ﻗﻳﺎﺱ ﺍﺗﺟﺎﻩ ﻁﻠﺑﺔ ﺃﻗﺳﺎﻡ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺑﺻﺭﺓ ﻧﺣﻭ ﺍﻟﺑﻳﺋﺔ ﻭﺍﻟﺗﻧﻣﻳﺔ ﺍﻟﺑﻳﺋﺔ (ﺑﻧﺎء ﻭ ﺗﻁﺑﻳﻕ)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ان ﺘﺼـﺎﻋد اﻟﻨﺸـﺎط اﻻﻗﺘﺼـﺎدي ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻌـﺎت اﻟﺒﺸـرﻴﺔ ﺨـﻼﻝ اﻟﺴـﻨوات اﻷﺨﻴـرة ﺨﻠـق ﺘـﺄﺜﻴ اًر ﻤﺒﺎﺸـ اًر
ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻴﺌﺔ ﻓﺎﻻﻨﺴﺎن ﻴﺄﺨذ ﻤن اﻟﺒﻴﺌﺔ ﺴﻨوﻴﺎً ﻛﻤﻴﺎت ﻫﺎﺌﻠـﺔ ﻤـن اﻟﻤـوارد اﻟطﺒﻴﻌﻴـﺔ و ﻴﻌـﺎد ﺘﺼـﻨﻴﻌﻬﺎ و
ﻤﻌﺎﻤﻠﺘﻬﺎ ﻟﺘﻌود اﻟﻰ اﻟﺒﻴﺌﺔ أطﻨـﺎن ﻤـن اﻟﻨﻔﺎﻴـﺎت و اﻟﻔﻀـﻼت و اﻟﻤﻠوﺜـﺎت اﻟﺘـﻲ ﺘﺤـدث ﺘـﺄﺜﻴ ارت ﻏﺎﻴـﺔ
ﻓـﻲ اﻷﻫﻤﻴـﺔ ﻋﻠـﻰ ﻤﻛوﻨـﺎت اﻟﺒﻴﺌـﺔ وﻨوﻋﻴﺘﻬـﺎ وﻫـذا اﻟﺘـﺄﺜﻴر اﻟﺴـﻠﺒﻲ ﻓـﻲ ﻤﻛوﻨـﺎت اﻟﺒﻴﺌـﺔ ﻴﺘـرك آﺜـﺎرﻩ
اﻟﻀـﺎرة ﻋﻠـﻰ ﺤﻴـﺎة اﻻﻨﺴـﺎن و ﻤﺴـﺘﻘﺒﻠﻪ ﻓﻴﻌـود ﻋﻠﻴـﻪ ﺒـﺎﻟﺘﻠوث و اﻟﻤـرض واﻟﻤﺠﺎﻋـﺔ. ان اﻟﻛﺜﻴـر ﻤـن
اﻟﻨـﺎس ﻻﻴـدرﻛون ﻤﺸـﻛﻼت اﻟﺒﻴﺌـﺔ و ﻻ ﺘﺄﺜﻴ ارﺘﻬـﺎ ﺒـﻝ ان اﻟﻛﺜﻴـر ﻤـن اﻟطﻠﺒـﺔ ﻻ ﻴﻌرﻓـون اﻟﻤﺸـﻛﻼت
اﻟﺒﻴﺌﻴﺔ و ﻻ ﻴﻛوﻨون اﺘﺠﺎﻫﺎت اﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻨﺤوﻫـﺎ ﻛﻤـﺎ ان ﻤﻨـﺎﻫﺞ اﻟﻌﻠـوم اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ وﻓـﻲ ﻤﻘـدﻤﺘﻬﺎ ﻋﻠـم
اﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺔ ﺒﺎﻋﺘﺒﺎرﻩ ﻋﻠﻤﺎً ﺒﻴﺌﻴﺎً ﻻ ﻴﺴﺘطﻴﻊ أن ﻴﻨﻤﻲ اﻟﻀﻤﻴر اﻟﺒﻴﺌﻲ ﻟـدى اﻟطـﻼب وﻻ ﻴﻌـرﻓﻬم ﺒﺄﻫﻤﻴـﺔ
اﻟﺘﻨﻤﻴـﺔ اﻟﻤﺴـﺘداﻤﺔ ﻓـﻲ ﺤـﻝ ﻤﺸـﻛﻼت اﻟﺒﻴﺌـﺔ ﻟـذا ﻓـﺎن ﻤﺸـﻛﻠﺔ اﻟﺒﺤـث اﻟﺤـﺎﻟﻲ ﺘـﺘﻠﺨص ﻓـﻲ ﺒﻨـﺎء أداة
ﻟﻘﻴـﺎس اﺘﺠﺎﻫـﺎت اﻟطﻠﺒـﺔ ﻨﺤـو اﻟﺒﻴﺌـﺔ و اﻟﺘﻨﻤﻴـﺔ اﻟﺒﻴﺌﻴـﺔ وﻤﻌرﻓـﺔ ﻤـدى ﺘﻌـرف اﻟطﻠﺒـﺔ ﻋﻠـﻰ ﻤﺸـﻛﻼت
اﻟﺒﻴﺌﺔ و ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺤﻠﻬﺎ.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.