ﺍﻟﺻﻌﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻭﺍﺟﻪ ﺍﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﻣﻁﺑﻘﻳﻥ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﻟﻠﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﻡ.ﻡ. ﻓﺭﺍﺱ ﻋﻠﻲ ﺣﺳﻥ ﺍﻟﻛﻧﺎﻧﻲ

الملخص

ان اﻟﺘﻘـدم اﻟﻌﻠﻤـﻲ ﻓـﻲ ﺸـﺘﻰ اﻟﻤﺠـﺎﻻت واﻨﺘﺸـﺎر اﻟﺘﻛﻨوﻟوﺠﻴـﺎ اﺜـر ﻓـﻲ ﺤﻴـﺎة اﻟﻤـواطﻨﻴن


وﺴﻠوﻛﻬم واﺴﻬم ﻓﻲ ( ﺘﻌﻘﻴد اﻟﺤﻴﺎة ) وﺘطوﻴرﻫﺎ ﻨظ اًر ﻟﻤـﺎ وﻓـرﻩ ﻤـن ﻤﻌﻠوﻤـﺎت وﺨﺒـ ارت واﺘﺎﺤـﺔ


ﻤن ادوات واﺠﻬزة وﺘﻨظﻴﻤﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘوى اﻹداري. اﻷﻤـر اﻟـذي ادى اﻟـﻰ اﺸـﺘﺒﺎك ﻤﺼـﺎﻟﺢ


 


اﻻﻓ ارد واﻟﺠﻤﺎﻋﺎت ﻻ ﻓﻲ ﻨﺎﺤﻴﺔ واﺤدة ﻓﺤﺴب ﺒﻝ ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ اﻟﻨواﺤﻲ.


وﻟﻘـد أﺼـﺎب اﻟﺘرﺒﻴـﺔ واﻟﺘﻌﻠـﻴم ﻨﺼـﻴب واﻓـر ﻤﻨﻬﻤـﺎ ﺒﺎﻻﻀـﺎﻓﺔ اﻟـﻰ اﻟﺘﻐﻴﻴـر ﻓـﻲ اﻷﺴـس


واﻷﺴﺎﻟﻴب اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﻟﺠﻌﻠﻬـﺎ ﻤﻼﺌﻤـﺔ ﻟﻠﻤطﺎﻟـب اﻟﺤﻴوﻴـﺔ اﻟداﺌﻤـﺔ اﻟﺘﺒـدﻝ ٬ وﻟﻬـذا ازد اﻻﻫﺘﻤـﺎم ﻓـﻲ


اﻋـداد اﻟﻤﻌﻠـم ﻟﻴﻛـون ﻗـﺎدر ﻋﻠـﻰ اﻻﻀـطﻼع ﺒﺎﻟﻤﺴـؤوﻟﻴﺔ اﻟﻤﺘرﺘﺒـﺔ ﻋﻠﻴـﻪ واﻟﻘﻴـﺎم ﺒﻬـﺎ ﻓـﻲ اﻛﻤـﻝ


وﺠﻪ. ﻓﺎﻨﺘﺸـرت ﻤـن ﺠـ ارء ذﻟـك ﻓﻛـرة ﻛﻠﻴـﺎت اﻟﻤﻌﻠﻤـﻴن او ﻛﻠﻴـﺎت اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻷﺴﺎﺴـﻴﺔ ﻟﺘﺴـﻬم ﻓـﻲ


رﻓد اﻟﻤدارس اﻻﺒﺘداﺌﻴﺔ واﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﺒﺎﻟﻤﻌﻠم اﻟﺠـﺎﻤﻌﻲ اﻟـذي ﻴﺘﻤﺘـﻊ ﺒﻤ ازﻴـﺎ ﻋدﻴـدة ٬ وﻫـذﻩ اﻟﺨطـوة


اﻷوﻟـﻰ ﻓﻘـد ﺘوﺴـﻌت ﻤﻨـﺎﻫﺞ ﻫـذﻩ اﻟﻛﻠﻴـﺎت وﺘﻨوﻋـت ﻟﺘواﻛـب اﻟﻌﺼـر وﺘطو ارﺘـﻪ. ﻛﻤـﺎ ﺘﻌـددت


اﻷﺒﺤﺎث واﻟد ارﺴﺎت اﻟﺘﻲ ﺠﻌﻠت ﻤن اﻟﻤﻌﻠم اﻟﺠﺎﻤﻌﻲ ﺼﻨف أﺴﺎﺴﻲ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻟﻲ اﻟﺘطـوﻴر


 


واﻟﺒﻨﺎء ﺒﻤﺎ ﻴﺨدم ﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وﺘﺤﻘﻴق اﻷﻫداف اﻟﺘرﺒوﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ.


ان اﻟﺘﻌــرف ﻋﻠــﻰ دور اﻟﻤﻌﻠــم وﻓﻌﺎﻟﻴﺘــﻪ ﻓــﻲ ﺘدرﻴﺴــﻪ واﻻﻟﻤــﺎم ﺒﺎﻟﺼــﻌوﺒﺎت اﻟﺘــﻲ ﻗــد


ﺘواﺠــﻪ ﻓــﻲ ﺘدرﻴﺴــﻪ ﻟــﻪ اﻫﻤﻴــﺔ ﻓــﻲ ﺘطــوﻴر اﻟــدور اﻟــذي ﺘﻠﻌﺒــﻪ ﻛﻠﻴــﺎت اﻟﻤﻌﻠﻤــﻴن او اﻟﺘرﺒﻴــﺔ


اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ. وﻤن ﻫذا اﻟﻤﻨطﻠق ﺘﺄﺘﻲ ﻤﺤﺎوﻟﺔ اﻟﺒﺎﺤث اﻟﺒﺴﻴطﺔ ﻟﻺﺴﻬﺎم ﻓﻲ ﺘﻌرﻴـف اﻟﺼـﻌوﺒﺎت


اﻟﺘﻲ ﻗد ﺘﻤﻨﻊ ﺘﺤﻘﻴق اﻻﻫداف اﻟﻤﻨﺸـودة وﺘﺼـﺒﺢ ﺤـﺎﺠ اًز ﻴﺴـﻲء اﻟـﻰ ﻤﺴـﻴرة اﻟﻤﻌﻠـم ﻓـﻲ ﺨدﻤـﺔ


ﻤﺠﺘﻤﻌﻪ واﻟﻤﺎدة اﻟد ارﺴﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﻴدرﺴـﻬﺎ. وﺒﺎﻟﺘـﺎﻟﻲ ﻟـو ﺘﻌرﻓﻨـﺎ ﻋﻠـﻰ اﻟﺼـﻌوﺒﺎت ﺴـوف ﻨﺴـﺘطﻴﻊ



ان ﻨﻀﻊ اﻟﺤﻠوﻝ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ وﺘذﻟﻴﻠﻬﺎ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﺻﻌﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻭﺍﺟﻪ ﺍﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﻣﻁﺑﻘﻳﻥ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﻟﻠﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 47, 407-420. https://doi.org/10.35950/cbej.vi47.9697
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﺻﻌﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺗﻲ ﺗﻭﺍﺟﻪ ﺍﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﻣﻁﺑﻘﻳﻥ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﻟﻠﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 47, 407-420. https://doi.org/10.35950/cbej.vi47.9697