اﻟﻰ ﺤﺎﻟﺔ اﻓﻀﻝ .


 


( اﻟطﺎﺌﻲ : ٢٠٠١ ٬ ص (١٥


 


وﺘﺘﺴﺎﺒق اﻟﺠﺎﻤﻌﺎت ﻟوﻀﻊ اﻟﻨﻤوذج ﻟﻠﺸﺨﺼﻴﺔ اﻟﺠﺎﻤﻌﻴﺔ اﻟﻤﺘﻛﺎﻤﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘطﻴﻊ اﻟﺘﺤﻛم ﻓﻲ


 


اﻻﻨﻔﻌﺎﻻت ﺘﺤﻛﻤﺎً ﻤرﻀﻴﺎً وﺘﺘﻌﺎﻤﻝ ﻤﻊ اﻟﻐﻴر ﺘﻌﺎﻤﻼً ﺴﻠﻴﻤﺎً ﻟﺘﺤﻘﻴق اﻫداف اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻻﻨﺴﺎﻨﻲ .


(اﻟﺘﻛرﻴﺘﻲ : ١٩٩٠ ٬ ص (١١٥


 


وان ﻗﻀﻴﺔ رﺒط اﻟﺘﻌﻠﻴم اﻟﻌﺎﻟﻲ ﺒﻌﺎﻟم اﻟﻌﻤﻝ ﺘطرح ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻟﻘﻀﺎﻴﺎ واﻻﺸﻛﺎﻻت اﻟﺘﻲ


 


ﺘﺘطﻠب اﻟﻨظر ﻓﻴﻬﺎ ﺒﺸﻛﻝ ﻋﻠﻤﻲ ﻤوﻀوﻋﻲ ﺤﻴث ﻴﻼﺤظ ذﻟك اﻻﻨﻔﺼﺎم واﻟﻀﻌف ﺒﻴن اﻟﺠﺎﻨﺒﻴن


 


ﺒﺸﻛﻝ واﻀﺢ وﻤﻠﻤوس وﻗد ﺨﻠق ﻫذا اﻻﻨﻔﺼﺎم وﻀﻌﺎً ﻤزدوﺠﺎً ﻴﺠﻌﻝ ﻗﻀﻴﺔ ﻤواﺌﻤﺔ ﻗطﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴم


 


* ﻣﺷﻛﻠﺔ ﺍﻟﺑﺣﺙ : ﻟﻤﺘطﻠﺒﺎت ﺴوق اﻟﻌﻤﻝ ﻤﺤو اًر اﺴﺎﺴﻴﺎً ﻟﻠﺠدﻝ .


 


 


( ﺒو ﺒطﺎﻨﻴﺔ : ١٩٩٠ ٬ ص ( ٣٩


 


اﻫﺘم اﻟﻌﻠﻤﺎء واﻟﻤرﺒون ﺒد ارﺴﺔ ﺤﻴﺎة اﻻﻨﺴﺎن ﻓﻬو ﻓﻲ طﻠﻴﻌﺔ اﻟﻤوﻀوﻋﺎت ذات اﻟﻘﻴم اﻟﻛﺒﻴرة اﻟﺘﻲ


 


ﺸﻐﻠت اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﻤﺨﺘﻠف اﺨﺘﺼﺎﺼﺎﺘﻬم واﺼﺒﺤت ﻗﻀﻴﺔ ﺘﻔﻬم اﻟﻔرد ﻟﻘد ارﺘﻪ واﻤﻛﺎﻨﻴﺎﺘﻪ ﻤﺴﺄﻟﺔ


 


ﻤﻬﻤﺔ ﻟﻪ وﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ واﻟﻬدف اﻟﻨﻬﺎﺌﻲ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻫو ﺘﻘدم اﻟﻔرد وﻨﻤوﻩ .


 


(ﺴﻌﻴد : ٢٠٠١ ٬ ص (١


 


ان اﺸد اﻻﻨﻔﻌﺎﻻت ﺘﺎﺜﻴ اًر ﻓﻲ اﻟﺘﻔﻛﻴر واﻟﺘذﻛر واﻻﻨﺘﺒﺎﻩ واﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ اﻻﺨرى ﻫو اﻟﺨوف


اﻟﺸدﻴد واﻟﻐﻀب اﻟﺤﺎد وﻤﺎ ﻴﺘﺼﻝ ﺒﻬﻤﺎ ﻤن ﻗﻠق وﺨﺠﻝ وارﺘﺒﺎك وان اﻟﺨﺠﻝ ﻫو اﺤدى اﻟﺤﺎﻻت



اﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺘﺼﺎﺤب اﻟﺨوف ﻋﻨدﻤﺎ ﻴﺨﺸﻰ اﻟﻔرد اﻟﻤوﻗف اﻟ ارﻫن اﻟﻤﺤﻴط ﺒﻪ وﻗد ﻴﻨﺸﺄ اﻟﺨﺠﻝ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﺧﺟﻝ ﻟﺩﻯ ﻁﻠﺑﺔ ﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻻﺳﺎﺳﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 315-338. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9649
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﺧﺟﻝ ﻟﺩﻯ ﻁﻠﺑﺔ ﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻻﺳﺎﺳﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 315-338. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9649