اثر خرائط التفكير في تحصيل مادة علم الاحياء ومهارات التفكير العلمي لطالبات الثاني المتوسط العام الدراسي (2010-2011)م

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د احمد عبد الزهرة سعد
م.م تمارا ميثم عبد الخالق

الملخص

حددت مشكلة البحث في السؤال الاتي :ـ


ما أثر خرائط التفكير في تحصيل مادة علم الأحياء ومهارات التفكير العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط ؟


وهد ف البحث التعرف عن أثر خرائط التفكير في :


1- تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء.


     2- مهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء . 


   وللتأكد من تحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين:



  • لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق خرائط التفكير ومتوسط تحصيل درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبارالتحصيل .

  • لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات التفكير العلمي لطالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق خرائط التفكير ومتوسط درجات التفكير العلمي لطالبات المجموعة الضابطة  اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير العلمي .


   وطبق البحث على طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة السناء للبنات التابعة  لمديرية تربية بغداد / الرصافة الثانية التي اختيرت قصدياً لتمثل ميدانا للتجربة، وتكونت عينة البحث من (53) طالبة، وبالتعيين العشوائي تم اختيار شعبة (ج) المجموعة التجريبية التي درست على وفق خرائط التفكير ، وتكونت من (26) طالبة، والشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية، وتكونت من (27) طالبة .


 وكوفئت المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني ،الذكاء ،درجات العلوم للصف الاول المتوسط ،اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم  واختبار مهارات التفكير العلمي)، واعدت الخطط التدريسية لمجموعتي البحث التجريبية  من قبل الباحثان باعتماد خرائط التفكير والطريقة الاعتيادية ، وتم اعداد خارطة اختبارية للاختبار التحصيلي بواسطتها تم اعداد فقرات الاختبار على وفق المستويات الاربعة: من تصنيف بلوم وهي (التذكر، الاستيعاب، التطبيق ، والتحليل ) بالاعتماد على تحديد عدد الاسئلة الكلية وهو (50) فقرة من نوع  الاختيار من متعدد ذي اربعة بدائل .


    وللتحقق من صدق فقرات الاختبار التحصيلي (الظاهري) عرض على مجموعة من الخبراء وصدق المحتوى باستعمال الخارطة الاختبارية، وقد جرى تطبيقه على عينتين استطلاعيتين إحدهما لغرض معرفة مدى وضوح فقرات الاختبار وزمن الاجابة والاخرى لغرض تحليل الاختبار احصائياً عن طريق استخراج معامل الصعوبة والقوة التمييزية كذلك فعالية البدائل الخاطئة فضلاً عن استخراج ثبات الاختبار باعتماد (معادلة كيودر ريتشاردسون -20) اذا بلغ (0.92).


  وتبنى الباحثان اختبار مهارات التفكير العلمي متضمناً (30) فقرة اختبارية لمهارات (الملاحظة والتصنيف والتفسير والتنبؤ والتعميم) من نوع الاختيار من متعدد. وللتحقق من صدق فقراته (الظاهري) تم عرضه على مجموعة من الخبراء ، طبق فيها اختبار مهارات التفكير العلمي قي بداية التجربة على طالبات المجموعتين، وبعد الانتهاء من التجربة طبق الاختبار التحصيلي على طالبات المجموعتين، واعيد تطبيق اختبار مهارات التفكير العلمي على المجموعتين .


اظهرت النتائج تفوق اداء طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير العلمي .


   وفي ضوء النتائج استنتج الباحثان اثرا ايجابيا لخرائط التفكير في التحصيل ومهارات التفكير العلمي لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء، وعليه تم التوصل الى مجموعة من التوصيات والمقترحات اهمها يوصي الباحثان باعتماد خرائط التفكير في تدريس مادة الاحياء، ويقترح الباحثان اجراء دراسات اخرى لعدة مراحل دراسية وفي مواد اخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر خرائط التفكير في تحصيل مادة علم الاحياء ومهارات التفكير العلمي لطالبات الثاني المتوسط العام الدراسي (2010-2011)م. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 723-749. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9679
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اثر خرائط التفكير في تحصيل مادة علم الاحياء ومهارات التفكير العلمي لطالبات الثاني المتوسط العام الدراسي (2010-2011)م. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 723-749. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.9679