اختبار مستوى المعرفة الرياضية للطلبة عن الإصابات الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

م. د واثق مدلل عبيد

الملخص

اتاحة الفرصة للطلبة للمرحلتين الثالثة والرابعة في كليتي التربية الرياضية في جامعة بغداد والمستنصرية لابداء مستوى المعرفة الرياضية بالاصابات الرياضية وبالاسلوب المفضل لديهم له الاثر الكبير في تعزيز و زيادة الممارسة الرياضية.


 لذلك هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى المعرفة الرياضية لطلبة المرحلتين وبالتالي التعرف على الفروق في المعرفة على وفق متغيري المرحلة (الثالث والرابع) عليه كان من الضروري بناء اختبار معرفي للطلبة وممارسي الانشطة الرياضية فهو الأداة الرئيسة للبحث الحالي، ولتحقيق الأهداف عمد الباحث بتطبيق الأداة باستعمال المنهج الوصفي على عينة مكونة من (357) طالب وطالبة للعام الدراسي (2012-2013), اشتمل الاختبار على (100) عبارة باستخدام خمسة بدائل اجابة (تنطبق علي دائما, تنطبق علي غالبا ,تنطبق علي أحيانا, تنطبق علي نادرا,  لا تنطبق علي أبدا ) موزعة على تسعة ابعاد ،  وبعد العديد من الاجراءات  الميدانية المتمثلة في بناء الاختبار والتأكد من صلاحيته ، وأجراء التجربة الرئيسة (تطبيق الاختبار) ، ومعالجة البيانات باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة النتائج ، توصل الباحث إلى النتائج الآتية : إن طلبة المرحلتين  يتمتعون بمستوى منخفض من المعرفة الرياضية عن الاصابات الرياضية  وعدم وجود اختلاف في المعرفة لدى عينة البحث على وفق متغيري (ابعاد المقياس والمرحلتين) . اشتمل الاختبار في صورته النهائية على (43)عبارة محققا معامل صدق بلغت ( 92. 0) ومعامل ثبات بلغت (0.82) وقد اسفرت النتائج الى بناء اختبار مستوى المعرفة الرياضية للطلبة عن الاصابات الرياضية .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اختبار مستوى المعرفة الرياضية للطلبة عن الإصابات الرياضية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 729-754. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9720
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اختبار مستوى المعرفة الرياضية للطلبة عن الإصابات الرياضية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 729-754. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9720