ﺗﻘﻭﻳﻡ ﺍﻻﻧﺗﻣﺎء ﺍﻟﻣﻬﻧﻲ ﻟﻣﺧﺭﺟﺎﺕ ﻗﺳـﻡ ﺍﻟﻔﻧﻭﻥ ﺍﻟﻣﻭﺳﻳﻘﻳﺔ ﻟﻸﻋﻭﺍﻡ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳــﺔ ۱۹۹۰ ـ ۱۹۹۱ ﻡ ۱۹۹۱/ ـ ۱۹۹۲ ﻡ ﻓﻲ ﺿﻭء ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻘﺳﻡ

محتوى المقالة الرئيسي

ﻡ.ﻡ. ﺇﺣﺳﺎﻥ ﺷﺎﻛﺭ ﻣﺣﺳﻥ

الملخص

ُﻴ َﻌـّد ﻗﺴـم اﻟﻔﻨـون اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻴﺔ واﺤـداً ﻤـن رﻛـﺎﺌِز ﺘﻌﻠـﻴم اﻟﻔـن اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻲ ﺒﻛـﻝ ﻤـﺎ ﻴﻨطـوي


ﻋﻠﻴـﻪ ﻤـن ﻤﻔﺎﺼـﻝ ﺤﻴوﻴـﺔ ﺘرﻓـد اﻟﺜﻘﺎﻓـﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻟﻌـ ارق ﻋﺒـر ﺘﺨـرج دﻓﻌـﺎت ﻤـن اﻟﻛـوادر


اﻟﻤزﱠودة ﺒﺎﻟﺨﺒ ارت اﻟﻤوﺴﻴﻘﻴﺔ اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ واﻟﻤﻬﺎرﻴـﺔ واﻟﺘـﻲ ﺴـﺘﺄﺨذ ﻋﻠـﻰ ﻋﺎﺘﻘﻬـﺎ ﻤﺴـؤوﻟﻴﺔ ﺘﺄﺴـﻴس


وﺘﻘوﻴم اﻟﻨﻬﻀـﺔ اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻴﺔ ﻓـﻲ ﻤﺠـﺎﻻت اﻟﺘﻌﻠـﻴم واﻷداء واﻟﻨﻘـد اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻲ اﻷﻤـر اﻟـذي ﻴﻔـرض


اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺒﻌﻤﻠﻴﺔ ﺘﺘﺒﻊ ﻫذﻩ اﻟﻤﺨرﺠﺎت وﻤﺤﺎوﻟﺔ اﻟوﺼوﻝ إﻟـﻰ ﺘﺼـّور ﻤوﻀـوﻋﻲ ﺤـوﻝ ﻗـدرﺘﻬﺎ


ﻓﻲ اﻻﺴﺘﺠﺎﺒﺔ ﻟﻤﺘطﻠﺒﺎت اﻟﻤﻨﺎﻫﺞ اﻟد ارﺴﻴﺔ وﻤﺘطﻠﺒﺎت اﻹﻋداد وﻤدى ﻗدرة ﺘﻠـك اﻟﻤﻨـﺎﻫﺞ ﻋﻠـﻰ


 


اﻻﺴﺘﺠﺎﺒﺔ ﻟﻤﺘطﻠﺒﺎت وﺤﺎﺠﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ واﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺒﺼورة ﻋﺎﻤﺔ.


ﻟﻘــد أﻋﺘﻤــد ﻗﺴــم اﻟﻔﻨــون اﻟﻤوﺴــﻴﻘﻴﺔ ﻤﻨــذ اﻓﺘﺘﺎﺤــﻪ ﻓــﻲ ﻋــﺎم ١٩٧٨ م ﻋﻠــﻰ أﻫــدا ٍف


وﻤّﺒـر ارت ﻻﺒـد وأن ﺘﻛـون ﺒﻨـﺎ َءة ﻟﻠﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻟﻌ ارﻗـﻲ ﻤﺘﻔﺎﻋﻠـﺔ ﻤـﻊ ﻓﺌﺎﺘـﻪ اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻴﺔ و ﺘﻨوﻋﺎﺘﻬـﺎ


اﻟﺜرﻴـﺔ ٬ وﻗـد أﻋﺘﻤـَد ﻓـﻲ ﺴـﻴﺎﻗﺎﺘﻪ ﻤﻨـذ اﻟﺒداﻴـﺔ ﻋﻠـﻰ ﻗﺒـوﻝ طﻠﺒـﺔ ﻤـن أﻨﺤـﺎء ﻤﺤﺎﻓظـﺎت اﻟﻘطـر


اﻟﻌ ارﻗﻲ ﻟﺘﻛوﻴن ﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻨﻲ ﻤوﺴﻴﻘﻲ ﻤﺼـﻐر ﻴﺤـﺎﻛﻲ ﻗـدر اﻹﻤﻛـﺎن اﻟواﻗـﻊ اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻲ اﻟﻌ ارﻗـﻲ


ﻟﺘﺨرﻴﺞ ﻛﺎدر ﻤﺘﺨﺼص ﻴرﻋﻰ ﺘﻨّوع اﻟﻔﻨون وﺘﻌّدد أﺸﻛﺎﻟ ِﻪ ﻤن ﺨﻼﻝ ﻗﻴﺎﻤـﻪ ﺒـﺎﻟﺘﻌﻠﻴم واﻟﺘﺜﻘﻴـف


 


وﻤﻤﺎرﺴﺔ ﺸﺘﻰ أﻨواع اﻟﻤﺘطﻠﺒﺎت اﻟﻤوﺴﻴﻘﻴﺔ.


