ﺟﺩﻟﻳﺔ ﺍﻟﻭﻋﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻓﻲ ﻓﻠﺳﻔﺔ ﻳﻭﻫﺎﻥ ﻏﻭﺗﻠﻳﺏ ﻓﻳﺧﺗﻪ

محتوى المقالة الرئيسي

ﻛﺭﻳﻡ ﺣﺳﻳﻥ ﻛﺭﻳﻡ

الملخص

ﻟﻘد ﻏﻴرت اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺤدﻴﺜﺔ طرﻴﻘﺔ ﻨظر اﻟﺤﻀﺎرة اﻟﻐرﺒﻴﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟم ٬ ﺒﻌد أن ﻛﺎﻨت ﻤﺤددة


ﺒﺎﻟﻨظ ارت واﻟﺘﺼـو ارت اﻟدﻴﻨﻴـﺔ واﻟﻼﻫوﺘﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺴـﺎدت أورﺒـﺎ ﻓـﻲ اﻟﻘـرون اﻟوﺴـطﻰ ﻻﺴـﻴﻤﺎ ﻓـﻲ


إطﺎر اﻹﺸـﻛﺎﻟﻴﺔ اﻟﻘدﻴﻤـﺔ ٬ وﻨﻌﻨـﻲ ﺒﻬـﺎ ﻋﻼﻗـﺔ اﻟـوﻋﻲ ﺒﺎﻟﻌـﺎﻟم * أو ﻤـﺎ ﻴطﻠـق ﻋﻠﻴـﻪ ﻋﻼﻗـﺔ اﻟﻔﻛـر


 


ﺒﺎﻟواﻗﻊ.


ﻴﻘوﻝ ﻫﻴدﻏر ﻋن ﻋﺼر اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺤدﻴﺜﺔ إﻨﻬﺎ ﺒدأت (( ﻓـﻲ اﻟﻠﺤظـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﺤـرر ﻓﻴﻬـﺎ


اﻹﻨﺴـﺎن ﻟﻴﻌـود إﻟـﻰ ذاﺘـﻪ ﻤـن ﺤﻴـث ﻫـو ذﻟـك اﻟﻛـﺎﺌن اﻟـذي ﻴﺘﻤﺜـﻝ ﺒـردﻩ ﻛـﻝ اﻷﺸـﻴﺎء إﻟـﻰ ذاﺘـﻪ


ﻛﺤﻛم أﻋﻠﻰ)) ٬ ١ أي إن ﻓﻬم اﻟﻌﺎﻟم أو اﻟواﻗﻊ اﺼﺒﺢ ﻴﺒدأ ﻤـن اﻹﻨﺴـﺎن ﺒوﺼـﻔﻪ ﺸـﻴﺌﺎ ﻤﻔﻛـ ار أو


وﻋﻴــﺎ ذاﺘﻴــﺎ. ﻟﻘــد ازدﻫــرت ﻫــذﻩ اﻟﻨزﻋــﺔ ﻓــﻲ اﻟﺘﺄﻤــﻝ أو اﻟﺘﻔﻛﻴــر ﻨﺘﻴﺠــﺔ ﻻﻨﻬﻴــﺎر اﻷﻨـــﻤوذج


اﻻرﺸــﺎدي (Paradigm) ** اﻟﻘروﺴــطوي ﻓــﻲ اﻟﺘﻔﻛﻴــر وﺒــروز ﻤــﺎ أطﻠــق ﻋﻠﻴــﻪ اﻟﻨزﻋــﺔ


 


اﻹﻨﺴـﺎﻨﻴﺔ ( Humanism ) *** اﻟﺴﺎﻋﻴﺔ إﻟﻰ ﻫﻴﻤﻨﺔ اﻹﻨﺴﺎن ﻋﻠﻰ اﻟطﺒﻴﻌﺔ واﻟﻌﺎﻟم.


ﻟﻘد ﻛﺎن ﻤن أﻫـم اﻟﻌواﻤـﻝ اﻟﺘـﻲ ﺠﻌﻠـت اﻟﻌﺼـر اﻟﺤـدﻴث ﻤﺨﺘﻠﻔـﺎ ﻋـن اﻟﻌﺼـر اﻟوﺴـﻴط


ﻫو (( ﺘﻘﻠص اﻟﻛﻨﻴﺴﺔ وازدﻴﺎد ﺴﻠطﺔ اﻟﻌﻠم )) ٬ ٢ وﻫـذا ﻤـﺎ أدى إﻟـﻰ ﺘﺤرﻴـر اﻹﻨﺴـﺎن ﻤـن ﺜﻘـﻝ


اﻟﺘـﺎرﻴﺦ واﻟﺘـ ارث واﻟﻼﻫـوت وﺒـروز ﺴـﻴطرﺘﻪ اﻟذاﺘﻴـﺔ واﻟﻔردﻴـﺔ ٣ اﻟﺘـﻲ ﺴﺘﺘﺄﺴـس ﻋﻠﻴﻬـﺎ طرﻴﻘـﺔ


