ﺍﻷﺧﻁﺎء ﺍﻟﺷﺎﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﻋﻣﻠﻳﺗﻲ ﺍﻟﺿﺭﺏ ﻭﺍﻟﻘﺳﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻁﺑﻳﻌﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﻣﻧﻰ ﻁﻪ ﺃﻣﻳﻥ ﺍﻟﺣﻳﺩﺭﻱ

الملخص

ﺸـﻬد اﻟﻌـ ارق ﻓـﻲ اﻟﻔﺘـرة اﻟﺘـﻲ ﺘﻠـت ﻋـﺎم ١٩٥٨ ﺘطـو ار ﻤﻠﻤوﺴـﺎ ﻓـﻲ ﻤﺠـﺎﻻت اﻟﺤﻴـﺎة اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ


اﻻﻗﺘﺼﺎدﻴﺔ واﻟﺴﻴﺎﺴﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ وﻏﻴر ذﻟك ﻤن اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻷﺨرى ﺒﻬدف إ ازﻟﺔ ﻋواﻤﻝ


اﻟﺘﺨﻠـف اﻟـذي ورﺜـﻪ اﻟﻌـ ارق ﻤـن اﻟﻌﻬـود اﻟﺴـﺎﺒﻘﺔ. وﻟﻌـﻝ ﻤـن أﻫـم ﻫـذﻩ اﻟﺘﺤـوﻻت اﻷﺴﺎﺴـﻴﺔ ٬


اﻟﺘطـور اﻟـذي ﺘﺤﻘـق ﻓـﻲ ﻤﺠـﺎﻻت اﻟﺘﻌﻠـﻴم اﻟﻌـﺎم ٬ وﻓـﻲ ﻤ ارﺤـﻝ وأﻨـواع ﻤﺘﻌـددة ﺨﺎﺼـﺔ اﻟﺘﻌﻠـﻴم


اﻻﺒﺘداﺌﻲ وﻻ ﻏ ارﺒﺔ ﻓﻲ ذﻟك ﻓﺄﻨـﻪ ﻴﻤﺜـﻝ اﻟﺤـد اﻷدﻨـﻰ ﻟﻠﺘﻌﻠـﻴم ٬ إﻀـﺎﻓﺔ إﻟـﻰ اﻨـﻪ ﺤـق ﻤـن ﺤﻘـوق


ﻛﻝ ﻤواطن إذ ﻴﺴـﺘطﻴﻊ ﻋـن طرﻴﻘـﻪ اﻹﻟﻤـﺎم ﺒﻤﺒـﺎدئ اﻟﻘـ ارءة واﻟﻛﺘﺎﺒـﺔ واﻟﺤﺴـﺎب واﻟﺘـزود ﺒﻘـدر ﻤـﺎ


ﺘوﻓرﻩ ﻟﻪ اﻟﻤﻨﺎﻫﺞ اﻟد ارﺴﻴﺔ ﻤن اﻟﻤﻌرﻓﺔ واﻟد ارﻴﺔ ﻟﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﺘ ارث اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ وﻨﻘﻠﻪ ﻋﺒـر اﻷﺠﻴـﺎﻝ


اﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻴـﺔ . ﻛﻤـﺎ وﻴﻌﺘﺒـر اﻷﺴـﺎس اﻟـذي ﺘﻌﺘﻤـد ﻋﻠﻴـﻪ ﻤ ارﺤـﻝ اﻟﺘﻌﻠـﻴم اﻷﺨـرى ٬ وﻨﻘطـﺔ اﻟﺒداﻴـﺔ


ﻟﻼﺴﺘﺜﻤﺎ ارت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓـﻲ ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻨﻤﻴـﺔ اﻟﺒﺸـرﻴﺔ ﻟﻛﺎﻓـﺔ اﻟﻘطﺎﻋـﺎت اﻻﻗﺘﺼـﺎدﻴﺔ واﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ .


ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻤن اﻟﺘطور اﻟذي ﺤﺼﻝ ﻓـﻲ اﻟﺘﻌﻠـﻴم اﻻﺒﺘـداﺌﻲ ﻓـﻲ ﺒﻼدﻨـﺎ ﺨـﻼﻝ اﻟﺴـﻨوات اﻟﻤﺎﻀـﻴﺔ


ﻓـﺄن اﻹﺤﺼـﺎءات ﺘـدﻝ ﻋﻠـﻰ ارﺘﻔـﺎع ﻨﺴـب اﻟرﺴـوب ﻓـﻲ اﻟﻤـواد اﻟد ارﺴـﻴﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ﻓـﻲ ﻤ ارﺤـﻝ


اﻟد ارﺴﺔ اﻻﺒﺘداﺌﻴـﺔ . وﻤﻤـﺎ ﻻ ﺸـك ﻓﻴـﻪ إن ﻋواﻤـﻝ رﺴـوب اﻟﺘﻼﻤﻴـذ ﻋدﻴـدة وﻤﺘﻨوﻋـﺔ ﻤﻨﻬـﺎ إﺴـﻬﺎم


