ﺍﻟﺻﺭﺍﻉ ﺍﻟﺣﺿﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ( ﻣﻥ ﻳﻭﻣﻳﺎﺕ ﺍﻟﺳﻳﺩ ﻋﻠﻲ ﺳﻌﻳﺩ )
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اﻟﺤﻀـﺎرة ﻤوﻀـوع واﺴـﻊ ﻴﺼـﻌب اﻟﺨـوض ﻓﻴـﻪ ﻷﻫﻤﻴﺘـﻪ ٬ واﺨﺘﻼﻓـﻪ ﻤـن ﺸـﻌب إﻟـﻰ
آﺨـر ﺒﺤﺴـب اﻟظـروف ٬ أو اﻟﺒﻴﺌـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻴﻨﺸـﺄ ﻓﻴﻬـﺎﻻ اﻷﻓـ ارد ٬ وﻫـﻲ ﺸـﻲء ﻤﻌﻨـوي ﻴوﻟـد ﻤﻌﻬـم ٬
وﻴﺨﻠـد ﺒﻌـدﻫم ٬ وﻗـد أﺴﺴـت ﺤﻀـﺎ ارت ﻛﺜﻴـرة ي اﻟﻌـﺎﻟم ٬ وﻛـﺎن ﻟﻛـﻝ واﺤـدة طﺎﺒﻌﻬـﺎ اﻟﻤﻤﻴـز ٬
ﺴـواء أﻛـﺎن ﺒﺎﻟﻠﻐـﺔ أم ﺒﺎﻟﻌـﺎدات واﻟﺘﻘﺎﻟﻴـد اﻟﺴـﺎﺌدة ٬ ﻓﻛﺎﻨـت ﺘﺤﺼـﻴﻝ ﺤﺎﺼـﻝ ﻴﻨـﺘﺞ ﻋـن طرﻴـق
اﻟﺘﻘﺎء اﻟﻔرد ﺒﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ٬ واﻟﺤﻀﺎرة ((ظﺎﻫرة اﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ ﻨﻔﺴـﻴﺔ ٬ ﺘﺤﻤـﻝ ﻓـﻲ أذﻫـﺎن اﻷﻓـ ارد ٬ وﻻ
ﺘﺠد ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﺘﻌﺒﻴ اًر إﻻّ ﺒﻬم)) (١) . وﺘﻛون ﺨﺎرﺠﺔ ﻋن إ اردﺘﻬم ﺤﻴن وﻻدﺘﻬـم وﻛﺎﻨـت ﺘﻛﺘﺴـب ﻤـن
اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺘﻲ ﻴﻨﺸﺄون ﻓﻴﻬﺎ وﺤﻴﻨﻤﺎ ﻴﻛﺒرون ﻴﻌوﻨﻬﺎ ﺘﻤﺎﻤﺎً ٬ وﻴﺘﺄﺜرون ﺒﻬﺎ وﻴؤﺜرون ﻓﻴﻬـﺎ ٬ وﺘﻛﺒـر
ﻤﻌﻬم وﻫم ﺒﻨﺎﺘﻬﺎ . واﻟﺤﻀـﺎرة ظـﺎﻫرة ﻤﺴـﺘﻤرة ﻤﺘطـورة ﺘواﻛـب ﻋﺠﻠـﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ٬ ﻫـدﻓﻬﺎ إﺤـداث
ﻨﻘﻠﺔ ﻨوﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻔﻛﻴر أﻋﻀﺎﺌﻪ وﻫﻲ ((اﺴـﺘﺠﺎﺒﺔ ﻟﻛـﻝ اﺤﺘﻴﺎﺠـﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟـذي ﻴﺘﺒﻨﺎﻫـﺎ)) (٢) .
