ﻅﻬـﻭﺭ ﺍﻻﺗﺟـﺎﻩ ﺍﻹﺻﻼﺣﻲ ﻓــﻲ ﺍﻟﺻﻳﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺩﺓ ۱۸۸٥ – ۱۸۹٥
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
طﺎﻟﻤـﺎ ﻨظـر اﻟﺼـﻴﻨﻴون اﻟـﻰ ﻤﻨﺤـﺎﻫم اﻟﻔﻛـري ﻋﻠـﻰ اﻨـﻪ ذروة اﻟﺘﻔﻛﻴـر اﻟﺒﺸـري ٬ وان ﺜﻘـﺎﻓﺘﻬم
أرﻗﻰ ﺜﻘﺎﻓﺔ ﻓﻲ اﻟوﺠود ٬ ﺒﻝ ﻟﻌﻠﻬﺎ اﻟوﺤﻴدة ٬ وان إﻤﺒ ارطورﻫم ﻫو اﺒن اﻟﺴﻤﺎء ٬ وﻤﺎ اﻟﺸﻌوب اﻷﺨرى
– ﺒﻤـﺎ ﻓﻴﻬـﺎ اﻟـدوﻝ اﻟﻐرﺒﻴـﺔ – ﺴـوى (ﻫﻤـﺞ ﻤﺘﺒرﺒـرﻴن) اﻻﺠـدر ﺒﻬـم اﻻﻋﺘـ ارف ﺒﺴـﻴﺎدة اﺒـن اﻟﺴـﻤﺎء
ﻋﻠـﻴﻬم ٬ وﻟﻛـن ﺒﻌـد اﻨﻔﺘـﺎح اﻟﺼـﻴن ﻋﻠـﻰ اﻟﻌـﺎﻟم اﻟﺨـﺎرﺠﻲ ﺒﻌـد ﻋزﻟـﺔ اﺴـﺘﻤرت ﻷﻛﺜـر ﻤـن ﻗـرﻨﻴن اﺜـر
ﺴﻠﺴـﻠﺔ ﻤـن اﻟﺤـروب اﻟﺘـﻲ ﺸـﻨﺘﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﺒرﻴطﺎﻨﻴـﺎ وﻓرﻨﺴـﺎ واﻟوﻻﻴـﺎت اﻟﻤﺘﺤـدة ٬ وأﻟﺤﻘـت ﺒﻬـﺎ اﻟﻬـ ازﺌم
اﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻴﺔ وأﺠﺒرﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺘوﻗﻴﻊ ﺴﻠﺴﻠﺔ ﻤﻌﺎﻫدات ﻏﻴر ﻤﺘﻛﺎﻓﺌﺔ ٬ اﻨﺘﻘﺼت ﻓﻴﻬﺎ ﻤن ﺴﻴﺎدة إﻤﺒ ارطورﻴـﺔ
اﻟوﺴـط – اﻟﺼـﻴن – وأرﻏﻤﺘﻬـﺎ ﻋﻠـﻰ ﻓـﺘﺢ أﺒواﺒﻬـﺎ ﻋﻨـوةً ﻟﻠﺘﺠـﺎرة واﻟﺘﺒﺸـﻴر واﻟﺘﺒـﺎدﻝ اﻟدﺒﻠوﻤﺎﺴـﻲ . ﺒﻌـد
ﻛﻝ ذﻟك ﻫﻝ ﺒﻘـﻲ اﻟﺼـﻴﻨﻴون ﻋﻠـﻰ ذﻟـك اﻟﺘﺴـﺎﻤﻲ واﻻﻋﺘـ ازز ﺒﻤﻨﺤـﺎﻫم اﻟﺘﻔﻛﻴـري ٬ وﻻﺴـﻴﻤﺎ ﺒﻌـد ﻓﺸـﻠﻬم
ﻓـﻲ ﻤواﺠﻬـﺔ ﺘﻠـك اﻟﺘﺤـدﻴﺎت ؟ وﻫـﻝ ﺘـﺄﺜروا ﺒﺤﻀـﺎرة ﺘﻠـك اﻟـدوﻝ اﻟﺘـﻲ اﺠﺒـروا ﻋﻠـﻰ اﻻﺤﺘﻛـﺎك ﺒﻬـﺎ ؟