أن طﺒﻴﻌﺔ اﻟد ارﺴﺔ ﻓﻲ ﻗﺴـم اﻟﻔﻨـون اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻴﺔ ﻤﻨـذ ﺘﺄﺴﻴ ِﺴـ ِﻪ ﺘَ ْن ◌َ َﺼـب ﻓـﻲ ﺘﻘـدﻴم ﻤـواد


ﻨظرﻴﺔ وﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ وﻋﻤﻠﻴﺔ ﻤوﺴﻴﻘﻴﺔ أﻛﺎدﻴﻤﻴـﺔ وﺘﻌﺘﻤـد اﻟﻤوﻫﺒـﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ و اﻹد ارك اﻟـذﻫﻨﻲ ﻟﻠطﺎﻟـب


ٕواﻤﻛﺎﻨﺎﺘـﻪ اﻟﻔﺴـﻠﺠﻴﺔ واﻟﺘـﻲ ﻴﺘوﻗـﻊ ﻤﻨﻬـﺎ ن ﺘﺴـﺎﻫم ﺒﺸـﻛﻝ ﻓﺎﻋـﻝ ﻓـﻲ ﺘوﺠﻴﻬـﻪ ﻨﺤـو ﺴـﻠوك ﻤﻬﻨـﻲ


ﻤﺴـﺘﻘﺒﻠﻲ ﻴﺘّﻔـق ﻤـﻊ ﻫـذﻩ اﻟد ارﺴـﺔ وأﻫـداﻓﻬﺎ ٬ ﻏﻴـر إن واﻗـﻊ اﻟﺤـﺎﻝ ﻴﻛﺸـف ﻋـدم وﺠـود د ارﺴـﺔ


ﺘﺘﺒﻌﻴﻪ ﻟﺨرﻴﺠﻲ اﻟﻘﺴم ﻨﻌرف ﻤن ﺨﻼﻟﻬﺎ طﺒﻴﻌﺔ اﻟﺴـﻠوك واﻻﻨﺘﻤـﺎء اﻟﻤﻬﻨـﻲ ﻟﻬـم ﻟﻠوﻗـوف ﻋﻠـﻰ


ﻤـدى اﻹﻓـﺎدة ﻤـن اﻟﻤﻘـر ارت اﻟد ارﺴـﻴﺔ وﻗـدرة اﻟﻘﺴـم ﻋﻠـﻰ اﻟﺘوﺠﻴـﻪ ٬ اﻷﻤـر اﻟـذي ﻴﻔـرض إﺠـ ارء



ﺘﻘوﻴم ﻟﻛﺎﻓﺔ ﻤﻔﺎﺼﻠﻪ ﺒﻤﺎ ﻴﻨﺴﺠم وﻤﺘطﻠﺒﺎت ﺴوق اﻟﻌﻤﻝ واﻟﺤﺎﺠﺎت اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﻟﻤﻬﻨﻴﺔ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺗﻘﻭﻳﻡ ﺍﻻﻧﺗﻣﺎء ﺍﻟﻣﻬﻧﻲ ﻟﻣﺧﺭﺟﺎﺕ ﻗﺳـﻡ ﺍﻟﻔﻧﻭﻥ ﺍﻟﻣﻭﺳﻳﻘﻳﺔ ﻟﻸﻋﻭﺍﻡ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳــﺔ ۱۹۹۰ ـ ۱۹۹۱ ﻡ ۱۹۹۱/ ـ ۱۹۹۲ ﻡ ﻓﻲ ﺿﻭء ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻘﺳﻡ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 47, 421-438. https://doi.org/10.35950/cbej.vi47.9703
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺗﻘﻭﻳﻡ ﺍﻻﻧﺗﻣﺎء ﺍﻟﻣﻬﻧﻲ ﻟﻣﺧﺭﺟﺎﺕ ﻗﺳـﻡ ﺍﻟﻔﻧﻭﻥ ﺍﻟﻣﻭﺳﻳﻘﻳﺔ ﻟﻸﻋﻭﺍﻡ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳــﺔ ۱۹۹۰ ـ ۱۹۹۱ ﻡ ۱۹۹۱/ ـ ۱۹۹۲ ﻡ ﻓﻲ ﺿﻭء ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻘﺳﻡ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 47, 421-438. https://doi.org/10.35950/cbej.vi47.9703