ﻤﺎدة اﻟرﻴﺎﻀﻴﺎت إﺴﻬﺎﻤﺎ ﻛﺒﻴر ﻓﻲ ﺤدوث ﻫذﻩ اﻟظﺎﻫرة ﻓﻲ اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻻﺒﺘداﺌﻴـﺔ ٬ وﻴﻤﻛـن اﻋﺘﺒـﺎر


اﻷﺨطـﺎء اﻟﺘـﻲ ﻴﻘـﻊ ﻓﻴﻬـﺎ اﻟﺘﻼﻤﻴـذ ﻓـﻲ أداء اﻟﻌﻤﻠﻴـﺎت اﻷرﺒـﻊ اﻷﺴﺎﺴـﻴﺔ وﻤﻨﻬـﺎ اﻟﻀـرب واﻟﻘﺴـﻤﺔ


ﻫﻲ اﻟﻌواﻤﻝ اﻟرﺌﻴﺴﻴﺔ اﻟﻤؤدﻴﺔ إﻟﻰ رﺴوب ﻋدد ﻏﻴر ﻗﻠﻴﻝ ﻤن اﻟﺘﻼﻤﻴـذ ﻓـﻲ ﻤـﺎدة اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺎت ٬


وﻟذﻟك ﻓﺄن ارﺘﻔﺎع ﻨﺴﺒﺔ اﻟرﺴوب ﺤﻘﻴﻘﻴـﺔ وواﻗﻌﻴـﺔ ﺘﺜﻴـر اﻨﺘﺒـﺎﻩ أو ﺘﻠﻔـت أﻨظـﺎر اﻟﻤﻬﺘﻤـﻴن ﺒﻘﻀـﺎﻴﺎ


اﻟﺘرﺒﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴم ٬ وﻤﻤﺎ ﻴؤﻴد ذﻟك اﻹﺤﺼﺎءات اﻟﺘﻲ ﺘﻨﺎوﻟت ﻫـذﻩ اﻟﻤﺸـﻛﻠﺔ اﻟرﺌﻴﺴـﻴﺔ ﻤـن ﻤﺸـﺎﻛﻝ


اﻟﺘﻌﻠﻴم اﻻﺒﺘداﺌﻲ ﻓﻲ اﻟﻌ ارق ﺤﻴث ﻛﺸﻔت ﻋن ﻤدى ﻫذا اﻟرﺴوب وﺒﺼورة ﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻔوف


اﻟﺨﺎﻤﺴـﺔ واﻟﺴﺎدﺴـﺔ اﻻﺒﺘداﺌﻴـﺔ . ﻤﻤـﺎ ﻴﺘطﻠـب ﺘـواﻓر د ارﺴـﺔ ﻋﻠﻤﻴـﺔ ﺘﺴـﺘﻬدف اﻟﻛﺸـف ﻋـن ﻫـذﻩ


اﻷﺨطﺎء اﻟﺘﻲ ﻴﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﻼﻤﻴذ ﻋﻨد ﺘﻌﻠﻤﻬم ﻫﺎﺘﻴن اﻟﻌﻤﻠﻴﺘﻴن ٬ وﻤﻌرﻓﺔ اﻷﺴﺒﺎب اﻟﻤؤدﻴﺔ ﻟﻬـﺎ ٬


واﻟﺘﻲ ﻗد ﺘﺴﻬم ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴن طرﻴﻘﺔ ﺘدرﻴس اﻟرﻴﺎﻀﻴﺎت ورﺒﻤﺎ ﻓﻲ إدﺨﺎﻝ ﺘﺤﺴـﻴﻨﺎت ﻋﻠـﻰ اﻟﻛﺘـﺎب


اﻟﻤدرﺴــﻲ ﻤــن ﺤﻴــث ﻤﺤﺘــواﻩ وﺘرﺘﻴﺒــﻪ ﺒﻤ ارﺤــﻝ اﻟد ارﺴــﺔ اﻻﺒﺘداﺌﻴــﺔ وﺒﺎﻟﺘــﺎﻟﻲ اﻟﺘﻘﻠﻴــﻝ ﻤــن ﻨﺴــﺒﺔ



اﻟرﺴوب ﻓﻲ ﻫذﻩ اﻟﻤﺎدة اﻟرﺌﻴﺴﻴﺔ ﺒﻴن ﺘﻼﻤﻴذ ﻫذﻩ اﻟﻤرﺤﻠﺔ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻷﺧﻁﺎء ﺍﻟﺷﺎﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﻋﻣﻠﻳﺗﻲ ﺍﻟﺿﺭﺏ ﻭﺍﻟﻘﺳﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻁﺑﻳﻌﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 413-444. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9799
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻷﺧﻁﺎء ﺍﻟﺷﺎﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﻋﻣﻠﻳﺗﻲ ﺍﻟﺿﺭﺏ ﻭﺍﻟﻘﺳﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﺩﺍﺩ ﺍﻟﻁﺑﻳﻌﻳﺔ ﻟﺩﻯ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 413-444. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9799