وﻫـﻝ وﺠـدوا ﺒﺎﻟﺤﻀـﺎرة اﻟﻐرﺒﻴـﺔ ﺤـﻼً ﻟﻤﺸـﺎﻛﻝ اﻟﺼـﻴن ؟ واذا ﻛـﺎن ﻛـذﻟك ﻓﻬـﻝ اﻨﺴـﻠﺨوا ﻋـن اﻟﺤﻀـﺎرة
اﻟﺼــﻴﻨﻴﺔ ام اﻨﻬــم ﺠﻌﻠوﻫــﺎ اﻷﺴــﺎس ﻓــﻲ اﻻﺼــﻼح ؟ … ﻫــذا ﻤــﺎ ﺤﺎوﻟﻨــﺎ اﻹﺠﺎﺒــﺔ ﻋﻨــﻪ ﻓــﻲ ﻫــذﻩ
اﻟﺼﻔﺤﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﻨﺎوﻟت ﺠزءاً ﻤﻬﻤﺎً ﻤن ﺘﺎرﻴﺦ اﻟﺼﻴن اﻟﺤدﻴث اﻟذي ﻟم ﻴﺤظ ﺒﻌﻨﺎﻴﺔ ﻛﺎﻓﻴـﺔ ﻤـن ﻗﺒـﻝ
ﺒﺎﺤﺜﻴﻨﺎ ٬ ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻤن اﻨﻪ ﺒﺤﺎﺠﺔ ﻟﻤزﻴد ﻤن اﻟﺒﺤـث واﻟﺘﻘﺼـﻲ ﻋـن اﻟﺤﻘـﺎﺌق ﻟﺴـد ﺠـزء ﻤـن اﻟﻔـ ارغ
اﻟــذي ﺘﻌــﺎﻨﻲ ﻤﻨــﻪ ﻤﻛﺘﺒﺎﺘﻨــﺎ ﺨﺎﺼــﺔ واﻟﻤﻛﺘﺒــﺎت اﻟﻌرﺒﻴــﺔ ﻋﺎﻤــﺔ ٬ ﻤﻌﺘﻤــدﻴن ﻓــﻲ ذﻟــك ﻋﻠــﻰ ﻋــدد ﻤــن
اﻟﻤﺼـﺎدر اﻟوﺜﺎﺌﻘﻴـﺔ اﻟﻌرﺒﻴـﺔ واﻟﺼـﻴﻨﻴﺔ اﻟﻤﻌرﺒـﺔ واﻟﻔرﻨﺴـﻴﺔ واﻹﻨﻛﻠﻴزﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ اﻋﺘﻤـدت ﺒﺸـﻛﻝ ﻤﺒﺎﺸـر
ﻋﻠـﻰ اﻟوﺜـﺎﺌق اﻟﺼـﻴﻨﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﻛﺘﺒﻬـﺎ ﻤﺴـؤوﻟون ﺼـﻴﻨﻴون ﻓـﻲ دواﺌـر اﻟدوﻟـﺔ ٬ واﻟﻤـذﻛ ارت اﻟﺘـﻲ رﻓﻌﻬـﺎ
ﺴﻔ ارء ﺘﻠك اﻟدوﻝ ﻓﻲ ﺒﻛﻴن اﻟﻰ ﺤﻛوﻤﺎﺘﻬم ﻓﻀﻼً ﻋن ﻛﺘﺎﺒﺎت اﻟﻤﺒﺸـرﻴن واﻟرﺤﺎﻟـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻏطـت ﺠـزءاً
ﻤﻬﻤﺎً ﻤن ﺘﺎرﻴﺦ اﻟﺼﻴن اﻟﺤدﻴث
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.