ﻓﻀﻼً ﻋن أﻨﻬﺎ إﻓ ارز واﻗﻌﻲ ﺘﺘﺄﺜر ﺒﺎﻟﻤورث اﻟﻤﺘوﻓر ﻷﻤـﺔ ﻤـﺎ ٬ أو ﻗـد ﻻ ﺘﺘـﺄﺜر ﻓﺘﻛـون اﻛﺘﺴـﺎﺒﺎً
ﻋـن طرﻴـق اﻟـﺘﻌﻠم ﺘﻔرﻀـﻪ اﻟظـروف اﻟﻤﺤﻴطـﺔ. وﺤﻴﻨﻤـﺎ ﻴﻨﺘﻘـﻝ ﻓـرد ﻨﺎﻀـﺞ ﻤـن ﺤﻀـﺎرة إﻟـﻰ
ﺤﻀﺎرة أﺨرى ﻴﺘﺤﺘم ﻋﻠﻴﻪ ﻤﺴﺎﻴرة اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺠدﻴدة ٬ ﻛﻲ ﻻ ﻴﻌـﻴش ﻓـﻲ ﻋزﻟـﺔ ﺘـؤﺜر ﻓـﻲ ﺴـﻠوﻛﻪ
إذا ﻛﺎن ﻴﻨـوي اﻹﻗﺎﻤـﺔ ﻓـﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟﺠدﻴـد ٬ أي اﻹﻗـ ارر ﺒﺎﻟﺤﺎﻀـر وﻋـدم ﺘﻨﺎﺴـﻲ اﻟﻤﺎﻀـﻲ ٬
وأن ﻴﺘـرك ﻷﺒﻨﺎﺌـﻪ ﺤرﻴـﺔ اﻻﺨﺘﻴـﺎر ﻓـﻲ اﻟﻌـﻴش ﻤـﻊ ﻤﺠـﺘﻤﻌﻬم اﻟﺠدﻴـد ٬ وﻫـذﻩ اﻟﻘﻀـﻴﺔ ﻻزﻤـت
ﺒﻌض اﻷﻓـ ارد اﻟـذﻴن ﻫـﺎﺠروا وﻋﺎﺸـوا ﻓـﻲ ﻤﺠﺘﻤﻌـﺎت ﺠدﻴـدة ٬ ﻓﻠـم ﻴﺘﻤﻛﻨـوا ﻤـن ﺘﺤدﻴـد طـرﻴﻘﻬم
ﻓـﻲ اﻟﺤﻀـﺎ ارت اﻷﺨـرى ٬ وﻛﺎﻨـت ﺘﻠـك اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻨﻌطﺎﻓـﺔ ﺤـﺎدة ﻓـﻲ ﺤﻴـﺎﺘﻬم اﻨﻌﻛﺴـت ﺴـﻠﺒﺎً
ﻋﻠـﻴﻬم ٬ وﺼـﺎرت ﺴـﺒﺒﺎً ﻓـﻲ ﻀـﻴﺎع أﺒﻨـﺎﺌﻬم ﻓـﻲ ﺨﻀـم اﻟﻤﺠﺘﻤﻌـﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ((ﺤـﻴن ﻴﻔـد أي
ﻋﻨﺼـر ﺤﻀـﺎري إﻟـﻰ ﻤﺠﺘﻤـﻊ ﻤـﺎ ﻓـﺈن ﻗﺒوﻟـﻪ ﻴﺠـب أن ﻴﺴـﺒق ﺒﻤـدة ﺘﺠرﻴﺒﻴـﺔ ﻴﺨﻀـﻊ ﻟﻬـﺎ ذﻟـك
اﻟﻌﻨﺼر . وﻓﻲ ﺘﻠك اﻟﻤدة اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴﺔ ﻴﺼﺒﺢ اﻟﻌﻨﺼر اﻟواﻓـد واﻟﻌﻨﺼـر أو اﻟﻌـدد ﻤـن اﻟﻌﻨﺎﺼـر
اﻟﺘـﻲ ﻴﻨﺎﻓﺴـﻬﺎ ٬ وﻴرﻴـد أن ﻴﺤـﻝ ﻤﺤﻠﻬـﺎ (ﻋﻨﺎﺼـر اﺨﺘﻴﺎرﻴـﺔ) داﺨـﻝ اﻟﻤرﻛـب اﻟﺤﻀـﺎري اﻟﻌـﺎم
ﻟﻠﺤﻀـﺎرة ٬ أو ﺒﻤﺜﺎﺒـﺔ طـرق ﻤﺘﻌـددة أﻤـﺎم اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ﻟﻠوﺼـوﻝ إﻟـﻰ ﻫـدف واﺤـد . ﻓـﺈن ﺜﺒـت أن
اﻟﻌﻨﺼر اﻟواﻓد ﻴﻔﻲ ﺒﺎﻟﺤﺎﺠـﺔ ﺒﺸـﻛﻝ أﻛﻤـﻝ ٬ أو أﺼـﻠﺢ ﻤـن اﻟﻌﻨﺎﺼـر اﻟﻘدﻴﻤـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻴﻨﺎﻓﺴـﻬﺎ ٬
ٕوان ﻛﺎن ﺒﺎﻹﻤﻛﺎن إدﻤﺎﺠﻪ ﻓﻲ اﻟﻤرﻛب اﻟﺤﻀﺎري اﻟﻌﺎم ٬ ﻓﺈن ﻋدداً أﻛﺒـر ﻤـن أﻓـ ارد اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.