أثر طريقة لعب الأدوار في التحصيل بمادة الفيزياء والاتجاه نحوها لدى طالبات الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م .د. فاتن محمود الجندي
م.م. وحيد غفوري السعدي

الملخص

مشكلة البحث  تتجسد مشكلة البحث في السؤال الآتي :


( ما أثر طريقة لعب الأدوارفي التحصيل بمادة الفيزياء والإتجاه نحوها لدى طالبات الثاني المتوسط (


- يهدف البحث الحالي الى التعرف على ( أثرطريقة لعب الأدوار في التحصيل بمادة الفيزياء  والأتجاه نحوها لدى طالبات الثاني المتوسط) .                                                                                                                        


- وصيغت الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :


1)لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)بين متو سط درجات تحصيل الطالبات اللاتي درسن بطريقة   لعب الأدوار وبين متوسط درجات تحصيل الطالبات اللاتي درسن بالطريقة الأعتيادية في الأختبار التحصيلي لمادة الفيزياء .


2) لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)  بين متوسط درجات اتجاه الطالبات اللاتي درسن بطريقة لعب الأدوارومتوسط درجات اتجاه الطالبات اللاتي درسن بالطريقة الأعتيادية في مقياس الأتجاه نحو مادة الفيزياء .


- طبقت التجربة على طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الذاريات للبنات التابعة الى المديرية العامة للتربية في محافظة ديالى وللفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2010-2011) م .


- اعتمد التصميم التجريبي ذا المجموعتين ،وبلغ عدد طالبات عينة البحث (51) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط لمتوسطة الذاريات للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى/الخالص للعام الدراسي (2010-2011)م توزعن بين شعبتين ،تضم شعبة أ (26)طالبة وتضم شعبة ب(25)طالبة ، واختيرت  عشوائيا الشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الأعتيادية (المتبعة) ،والشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست بطريقة لعب الأدوار، وكوفئت المجموعتان في متغيرات (تحصيل الطالبات في مادة الفيزياء لنصف السنة ،العمر الزمني بالأشهر،الذكاء).


- و تم بناء أختبارا ًتحصيليا لقياس تحصيل طالبات المجموعتين  في مادة الفيزياء بعدالانتهاء  من تطبيق  التجربة مكونا ًمن (50) فقرة موضوعية من نوع الأختيارمن متعدد، وكان عدد البدائل أربعة بدائل لكل فقرة تقيس مستويات التذكر،والأستيعاب،والتطبيق ،والتحليل، وتم التحقق من صدق محتواه،بعرضه على مجموعة من المتخصصين، ثم طبق على عينة أستطلاعية  للتأكد من وضوح فقراته ،وتم التأكد من ثباته بأعتماد معادلة كودرريتشاردسون 20 ، وكان معامل الثبات(0.83) ،كما تم التأكد من القوة التمييزية لفقراته،ومعامل صعوبتها ،وفعالية بدائلها.


- وتم بناء مقياسا لقياس إتجاه الطالبات نحو مادة الفيزياء مكونا ًمن (49) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وتم التأكد من صدق فقراته بعرضه على مجموعة من المتخصصين ، ثم تم تطبيقه على عينة أستطلاعية للتأكد من وضوح فقراته ،وحُسب معامل ثباته عن طريق معادلة ألفا كرونباخ وكان مساويا ل (0.88) .


- وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2010-2011)م  وأستغرقت (11)أسبوعاً ، بواقع حصتين في الأسبوع لكل مجموعة ،ودرست المجموعتين بنفس المدرس .                                          وعولجت البيانات إحصائيا ً بأعتماد الأختبار التائي لعينتين مستقلتين  ، وأظهرت النتائج :


1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بطريقة لعب الأدواروطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الأعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية في أختبار التحصيل بمادة الفيزياء.


2- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية  اللاتي درسن  بطريقة لعب الأدوار وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن  بالطريقة  الأعتيادية  في مقياس الأتجاه  نحو مادة الفيزياء .               


 - وفي ضوء نتائج البحث الحالي تم وضع عدة توصيات اهمها أعتماد طريقة لعب الأدوارفي تدريس مادة الفيزياء وإدراجها ضمن مقرر المناهج وطرائق التدريس في كليات التربية.


 - وأقترح  إجراء دراسات مماثلة  في عدة مواد ومراحل  دراسية  لتعرف أثرها  في متغيرات اخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر طريقة لعب الأدوار في التحصيل بمادة الفيزياء والاتجاه نحوها لدى طالبات الثاني المتوسط. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 640-666. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9676
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

أثر طريقة لعب الأدوار في التحصيل بمادة الفيزياء والاتجاه نحوها لدى طالبات الثاني المتوسط. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 640-666. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9676