ﺍﻻﺳﺗﺟﺎﺑﺔ ﻟﻠﺗﻧﻐﻳﻡ ﺍﻟﻣﻘﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﻏﻧﻳﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻨظ ار ﻟﻛون اﻻﻏﻨﻴﺔ- اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟﻤوﺴﻴﻘﻴﺔ اﻻﻗدم واﻻﻛﺜر ﺸﻌﺒﻴﺔ ٬ اﺘﺨذت رﻛﻴزة أﺴﺎﺴﻴﺔ
ﻻﻛﺴﺎب اﻟطﺎﻟـب ﺨﺒـرة اﻟﺘﻌـرف ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﻘﺎﻤـﺎت وﺘﺸﺨﻴﺼـﻬﺎ ﻓـﻲ اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻰ اﻟﻤﺴـﻤوﻋﺔ. وذﻟـك
ﺠـزءا ﻤـن اﻟﺨﺒـ ارت اﻟﺘـﻲ ﻴﻛﺘﺴـﺒﻬﺎ اﻟطﺎﻟـب ٬ ﺘطﺒﻴﻘﻴـﺎ ٬ ﻓـﻲ ﻤـﺎدة ﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﺴـﻤﻊ ﻓـﻲ ﻗﺴـم اﻟﻔﻨـون
اﻟﻤوﺴﻴﻘﻴﺔ ﺒﻛﻠﻴـﺔ اﻟﻔﻨـون اﻟﺠﻤﻴﻠـﺔ. وﻏﺎﻴـﺔ ﻓـﻲ رﺒـط اﻟﺘطﺒﻴـق ﺒﺎﻟﻨظرﻴـﺔ ٬ ﻻﺒـد ﻤـن اﻟﺘوﻗـف ﻋﻨـد
ﻨظﺎﻤﻴـﻪ اﻟﻤﻌﺎﻟﺠـﺔ اﻟﺘﻠﺤﻴﻨﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻻﻏﻨﻴـﺔ ٬ ﻟﻴﺘﺴـﻨﻰ اﻟﻛﺸـف ﻋـن ﺒﻌـض ﻗواﻋـد اﻟﺘﻨﻐـﻴم اﻟﻤﻘـﺎﻤﻲ
اﻟﻤﺘﻛوﻨـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ ﻋﻠـﻰ ﻤﺴـﺘوى ﺒﻨﻴﺘﻬـﺎ اﻻﺒﺘداﺌﻴـﺔ ٬ ﻟﻌﻠﻬـﺎ ﺘﻘـدم ﻤﻔﻬوﻤـﺎ ﻨظرﻴـﺎ اﺠﻤﺎﻟﻴـﺎ ٬ اذ طﺎﻟﻤـﺎ
اﻛﺘﺴـب ﻤﺒـدا اﻟﻠﺤﻨﻴـﺔ اﺴـﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﻛﺒﻴـرة ﻓـﻲ اﻻﻏﻨﻴـﺔ ٬ ﺒﻤﻘﺘﻀـﻰ ﺘطـور ﻨﻤطﻬـﺎ اﻟﻌـﺎطﻔﻲ اﻟـذي
اﻨﺠـب اﺸـﻛﺎﻻ ﻤوﺴـﻌﺔ ﻤـن اﻟﺒﻨﻴـﺎت ٬ ﺤﻴـث ﻴﺠـري ٬ ﻓـﻲ اﻻﻏﻠﺒﻴـﺔ اﻟﺴـﺎﺤﻘﺔ ﻤﻨﻬـﺎ ٬ اﻟﺘﺎﻛﻴـد ﻋﻠـﻰ
اﻟﻘـ ارر اﻻﺴﺎﺴـﻲ. وﺒﻨـﺎءا ﻋﻠـﻰ ﻤوﻗـﻊ اﻟﻘـ ارر ٬ ﻓـﻲ ﺘﻠـك اﻟﺒﻨﻴـﺎت ٬ ﻴﻤﻛـن اﻻﺸـﺎرة اﻟـﻰ ﻤﺒـداﻴن
اﺴﺎﺴﻴن ﻓﻲ ﺘﻛوﻴﻨﻪ- ﺜﻼث ﻤ ارﺤـﻝ ﺒـﺎﻻوﻝ: ﻗـ ارر- ﻻاﺴـﺘﻘ ارر- ﻗـ ارر - ٬ وﻤـرﺤﻠﺘﻴن ﺒﺎﻟﺜـﺎﻨﻲ:
ﻻ اﺴﺘﻘ ارر- ﻗـ ارر . وﻴﻘﺼـد ﺒـﺎﻟﻘ ارر- اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﺘﻤﺘـﻊ ﺒﺎﺴـﺎس ﺼـﻠب ﻗـﺎﺌم ﻋﻠـﻰ اﻟﻤرﻛـز
اﻟﻤﻘﺎﻤﻲ. اﻤﺎ اﻟﻼﺴﺘﻘ ارر ﻓﻐﻴر ﻤﺤـدد ﻤـن ﻨﺎﺤﻴـﺔ اﻟﻤﻘـﺎم وطﺒﻘﺘـﻪ ٬ ﻻن ﻋﻤﻠﻴـﺔ ﺘﻛوﻴﻨـﺔ اﻟﺘﻨﻐﻴﻤـﻲ
ﻻﺘﺘﺴم ﺒطﺎﺒﻊ دﻗﻴق اﻻﺘﺠﺎﻩ.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.