ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﺻﺣﻰ ﻭﺍﺳﺗﺧﺩﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﺭﺍﻣﺞ ﻭﺍﻷﻋﻣﺎﻝ ﺍﻟﺗﻠﻔﺯﻳﻭﻧﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﻋﺑﺩ ﺍﻟﻛﺭﻳﻡ ﻟﻌﻳﺑﻲ

الملخص

ﻟﻤـﺎ ﻛﺎﻨـت اﻟﻠﻐـﺔ أﻫـم وﺴـﻴﻠﺔ ﻟﻼﺘﺼـﺎﻝ ﺒـﻴن اﻟﺒﺸـر ﻓﺄﻨﻬـﺎ ﻴﻨﺒﻐـﻲ أن ﺘﺤظـﻰ ﺒﺎﻟﻌﻨﺎﻴـﺔ


اﻟﻤرﻛـزة ﻤـن ﻗﺒـﻝ اﻟﻨـﺎطﻘﻴن ﺒﻬـﺎ ﻷﻨﻬـﺎ ﻤﺤـور ارﺘﻛـﺎز اﺠﺘﻤـﺎﻋﻬم وﺘﻔـﺎﻫﻤﻬم وﻟﻌـﻝ ﻟﻠﻌرﺒﻴـﺔ ﺸـﺄﻨﺎً


ﻤﻤﻴ اًز ﺒﻴن اﻟﻠﻐﺎت ﻷﻨﻬﺎ ﻟﻐﺔ اﻟﻘرآن اﻟﻛرﻴم وﻷﻨﻬﺎ ﻛّوﻨت ﻋﺒر ﺘﺎرﻴﺨﻬـﺎ اﻟطوﻴـﻝ ﺘ ارﺜـﺎً ﻫـﺎﺌﻼً ﻤـن


اﻵداب وﺤﻔظـت ﺘ ارﺜـﺎً ﻻ ﻴﻘـﻝ ﻗﻴﻤـﺔ ٕواﺸـﻌﺎﻋﺎً ﻓـﻲ ﻤﺨﺘﻠـف أﻨـواع اﻟﻨﺸـﺎط اﻹﻨﺴـﺎﻨﻲ ﻓـﻲ اﻟﻌﻠـوم


اﻟﻨظرﻴﺔ واﻟﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ واﻟﺘﺎرﻴﺦ واﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺎ وﻛﺘب اﻟﺴﻴرة واﻻﺠﺘﻤﺎع. وﻟﻬذا ﻓﺈن اﻟﻌﻨﺎﻴﺔ ﺒﻬـﺎ ﻴﻨﺒﻐـﻲ


 


أن ﺘﻛون أﻋﻤق وأوﺴﻊ.


وﻤـن وﺠﻬـﺔ ﻨظـر اﻟﺒـﺎﺤﺜﻴن ﻓـﺈن اﻻﻫﺘﻤـﺎم ﺒﺎﻟﻠﻐـﺔ اﻟﻌرﺒﻴـﺔ اﻟﻔﺼـﺤﻰ وﻀـرورة اﻟﺤﻔـﺎظ


 


ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻴﺄﺘﻲ ﻤن ﺠﻬﺘﻴن:


أوﻻﻫﻤـــﺎ : أن ﻫــذﻩ اﻟﻠﻐــﺔ ﻫــﻲ ﻤﺤــور اﻟﺤﻔــﺎظ ﻋﻠــﻰ وﺤــدة اﻷﻤــﺔ اﻟﻌرﺒﻴــﺔ واﺴــﺘﻤ ارر


وﺠودﻫﺎ ﻷن اﻟﻠﻐﺔ ﻫﻲ أﺴـﺎس اﻟﺘﻛـوﻴن اﻟﻘـوﻤﻲ وﻫـﻲ ﻤﺴـﺘﻬدﻓﺔ ﻓـﻲ اﻟوﻗـت اﻟﺤﺎﻀـر ﻤـن ﻗـوى


