ﺧﺻﺎﺋﺹ ﺍﻟﻣﺩﻳﺭ ﺍﻟﻧﺎﺟﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﻛﺭﻳﻡ ﻧﺎﺻﺭ ﻋﻠﻲ

الملخص

أن أﻴﺔ ﺨطﺔ وﻤﻨﻬﺎ اﻟﺨطط اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﻤﻬﻤﺎ ﺒذﻝ ﻓﻲ اﻋدادﻫﺎ ووﻓرت ﻟﻬﺎ اﻟﻤﺴﺘﻠزﻤﺎت


اﻟﻤطﻠوﺒﺔ ﺴﻴﻌﺘﻤد ﻓﻲ ﻨﺠﺎﺤﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻨﺼر اﻟﺒﺸري وﻗد ارﺘﻪ ﻓﻲ اﺴﺘﻐﻼﻝ ﻤﺎﻫﻴﺊ ﻟﻬﺎ ٬ وﻋﻠﻰ


ذﻟك ﻴﻨﺒﻐﻲ أن ﺘﺴﺘﻬدف اﻟﺨطط اﻟﺘرﺒوﻴﺔ اﻋداد اﻟﺨﺒ ارت واﻟﻛوادر واﻟﻌﻨﺎﺼر اﻟﺒﺸرﻴﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴق


أﻫداﻓﻬﺎ وﻤن ﺜم أﻫداف اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻘوﻤﻴﺔ وﻤﻨﻬﺎ اﻟﻛوادر اﻻدارﻴﺔ ﺒﻤﺎ ﻴﻼﺌم روح اﻟﻌﺼر


 


واﻟﺘﺤوﻻت اﻟﻛﺒﻴرة ﻓﻲ ﺤﻴﺎﺘﻨﺎ اﻟﻌﺎﻤﺔ وﻤﺴﺘﻠزﻤﺎت اﻟﺒﻨﺎء ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻝ


( و ازرة اﻟﺘرﺒﻴﺔ ٬ ١٩٨٣ ٬ ص .( ٦٢


ﻓﺎﻟﻛوادر اﻻدارﻴﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺎز اﻟذي ﻴﺸﺘرك وﺒﺼورة ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ وﻀﻊ اﻟﺴﻴﺎﺴﺔ


اﻟﺘرﺒوﻴﺔ واﻟﻨﺸﺎطﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﺤﻘق ﻫذﻩ اﻟﺴﻴﺎﺴﺔ وﻴﺸﻤﻝ اﻟﺴﻠطﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﻛﺎﻓﺔ اﻻﺴﺘﺸﺎرﻴﺔ


واﻟﺘﻨﻔﻴذﻴﺔ ﺒﻀﻤﻨﻬﺎ اﻻدارة اﻟﻤدرﺴﻴﺔ ﺤﻴث ﺤظﻴت ﺒﺄﻫﺘﻤﺎم ﻛﺒﻴر ﻓﻲ اﻟد ارﺴﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﻟﻬﺎ


 


ﻤن دور ﻫﺎم وآﺜﺎر ﺒﺎرزة ﻓﻲ اﻨﺠﺎح اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ


(ﺴﻠﻤﺎﻨﻲ واﺨرون – ١٩٨٧ – ص ).


ﻓﻤدﻴر اﻟﻤدرﺴﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ ﻴﻌﺘﺒرﻤﺴوؤﻻً ﻋن ﻗﻴﺎدة ﺠﻤﻴﻊ اﻟﺠﻬود واﻟﻘوى اﻟﺘﻲ ﻴﻌﺎﻴﺸﻬﺎ


ﻀﻤن أطﺎر ﻋﻤﻠﻪ وﺘوﺠﻴﻬﻬﺎ ﻟﺒﻠوغ اﻻﻏ ارض اﻟﻤﻨﺸودة وﻫو اﻟﻤﺴؤوﻝ ﻋن ﺴﻴر اﻻﻋﻤﺎﻝ ﻓﻲ


اﻟﻤدرﺴﺔ ﻤن ﺤﻴث ﻓﻌﺎﻟﻴﺘﻬﺎ وﺘﻘدﻤﻬﺎ ﺒﺎﻻﻀﺎﻓﺔ اﻟﻰ ﻤﺴؤوﻟﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺘوﻓﻴر وﺘﻬﻴﺌﺔ ﺠﻤﻴﻊ


اﻟﺘﺴﻬﻴﻼت اﻟﻼزﻤﺔ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ. ﻓﻤدﻴر اﻟﻤدرﺴﺔ ﻻﻴﻘﺘﺼر ﻋﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺘﺴﻴﻴر ﺸؤون


اﻟﻤدرﺴﺔ اﻻدارﻴﺔ ﺒﺸﻛﻝ رﺘﻴب ﺒﻝ ﻴﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﺒﻴن اﻟﻨواﺤﻲ اﻻدارﻴﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ ﻤﻌﺎ ٬ً ﻛﻤﺎ أن


ﻋﻤﻠﻪ اﻨﺴﺎﻨﻲ ﻴﻬدف اﻟﻰ ﺘوﻓﻴر اﻟظروف واﻻﻤﻛﺎﻨﺎت اﻟﻤﺘﺎﺤﺔ اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺎﻋد ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴق


 


اﻻﻫداف اﻟﺘرﺒوﻴﺔ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺧﺻﺎﺋﺹ ﺍﻟﻣﺩﻳﺭ ﺍﻟﻧﺎﺟﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 48, 71-86. https://doi.org/10.35950/cbej.vi48.9770
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺧﺻﺎﺋﺹ ﺍﻟﻣﺩﻳﺭ ﺍﻟﻧﺎﺟﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 48, 71-86. https://doi.org/10.35950/cbej.vi48.9770