ﺍﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﻁﻠﺑﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﺑﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ ﻧﺣﻭ ﺍﻟﺳﻠﻭﻙ ﺍﻟﺣﺭﻛﻲ ﻟﻠﺗﺩﺭﻳﺳﻳﻳﻥ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ.ﺩ. ﺻﺎﻟﺢ ﺃﺣﻣﺩ ﺍﻟﻔﻬﺩﺍﻭﻱ

الملخص

ﺘﻛﺘﺴـب ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘـدرﻴس أﻫﻤﻴـﺔ ﺨﺎﺼـﺔ ﻟﻤـﺎ ﻓﻴﻬـﺎ ﻤـن ﺘﻔـﺎﻋﻼت وﻤـؤﺜ ارت ﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ


داﺨﻝ ﻗﺎﻋﺔ اﻟدرس واﺴﺘﺠﺎﺒﺎت ﻤﺘﻨوﻋﺔ ﻤﺎ ﺒﻴن اﻟﻤدرس وطﻠﺒﺘﻪ وﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﻤواﻀﻴﻊ واﻟﻤواد


 


اﻟد ارﺴﻴﺔ .


وﻟﻐـرض اﻟﺘوﺼـﻝ إﻟـﻰ ﻓﻬـم ﻤﺘﻛﺎﻤـﻝ ﻟﻬـذﻩ اﻟﺘﻔـﺎﻋﻼت واﻟﻤـؤﺜ ارت ﻛـﺎن ﻟ ازﻤـﺎ اﻹﻟﻤـﺎم


ﺒﻌﻨﺎﺼـر اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘدرﻴﺴـﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﺘﻤﺤـور ﻋﻠـﻰ اﻟطﺎﻟـب واﻟﻤـدرس ﻤﻤـﺎ ﻴوﺠـب ﺘطـوﻴر اﻟﻌﻤـﻝ


اﻟﻤﺴـﺘﻤر ﻟﻠﻤـﻼك اﻟﺘدرﻴﺴـﻲ ﻟﻛـﻲ ﻴـﺘﻤﻛن ﻤـن اﻟﻘﻴـﺎم ﺒﻤﻬﺎﻤـﻪ ﻋﻠـﻰ أﺤﺴـن وﺠـﻪ ٬ وﺘﺘﻤﺜـﻝ ﺘﻠـك


اﻟﻤﻬﺎم ﺒﻌﻼﻗﺔ اﻟﻤدرس ﺒطﻠﺒﺘﻪ اﻟﺘﻲ ﻴﺠب أن ﺘﻔﻬم ﻋﻠﻰ أﻨﻬﺎ ﺘﻔﺎﻋﻝ ﻴﻠزم اﻟﻤدرس ﺒﻔﻬم ﻋﻤﻴـق


ﻟﺸﺨﺼـﻴﺔ واﻫﺘﻤﺎﻤـﺎت وﻤﻴـوﻝ وﺴـﻠوك اﻟطﺎﻟـب ﻟﻛـﻲ ﻴﺴـﺘطﻴﻊ أﻓﺎدﺘـﻪ ﻋﻠﻤﻴـﺎ وﺘرﺒوﻴـﺎ ذﻟـك ﻷن


ﺴـﻠوك اﻟﻤـدرس ﻏﻴـر اﻟﻤﺘﻛـﺎﻓﺊ ﻏﺎﻟﺒـﺎ ﻤـﺎ ﻴـؤﺜر ﺒﺸـﻛﻝ ﺴـﻠﺒﻲ ﻋﻠـﻰ ﺘﺤﺼـﻴﻠﻪ اﻟﻌﻠﻤـﻲ وﺘﻛوﻴﻨـﻪ


اﻻﺠﺘﻤـﺎﻋﻲ وﺒﺎﻟﺘـﺎﻟﻲ ﻓﺄﻨـﻪ ﻴـؤﺜر ﻋﻠـﻰ ﻤواﻗـف وﺴـﻠوك واﺴـﺘﺠﺎﺒﺎت اﻟطﻠﺒـﺔ ﻨﺤـوﻩ ﺴـﻠﺒﺎ ٕواﻴﺠﺎﺒـﺎ ٬