وﺠـودﻩ وﺤﻘﻴﻘﺘـﻪ. إن ﺠﻤﻴـﻊ اﻟـﻨظم اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ ﻓـﻲ اﻟﻔﺘـرة اﻟﺤدﻴﺜـﺔ ﻓـﻲ ﻛـﻝ ﺴـﻤﺎﺘﻬﺎ ﺘﻤﺜـﻝ أو ﺘﻌﺒـر


ﻋـن ﻤﻤﺎرﺴـﺔ ذاﺘﻴـﺔ ﻤﺘﻨوﻋـﺔ ﻷﻓﻌـﺎﻝ اﻟﺘوﺤﻴـد ٬ أي اﻟﺘوﺤﻴـد ﺒـﻴن اﻟـوﻋﻲ واﻟﻌـﺎﻟم ﺒوﺴـﺎطﺔ ﻤﺒـدأ


اﻟﺘطﺎﺒق ﺒﻴن اﻟﻌﻘﻝ واﻟﻌﺎﻟم وﻫو ﻤﺎ ﻴﻌد ﻏﺎﻴﺔ اﻟﺤداﺜﺔ اﻷورﺒﻴﺔ. ﻓﺎﻹﻨﺴﺎن ﻓﻲ اﻟﻌﺼر اﻟﺤـدﻴث


اﺼـﺒﺢ ﻤﺘﺼـو ار ﻟﻠﻌـﺎﻟم وﻤﺘﻤـﺜﻼ ﻟـﻪ وﻟـﻴس ﻤﺘﺴـﺎﺌﻼ ﻋﻨـﻪ ٬ ﻤﺘﺼـو ار ﻟﻤوﺠوداﺘـﻪ ﻛﻤوﻀـوﻋﺎت


ﻗﺎﺌﻤﺔ أﻤﺎم ذاﺘﻪ ٬ إﻨﻬﺎ اﻟذات اﻟﻤﻔﻛرة ﻋﻨد دﻴﻛﺎرت ﻤؤﺴس اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺤدﻴﺜﺔ ((وﺼﺎﺤب اﻟروح


اﻟﻤﻘداﻤـﺔ اﻟـذي ﺠﻌـﻝ ﻤـن اﻟـذات اﻷﺴـﺎس اﻟﻤﻘـوم واﻟﺒداﻴـﺔ اﻟﺠدﻴـدة ﻟﻛـﻝ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﺠدﻴـدة ﺘرﻴـد أن


ﺘﺘﺄﺴـس)) ٤ ﻋﻠـﻰ ﺤـد ﺘﻌﺒﻴـر اﻟﻔﻴﻠﺴـوف اﻷﻟﻤـﺎﻨﻲ ﻫﻴﻐـﻝ. آﻤـﺎ ﺴـﺒﻴﻨو ار ﻓﻘـد ﻋـد اﻟذاﺘﻴـﺔ ﺠـوﻫ ار


ﻴﺘﺼـف ﺒـﺎﻟﻔﻛر واﻻﻤﺘـداد ٬ ﻓﺎﻟﻌﻘـﻝ واﻟﺠﺴـم ﺸـﺊ واﺤـد وﻟﻴﺴـﺎ ﺸـﻴﺌﺎن ﻤﺨﺘﻠﻔـﺎن ﻛﻤـﺎ ﻫﻤـﺎ ﻋﻨـد


دﻴﻛﺎرت ٬ ﻓﺎﻟﻌﻘﻝ ﻴﻨظر إﻟﻴﻪ ﻤن ﺨﻼﻝ ﺼـﻔﺔ اﻟﻔﻛـر ٬ أﻤـﺎ اﻟﺠﺴـم ﻓﻴﻨظـر إﻟﻴـﻪ ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﺼـﻔﺔ


اﻻﻤﺘـداد. أﻤـﺎ اﻟﻔﻴﻠﺴـوف اﻷﻟﻤـﺎﻨﻲ ﻻﻴﺒﻨﺘـز ﻓﻘـد ﻋـد اﻟـذات ﻤوﻨـﺎد ( Monad ) **** واﺤـداً

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺟﺩﻟﻳﺔ ﺍﻟﻭﻋﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻓﻲ ﻓﻠﺳﻔﺔ ﻳﻭﻫﺎﻥ ﻏﻭﺗﻠﻳﺏ ﻓﻳﺧﺗﻪ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 48, 311-323. https://doi.org/10.35950/cbej.vi48.9769
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺟﺩﻟﻳﺔ ﺍﻟﻭﻋﻲ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﻓﻲ ﻓﻠﺳﻔﺔ ﻳﻭﻫﺎﻥ ﻏﻭﺗﻠﻳﺏ ﻓﻳﺧﺗﻪ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 48, 311-323. https://doi.org/10.35950/cbej.vi48.9769