ﻛﺜﻴـرة ﻤﻌﺎدﻴـﺔ ﺘﺴـﻌﻰ ﻟﺘﻔﺘﻴـت اﻷﻤـﺔ ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﺘﺸـوﻴﻪ ﻟﻐﺘﻬـﺎ وﻻﺒـد ﻤـن اﻟوﻗـوف ﻓـﻲ ﻤواﺠﻬﺘﻬـﺎ


ﺒﺎﻟﺤﻔـﺎظ ﻋﻠـﻰ اﻟﻠﻐـﺔ واﻟﺤﻔـﺎظ ﻋﻠـﻰ ﺘ ارﺜﻬـﺎ اﻟﻀـﺨم واﻟﺘواﺼـﻝ ﻤﻌـﻪ وﺒﺎﻟﺘـﺎﻟﻲ اﺴـﺘﻤ ارر ﺘﻤﺎﺴـك


 


اﻷﻤﺔ واﺴﺘﻤ ارر وﺠودﻫﺎ.


وﺜﺎﻨﻴﻬﻤـﺎ : أن اﻟرﺴـﺎﻟﺔ اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻴﻨﺒﻐـﻲ أن ﺘﺤﻤﻠﻬـﺎ وﺴـﺎﺌﻝ اﻻﺘﺼـﺎﻝ ﻴﻨﺒﻐـﻲ أن


ﺘﻛـون ﻤوﺤـدة وأن ﺘﻛـون ﻋﺎﻤـﺔ ﺸـﺎﻤﻠﺔ ﻟﻠـوطن اﻟﻌرﺒـﻲ ﻛﻠـﻪ وأﻻ ﺘﻘﺘﺼـر ﻋﻠـﻰ ﺒﻘﻌـﺔ أو ﺒﻠـد أو


ﻤﻨطﻘـﺔ ﺘﺄﺴﻴﺴـﺎً ﻋﻠــﻰ اﻟﻨﻘطـﺔ اﻷوﻟــﻰ. وﻷن اﺴـﺘﺨدام اﻟﻠﻬﺠــﺎت اﻟﻌﺎﻤﻴـﺔ ﺴــﻴؤدي إﻟـﻰ ﻓﻌﻠــﻴن


ﺘﺨــرﻴﺒﻴﻴن أوﻟﻬﻤــﺎ ﺘﻛــرﻴس ﻫــذﻩ اﻟﻠﻬﺠــﺎت وأﻨــدﺜﺎر اﻟﻌرﺒﻴــﺔ وﺒﺎﻟﺘــﺎﻟﻲ ﻀــﻴﺎع ﺘ ارﺜﻬــﺎ اﻟﻀــﺨم.


 


وﺜﺎﻨﻴﻬﻤﺎ أن داﺌرة اﻟﺘوﺠﻴﻪ اﻟﺘرﺒوي ﺴﺘﻛون ﻤﺤدودة اﻟﺴﺎﺤﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ اﻟﻘﻴﻤﺔ.


وﻟﻬــذا ﻓــﺈن ﻤﺜــﻝ ﻫــذا اﻟﺒﺤــث ﻴﺴــﺎﻋد ﻋﻠــﻰ ﺘﻌﻤﻴــق اﻟــوﻋﻲ ﺒﺄﻫﻤﻴــﺔ اﻟﻠﻐــﺔ اﻟﻔﺼــﺤﻰ



وﻀرورة اﺴﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ وﺴﺎﺌﻝ اﻻﺘﺼﺎﻝ اﻟﺤدﻴﺜﺔ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﺻﺣﻰ ﻭﺍﺳﺗﺧﺩﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﺭﺍﻣﺞ ﻭﺍﻷﻋﻣﺎﻝ ﺍﻟﺗﻠﻔﺯﻳﻭﻧﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 47, 373-394. https://doi.org/10.35950/cbej.vi47.9700
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﺻﺣﻰ ﻭﺍﺳﺗﺧﺩﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺑﺭﺍﻣﺞ ﻭﺍﻷﻋﻣﺎﻝ ﺍﻟﺗﻠﻔﺯﻳﻭﻧﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 47, 373-394. https://doi.org/10.35950/cbej.vi47.9700