وﻤـن ﻫﻨـﺎ ﻓﻘـد أﺼـﺒﺢ أد ارك أﻫﻤﻴـﺔ اﻟﺘﻔﺎﻋـﻝ ﺒـﻴن اﻟﻤـدرس وطﻠﺒﺘـﻪ ﻴﻤﺜـﻝ ﺤﻘﻴﻘـﺔ ﻴﺠـب اﻻﻨﺘﺒـﺎﻩ


اﻟﻴﻬـﺎ ٬ ﺘؤﻛـد ذﻟـك ﺒﺤـوث ﻋدﻴـدة أﺠرﻴـت ﻓـﻲ ﻫـذا اﻟﻤﺠـﺎﻝ ٬ ﻛـﺎن ﻤـن ﺤﺼـﻴﻠﺘﻬﺎ أن ﺴـﻠوك


اﻟﻤدرس ﻴﺨﻠق ﻤﻨﺎﺨﺎ اﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺎ ﻓﻲ اﻟﺼف اﻟد ارﺴﻲ ﻴـؤﺜر ﺒﺼـورة ﻤﺒﺎﺸـرة ﻓـﻲ ﺴـﻠوك واﺘﺠﺎﻫـﺎت


اﻟطﻠﺒﺔ اﻟذﻴن ﻴﺴـﺘﺠﻴﺒون ﻟﻛـﻝ ﻤـﺎ ﻴﻔﻌﻠـﻪ اﻟﻤـدرس ﺒط ارﺌـق ﺘﺘﺒـﺎﻴن ﺤﺴـب ﺴـﻠوك اﻟﻤـدرس. وﻤـن


ﺒــﻴن ﻫــذﻩ اﻟد ارﺴــﺎت د ارﺴــﺔ ﺒرﻴــد (١٩٧٤) (Breed) ود ارﺴــﺔ ﻛﻼﻴــن (١٩٧١) (Klein)


ود ارﺴـﺔ ﺴــﻼﻓﻴن (Slavin) (١٩٨٠) اﻟﺘـﻲ ﺘﻨﺎوﻟــت ﺘﺤﻠﻴـﻝ اﻟﺘﻔﺎﻋــﻝ ﻓـﻲ اﻟﺼــف اﻟد ارﺴــﻲ


واﻟذي ﻴﻔﻴد اﻟﻤدرﺴﻴن ﻛﺜﻴ ار ﻟﻠﺤﺼوﻝ ﻋﻠﻰ ﻤﻌﻠوﻤﺎت ﻨوﻀﺢ ﺴﻠﺴﻠﺔ اﻷﺤداث اﻟﺴـﻠوﻛﻴﺔ داﺨـﻝ


اﻟﺼـف وﺘوﻀـﺢ ﻨﺸـﺎطﺎﺘﻬم اﻟﺸﺨﺼـﻴﺔ واﻷﻨﻤـﺎط اﻟﻤﺜﺎﻟﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻟﺘﻔﺎﻋـﻝ وﺘﺴـﺎﻋدﻫم ﻓـﻲ ﺘطـوﻴر


 


وﺘﻨظﻴم ﺴﻠوﻛﻬم اﻟﺘدرﻴﺴﻲ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﻁﻠﺑﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﺑﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ ﻧﺣﻭ ﺍﻟﺳﻠﻭﻙ ﺍﻟﺣﺭﻛﻲ ﻟﻠﺗﺩﺭﻳﺳﻳﻳﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 47, 319-348. https://doi.org/10.35950/cbej.vi47.9669
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﺗﺟﺎﻫﺎﺕ ﻁﻠﺑﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﺑﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ ﻧﺣﻭ ﺍﻟﺳﻠﻭﻙ ﺍﻟﺣﺭﻛﻲ ﻟﻠﺗﺩﺭﻳﺳﻳﻳﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 47, 319-348. https://doi.org/10.35950/cbej.vi47.9669