ﺍﻻﺳﺗﺟﺎﺑﺔ ﻟﻠﺗﻧﻐﻳﻡ ﺍﻟﻣﻘﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﻏﻧﻳﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﺣﺳﺎﻡ ﻳﻌﻘﻭﺏ

الملخص

ﻨظ ار ﻟﻛون اﻻﻏﻨﻴﺔ- اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟﻤوﺴﻴﻘﻴﺔ اﻻﻗدم واﻻﻛﺜر ﺸﻌﺒﻴﺔ ٬ اﺘﺨذت رﻛﻴزة أﺴﺎﺴﻴﺔ


 


ﻻﻛﺴﺎب اﻟطﺎﻟـب ﺨﺒـرة اﻟﺘﻌـرف ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﻘﺎﻤـﺎت وﺘﺸﺨﻴﺼـﻬﺎ ﻓـﻲ اﻟﻤوﺴـﻴﻘﻰ اﻟﻤﺴـﻤوﻋﺔ. وذﻟـك


 


ﺠـزءا ﻤـن اﻟﺨﺒـ ارت اﻟﺘـﻲ ﻴﻛﺘﺴـﺒﻬﺎ اﻟطﺎﻟـب ٬ ﺘطﺒﻴﻘﻴـﺎ ٬ ﻓـﻲ ﻤـﺎدة ﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﺴـﻤﻊ ﻓـﻲ ﻗﺴـم اﻟﻔﻨـون


 


اﻟﻤوﺴﻴﻘﻴﺔ ﺒﻛﻠﻴـﺔ اﻟﻔﻨـون اﻟﺠﻤﻴﻠـﺔ. وﻏﺎﻴـﺔ ﻓـﻲ رﺒـط اﻟﺘطﺒﻴـق ﺒﺎﻟﻨظرﻴـﺔ ٬ ﻻﺒـد ﻤـن اﻟﺘوﻗـف ﻋﻨـد


 


ﻨظﺎﻤﻴـﻪ اﻟﻤﻌﺎﻟﺠـﺔ اﻟﺘﻠﺤﻴﻨﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻻﻏﻨﻴـﺔ ٬ ﻟﻴﺘﺴـﻨﻰ اﻟﻛﺸـف ﻋـن ﺒﻌـض ﻗواﻋـد اﻟﺘﻨﻐـﻴم اﻟﻤﻘـﺎﻤﻲ


 


اﻟﻤﺘﻛوﻨـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ ﻋﻠـﻰ ﻤﺴـﺘوى ﺒﻨﻴﺘﻬـﺎ اﻻﺒﺘداﺌﻴـﺔ ٬ ﻟﻌﻠﻬـﺎ ﺘﻘـدم ﻤﻔﻬوﻤـﺎ ﻨظرﻴـﺎ اﺠﻤﺎﻟﻴـﺎ ٬ اذ طﺎﻟﻤـﺎ


 


اﻛﺘﺴـب ﻤﺒـدا اﻟﻠﺤﻨﻴـﺔ اﺴـﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﻛﺒﻴـرة ﻓـﻲ اﻻﻏﻨﻴـﺔ ٬ ﺒﻤﻘﺘﻀـﻰ ﺘطـور ﻨﻤطﻬـﺎ اﻟﻌـﺎطﻔﻲ اﻟـذي


 


اﻨﺠـب اﺸـﻛﺎﻻ ﻤوﺴـﻌﺔ ﻤـن اﻟﺒﻨﻴـﺎت ٬ ﺤﻴـث ﻴﺠـري ٬ ﻓـﻲ اﻻﻏﻠﺒﻴـﺔ اﻟﺴـﺎﺤﻘﺔ ﻤﻨﻬـﺎ ٬ اﻟﺘﺎﻛﻴـد ﻋﻠـﻰ


 


اﻟﻘـ ارر اﻻﺴﺎﺴـﻲ. وﺒﻨـﺎءا ﻋﻠـﻰ ﻤوﻗـﻊ اﻟﻘـ ارر ٬ ﻓـﻲ ﺘﻠـك اﻟﺒﻨﻴـﺎت ٬ ﻴﻤﻛـن اﻻﺸـﺎرة اﻟـﻰ ﻤﺒـداﻴن


 


اﺴﺎﺴﻴن ﻓﻲ ﺘﻛوﻴﻨﻪ- ﺜﻼث ﻤ ارﺤـﻝ ﺒـﺎﻻوﻝ: ﻗـ ارر- ﻻاﺴـﺘﻘ ارر- ﻗـ ارر - ٬ وﻤـرﺤﻠﺘﻴن ﺒﺎﻟﺜـﺎﻨﻲ:


 


ﻻ اﺴﺘﻘ ارر- ﻗـ ارر . وﻴﻘﺼـد ﺒـﺎﻟﻘ ارر- اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﺘﻤﺘـﻊ ﺒﺎﺴـﺎس ﺼـﻠب ﻗـﺎﺌم ﻋﻠـﻰ اﻟﻤرﻛـز


 


اﻟﻤﻘﺎﻤﻲ. اﻤﺎ اﻟﻼﺴﺘﻘ ارر ﻓﻐﻴر ﻤﺤـدد ﻤـن ﻨﺎﺤﻴـﺔ اﻟﻤﻘـﺎم وطﺒﻘﺘـﻪ ٬ ﻻن ﻋﻤﻠﻴـﺔ ﺘﻛوﻴﻨـﺔ اﻟﺘﻨﻐﻴﻤـﻲ



ﻻﺘﺘﺴم ﺒطﺎﺒﻊ دﻗﻴق اﻻﺘﺠﺎﻩ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻻﺳﺗﺟﺎﺑﺔ ﻟﻠﺗﻧﻐﻳﻡ ﺍﻟﻣﻘﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﻏﻧﻳﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 48, 323-334. https://doi.org/10.35950/cbej.vi48.9753
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻻﺳﺗﺟﺎﺑﺔ ﻟﻠﺗﻧﻐﻳﻡ ﺍﻟﻣﻘﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﻏﻧﻳﺔ ﺍﻟﻌﺭﺑﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 48, 323-334. https://doi.org/10.35950/cbej.vi48.9753